اسهل طريقة لترتيب الملابس

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2018 10:19 - آخر تحديث : 28 أغسطس, 2021 10:49
اسهل طريقة لترتيب الملابس


اسهل طريقة لترتيب الملابس سنقدم لكم طريقة مميزة لترتيب الملابس حتى تصبح غرفتك اكثر اناقة ورقى فقط من خلال هذه المقالة.
تحتاج كل ربة بيت إلى ترتيب الدولاب الخاص بملابسها و بالفوط والمفروشات فتحتاج الى طرق تستطيع من خلالها ترتيب الاشياء الخاصه بها بطرق انيقة و مبتكرة ، واليوم في موقع مبدعة لكم مجموعة ممتازة من النصائح مدعومة بالصور التى تساعدك على التغيير والتجديد فى شكل دولابك ومن خلالها ستكونين مميزه حتى فى ابسط الاشياء و ذلك باعطاء الشكل الجمالي والرونق الى دولابك من خلال طريقة ترتيب اشيائك بابداع و شياكة. .

نصائح لترتيب الملابس

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد على ترتيب الملابس، منها:
1-ترتيب الملابس حسب الفصول والمواسم: يفضّل عند ترتيب الملابس رفع الملابس التي لا تخدم الفصل أو الموسم الموجود، ويمكن ذلك من خلال استخدام الحقائب الفارغة بطي الملابس غير المناسبة فيها، فهذه الطريقة تساعد على توفير مساحة أكبر لتنظيم الملابس المناسبة للموسم الموجود.
2-استخدام وحدات التخزين: تحتوي بعض المنازل على وحدات تخزين إضافية يمكن استخدامها لترتيب اللباس لتوفير مساحة إضافية في الخزانة، حيث تساعد هذه الطريقة على تسهيل العثور على الأغراض عند الحاجة إليها.
3-استخدام رفوف الأحذية: يمكن شراء رفوف للأحذية لترتيبها فيها بدلاً من إلقائها أسفل الخزانة أو بجانب باب المنزل.
4-إضافة علاقات: يمكن إضافة علاقات أو خطافات خلف أبواب خزانة الملابس، وذلك لتوفير مساحة تخزين إضافية.
5-تعليق الإكسسوارات:، يمكن تخصيص خزانة صغيرة مقسمة خاصة لتعليق الإكسسوارات، كونها تتشابك بالعادة عند وضعها في صندوق.
6-طي الكنزات: من أكبر الأخطاء التي يقوم بعض الناس بها هي تعليق الكنزات، فقد يؤدي ذلك إلى تلفها أو سقوطها على الأرض، لذا يجب طيها ووضعها على الرف داخل الخزانة.
7-تعليق بعض القطع: يمكن تعليق السراويل، والتناتير، والشورتات بشكل متناسق ومنظم، مع مراعاة طي الجانبين بشكل مرتب لكلّ قطعة.

ترتيب الملابس بطريقة صحيحة وذكية

1. احصر ما بخزانة ملابسك حالياً:
أغلبنا يملأ أكثر من نصف مساحات التخزين في خزانته بثياب لا يرتديها أبداً. لا يمكن أن تنجح في ترتيب الملابس والحصول على خزانة منظمة ما لم تتخلص من القطع التي لم تلمسها منذ سنوات. على الرغم من أن الأمر قاسٍ فعلاً ويحتاج إلى قوة وعزيمة كبيرتين لتتخلص من القطع التي تعلقت بها لسنوات وتربطك بها ذكريات كثيرة إلا أنك ستشعر بالراحة بمجرد خروجها من منزلك، وستصبح مهمة ترتيب الملابس أسهل بكثير من ذي قبل. ستفاجأ بكم الثياب التي لم تعد تلائمك من ناحية الذوق أو القياس. تبرع بما تراه مناسباً منها للفقراء والمحتاجين بل حتى أخوتك، وأقاربك وأصدقائك.
ببساطة اجعل القاعدة: ما لم يُلبَس خلال عام كامل، مكانه خارج الخزانة.
2. استغل المساحات الفارغة:
استخدم العلّاقات لتعليق كل ما تراه مناسباً على ظهر باب الخزانة أو جدارها. يمكنك تعليق الحقائب، وربطات العنق والأحزمة مثلاً. وفي جميع الحالات يجب من البداية أن تختار الخزانة المتوافقة مع احتياجاتك من الثياب، مع مراعاة أن تكون أكثر مما تتوقعه تحسباً للمستقبل، فإذا كنت تظن أن خزانة ذات قسمين كافية، اشترِ واحدة بثلاثة أقسام. لا تنس أن خزانة فارغة إضافية أفضل بكثير من خزانة مكتظة يكون الوصول لأي قطعة من ملابسك معها أشبه بالمستحيل! إذا لم تتوفر المساحة الكافية لخزانة كبيرة في منزلك، يمكنك اللجوء إلى شراء الخزانات العالية، فهي تستغل مساحة أكبر ولكن بصورة طولية بدلاً من استغلال مساحة أفقية كبيرة.
3. رتِّب كل المتشابهات معاً:
ترتيب الملابس يجب أن يعامل تماماً كترتيب الملفات في المكتب، فكما لا يمكن الوصول إلى الملفات والاستفادة منها ما لم ترتب حسب ما يجمعها (تاريخ، أسماء، نوع، مدى أهميتها…إلخ) فكذلك الحال عند ترتيب الملابس، يجب أن تنظم وفقاً لقاعدة معينة وإلا لن تتمكن من الوصول إلى ما تحتاجه منها.
إلى جانب التقسيم المعتاد عند ترتيب الملابس حسب نوعها (كوضع القمصان معاً، والسراويل معاً وغيرها) اعتمد قاعدة معينة داخل كل نوع، كأن ترتب الملابس حسب تشابه ألوانها، أو المناسبات (ملابس العمل، وملابس الرحلات وملابس الزيارات وهكذا..)، أو التصاميم أو ما تراه مناسباً.
4. ترتيب الملابس بتعليقها:
اختر نوعية خزانات الملابس التي تحوي مساحة أكبر للتعليق، وكما يقول الخبراء: “لن تلبس ما لا تراه!”، فالتعليق يسمح لك برؤية كل ما تحتويه خزانة ملابسك، وفي ذات الوقت يسمح باستغلال المساحات إلى أقصى حد ممكن، وبشكل مرتب جداً. استخدم الأنواع الملائمة من العلّاقات، ولا تعتمد الأنواع الرخيصة منها، فهي غالباً ما تعلق بخيوط ملابسك وتسبب إتلافها.
أغلب أنواع الثياب يمكن تعليقها، إلا أن بعضها يحتاج إلى طيه وحسب دون تعليقه، كالكنزات الصوفية، فالتعليق يباعد خيوطها ويتلف منظرها مع الزمن. اتبع نفس القاعدة (3) من حيث ترتيب الملابس بوضع المتشابهات جوار بعضها البعض عند تعليقها، فذلك يضمن لك سرعة اختيار ملابسك كلما أردت الخروج من المنزل.
5. ترتيب الملابس بذكاء:
أغلب المحلات التجارية تعتمد قاعدة فعالة جداً لتجبرك على شراء منتج معين وبكامل إرادتك، وهي بوضعه أمام مستوى نظرك! تقول القاعدة هنا أن: “ما تراه العين هو ما ستلبسه” وفي الواقع هذه هي الحقيقة، فكم مرة تقع عيناك على ثوب لم ترتديه منذ مدة طويلة وتفكر لماذا لم ألبسه طوال هذه المدة، فتكتشف أنه كان في مكان غير ظاهر وحسب.
ببساطة، عند ترتيب الملابس ضع الثياب التي ترتديها بصورة دورية في مستوى نظرك، والتي لا ترتديها إلا نادراً في مكان أعلى.
يمكنك أيضاً أن تستخدم الصناديق مع وضع علامات عليها، بحيث تضع فيها القطع التي لا ترتديها إلا في مناسبات معينة، وبذلك تحافظ عليها، وفي ذات الوقت تبعدها عن ناظريك ويمكن وضعها في الأرفف السفلية أو في أعلى الخزانة.
6. تغيّر مع تغير الفصول:
من الممكن أن تظل خزانتك مكتظة وغير مرتبة مهما بذلت من جهود في تقليل ثيابك أو إعادة ترتيبها، فربما تكون مساحتها من الأساس غير ملائمة لاحتياجاتك أو أن ثيابك في الأساس أكثر من اللازم. في هكذا وضع تظل هنالك حيلة ذكية يمكنك اللجوء إليها.
كما نعلم فلكل فصل من فصول السنة ثيابه الخاصة به، وإذا كنت تريد ترتيب الملابس لتحصل على خزانة منظمة لا يجب أن تزحمها بما يخص كل هذه الفصول، ولكن يمكن أن تقوم بإعادة ترتيب الملابس مع مطلع كل فصل. بدِّل ما بين ثياب الشتاء والصيف، ففي الشتاء يمكنك أن تملأ خزانتك بالثياب الثقيلة والصوفية والقفازات وغيرها، وتجمع كل ملابس الصيف في صناديق خاصة للتخزين، وتخزنها في مكان ملائم في منزلك، وكذلك الحال في الصيف.
اختر صناديق من النوع الذي يتحمل ويحافظ على ملابسك، لأنها ستظل فترة طويلة مخزنة وبالتأكيد لن تكون سعيداً مع مطلع الفصل إذا وجدتها تلفت نتيجة لسوء التخزين.

طرق لترتيب الملابس داخل الخزانة

*تقسيم الملابس
قبل البدء في أي شيء يجب تصنيف الملابس بحسب نوعها، ومن الأهمية عدم الخلط بين الملابس الداخلية والقمصان والسروايل ووضعها في مكان واحد، بل من الضروري تخصيص درج أو رف لكل نوع من هذه الملابس.
*جمع الملابس ذات اللون المتشابه
إن تجميع الملابس التي تحمل نفس اللون أو تلك التي لها ألوان متقاربة ومتشابهة بعضها مع البعض من شأنه إعطاء منظر متناسق ومتناغم من ناحية، ويسهل الوصول إلى قطع الملابس عند الاحتياج إليها من ناحية أخرى.
*تعليق الحقائب
وضع الحقائب بشكل عشوائي يؤدي إلى شغل مساحة كبيرة في الخزانة، ومن الأفضل تعليق الحقائب معًا في مكان واحد بالخزانة الأمر الذي يؤدي إلى الحفاظ عليها من التعرض للتلف.
*وضع المجوهرات والحلي والأكسسوارات في صندوق خاص
لابد من وضع الحلي والمجوهرات في درج مناسب ومغلق بإحكام وبشكل جيد من أجل حمايتها والحفاظ عليها وعلى رونقها.
* فصل أزواج الملابس
تتكون بعض الملابس من قطعتين علوية وسفلية، وعند ارتدائها معًا تبدو في غاية الأناقة والشياكة، لكن الأمر يبدو مملًا مع تكرار ارتداء نفس القطعتين معًا عدة مرات متتالية مما يؤدي إلى فقد سحر وجمال هذه القطع معًا، وبالتالي من الأفضل فصلها في الخزانة والعمل على ارتداء كل قطعة بمفردها مع قطعة أخرى من الملابس، مما يساهم في التجديد والتغيير.
*ترتيب الملابس طبقًا للمناسبات
لكل مكان الملابس التي تناسبه، فالملابس التي نرتديها في العمل تختلف عن تلك التي نرتديها في صالة الجيم، وكذلك عند الذهاب للتسوق، أو الحفلات والمناسبات الخاصة، وبالتالي من الأفضل فرز الملابس داخل الخزانة على حسب نوع المناسبة.
*تعليق الملابس على الشماعات
تعليق الملابس على الشماعات يحافظ على الملابس نظيفة ومرتبة وأنيقة، كما يساعدنا في الاختيار بين الملابس التي تكون معروضة بوضوح على الشماعات، ولا يقتصر ذلك على السراويل والسترات والقمصان والفساتين وغيرها من الملابس المختلفة، بل يمتد كذلك ليشمل الأوشحة والحقائب وحتى الأحذية.
*طي الملابس والقمصان بشكل صحيح
طي الملابس بالطريقة الصحيحة يؤدي إلى توفير مزيد من المساحات، وبالتالي يزيد كم الملابس التي يمكن أن تستوعبها أدراج الخزانة.



611 Views