اضرار اليوسفي لمرضى السكري

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:49 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:25
اضرار اليوسفي لمرضى السكري


اضرار اليوسفي لمرضى السكري نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح مختلفة لمرضى السكري.

اضرار اليوسفي لمرضى السكري

يعد «اليوسفي» والبرتقال من أشهر فواكه الشتاء الذي تحتوي على نسب عالية من فيتامين «سي»، ولكن ينصح خبراء الصحة والتغذية بعدم الإفراط فيهما .
ويرجع ذلك بسبب إن الإكثار من تناول الفواكه الحمضية تضر ببنية كرات الدم.
وقالت خبيرة التغذية «سانيا إيلياموفا» بأن تناول أكثر من حبيتين من فاكهة «اليوسفي» في اليوم الواحد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، وذلك وفق ما جاء بموقع «ميديك فوروم».
وتنصح «تامارا برونتسيفا» أخصائية التغذية في مركز التغذية الصحية والرياضية، بعدم الأكثار من تناول فاكهة «اليوسفي» للأشخاص الذين يعانوا من الحساسية والأملاح، ولكن يمكن أن يتناولوا ثمرة واحدة في اليوم الواحد، بجانب فاكهة تحتوي على نسبة متوسطة من الألياف، وذلك وفق ما جاء بموقع «فروم ديلي».

الفواكه المسموحة لمرضى السكري

البرتقال
من المعروف عن البرتقال احتوائه على مستويات مرتفعة من فيتامين ج الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويقي الجسم من العدوى وهذا ما يحتاجه مريض السكري ويتسم البرتقال بسعراته الحرارية المنخفضة وكذلك نسبة الجلوكوز المنخفضة، كما أنه غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك الهامة لصحة لتنظيم مستويات ضغط الدم ويمكن تناول ثمار البرتقال، أو صنع عصير البرتقال الطازج دون إضافة سكر، كذلك ينصح بتناول الفواكه الحمضية الأخرى، مثل: الجريب فروت.
الكمثرى
تعد الكمثرى مصدر جيد للألياف وفيتامين ك، وهي عناصر غذائية تساعد في الوقاية من الأمراض وبالتالي يسمح بإدراجها ضمن النظام الغذائي لمريض السكري دون قلق ويمكن تناول الكمثرى وهي في حالتها الأولى دون أن تنضج، أو يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة حتى تصبح ناضجة ويسهل تناولها ولكن يجب غسلها جيدًا قبل تناولها.
الكيوي
تخفي هذه الثمرة الصغيرة ورائها العديد من الفوائد غير المتوقعة، حيث أنها مصدر للبوتاسيوم، والألياف، وفيتامين ج، وتتسم بسعراتها الحرارية المنخفضة، وهي مناسبة لمرضى السكري وتتوفر الكيوي على مدار العام ويمكن حفظها في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع دون أن تفسد، حيث يتم تناولها في حالتها الطبيعية، أو يمكن صنع عصير الكيوي بدون إضافة سكر إليه.
التوت
يعتبر التوت من الفواكه المثالية لمريض السكري، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الجلوكوز وبالتالي يمكن تناوله دون قلق، ولكن هذا لا يعني الإكثار من تناوله حتى لا يسبب أضرار صحية لمريض السكري، ويمكن تناوله بمفرده أو إضافته إلى كوب الزبادي خالي الدسم للمزيد من الفائدة.
الكرز
يتسم الكرز بمستوياته المنخفضة من الجلوكوز، وفي المقابل يحتوي على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الالتهابات، وكذلك يعزز صحة القلب ويقيه من الأمراض وينصح بشراء الكرز الطازج والابتعاد عن الكرز المعلب لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكر الصناعي وبالتالي لا يناسب مريض السكري.
الخوخ
يمكن إدراج الخوخ ضمن أهم الفواكه المسموحة لمريض السكري، حيث يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف، وكلها عناصر غذائية هامة للحفاظ على الصحة وللحصول على وجبة خفيفة ومناسبة لمرض السكري يمكن هرس شرائح الخوخ وإضافتها للحليب قليل الدسم مع قليل من القرفة، أو إضافة الخوخ إلى الزبادي خالي الدسم.
المشمش
يلبي المشمش حاجة الجسم من فيتامين أ، كما أنه مصدر جيد للألياف، ولا يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة وبالتالي يعتبر من الفواكه المناسبة والمسموحة لمرضى السكري ويجب اختيار المشمش الطازج وتجنب المشمش المجفف لأنه يحتوي على مستويات مرتفعة من السكريات كما أنها غير مسموح لمريض السكري تناوله.
التفاح
إن تناول تفاحة في اليوم يضمن بقاء الطبيب بعيدًا عن المنزل، ولذلك يجب الحرص على تناول ثمرة تفاح يوميًا سواء التفاح الأخضر، أو الأصفر، أو الأحمر، وينطبق هذا على مريض السكري أيضًا ويعتبر التفاح مصدر جيد لفيتامين ج، كما أنه غني بالألياف، ولا ينصح بتقشير التفاح للحصول على فوائد القشر الذي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف الهامة للجسم.

نصائح لمرضى السكري تتعلق بالصحة

– يجب على مريض السكري أن يَعرف عن مرضه، حتى يستطيع التغلّب عليه ومواجهته. يفترض بمريض السكري أن يُعلم من هم حوله بأنّه مصاب بالسكري، حتى يتصرّفوا في حال حدوث أيّ إصابة له.
– توفر جهاز قياس السكري الذي يقيس مستوى السكر بالدم، ويفضل أن يأخذ المريض جهازه معه أينما ذهب، حرصاً على سلامته. المحافظة على الوزن.
– أخذ العلاج بانتظام.
-العناية بالقدمين والاهتمام بهما خوفاً من حدوث أيّ تقرحات أو جروح.
– مراجعة طبيب الأسنان، للكشف عن أيّ مشاكل في اللثة، ومتابعة سلامتها باستمرار. -زيارة طبيب العيون بشكل دوريّ، وفحص حدقة العين والشبكية.
– الاستمتاع بالحياة والقيام بالواجبات، فالحياة تستمر بشكل طبيعيّ إذا استطاع المريض -السيطرة على مرضه بنفسه، ولا يجب أن يشكل مرض السكري قلقاً دائماً، أو تعباً نفسيّاً لحامله.
– مراجعة الطبيب بشكل دوريّ، وإجراء الفحوصات اللازمة التي يوصي بها.

اضرار مرض السكر

-يسبب مرض السكر الاصابة بإمراض القلب والأوعية الدموية ويسبب الأزمات والجلطات.
-يزيد من خطر الاصابة بالفشل الكلوى حيث إنه يؤثر على الكلى ووظائفها.
-يزيد الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق.
-يسبب مرض السكر الشعور الدائم بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على بذل أى مجهود.
-إهمال علاج مرض السكر قد يسبب العمى وهو من الاضرار الخطيرة التى يسببها مرض السكر.
-يسبب الاصابة بالجلطة وتنميل الاطراف وعدم القدرة على الشعور بالنهايات العصبية.
-من أخطر الاضرار التى يسببها مرض السكر هو عدم التئام الجروح بسرعة مما يقلل من فرص الشفاء.
-يسبب الاصابة بالقدم السكر وبتر الأصابع على المدى البعيد.
-يضعف القدرة الجنسية وفشل الانتصاب.
-قد يزيد من خطر الاصابة بالإجهاض والإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.
-يسبب خلل ومشاكل فى العظام والعضلات.



780 Views