اضرار زيادة الفريون في السيارة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 مارس, 2023 1:43
اضرار زيادة الفريون في السيارة


اضرار زيادة الفريون في السيارة سوف نتحدث كذلك عن كم نسبة الفريون في مكيف السيارة؟ وماذا تشبه رائحة الفريون؟ وهل يؤثر الرديتر على المكيف؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اضرار زيادة الفريون في السيارة

مع الاف فان وجود شحن زائد من الفريون داخل مكيف السيارة سيؤدي الى اضرار كبيرة في المكيف و يجب عليك حل هذه المشكلة .
-يمكن ان يؤدي إلى تحول الفريون السائل مما يؤدي إلى مشكلات في المكيف .
-الضغط داخل نظام المكيف يتعرض الى كمية كبيرة من الضغط و بالتالي سيكون لديه إجهاد شديد .
-كما سيكون استكلا الاجزاء الداخلية أعلى مما ينتهي العمر الافتراضي لها.
-يحدث التسمم غالبًا عند الأشخاص الذين يتعاملون مع الغاز بشكل مباشر (عمال الصيانة على وجه الخصوص)، يمكن أن يحدث التسمم أيضًا نتيجة تلوث الجلد بسائل الغاز أو الاستنشاق المستمر لتسرب غاز كبير من غاز الفريون.
-قد ينتج عن هذا الأمر في بعض الاحيان ضرر في لضاغط و لكنك لست في حاجة إلى تبديله و إنما ستكون في حاجة الى اصلاح شامل للتلوث الذي حدث في المكيف.

كم نسبة الفريون في مكيف السيارة؟

يتم تحديد ضغط الفريون فى المكيف وفقاً لنوع غاز الفريون نفسه مع مراعاة إختلاف درجات حرارة الطقس، حيث يجب أن يكون ضغط الفريون فى المكيف السبلت أو غيرة من فريون R-22 عند درجة حرارة 35 سليزيوس 68 Psi من ناحية السحب (اللون الأزرق بجهاز قياس الضغط) ويكون 250 Psi من جانب الطرد باللون الأحمر.
من ناحية أخرى يمكن أن يؤدي زيادة تعبئة الفريون عن القدر الموصى به من قبل الشركة المصنعة إلى الضرر، لذلك يوصى دائماً بتفريغ النظام وإعادة تعبئته كل ثلاث إلى أربع سنوات من أجل اختبار التسريبات.

ماذا تشبه رائحة الفريون؟

ثنائي كلورو ثنائي فلورو الميثان (يسمّى فريون-12 ويرمز له R-12) هو مركب كيميائي من أحد مركبات كلورو فلورو الكربون، له الصيغة CCl2F2، ويكون على شكل غاز عديم اللون له رائحة تشبه رائحة الإيثر.
يكون ثنائي كلورو ثنائي فلورو الميثان في الشروط العادية من الضغط ودرجة الحرارة على شكل غاز عديم اللون له رائحة تشبه رائحة الإيثر، وتكون انحلاليته ضعيفة في الماء، لكنه ينحل بشكل جيد في العديد من المذيبات العضوية.
يعد مركب ثنائي كلورو ثنائي فلورو الميثان أحد غازات الدفيئة، وذلك بشكل يفوق تأثير غاز ثنائي أكسيد الكربون بآلاف المرات، كما أن له تأثير مخرّب لطبقة الأوزون (ODP)، حيث يعطى القيمة 1 بالنسبة إلى احتمالية نضوب الأوزون، وهو بذلك يعد مقياساً مرجعياً بالنسبة لباقي المواد الكيميائية.
استخدم ثنائي كلورو ثنائي فلورو الميثان في السابق كأحد المواد المثلّجة وكمادة دافعة للبخاخات، قبل أن يمنع استخدامه في العديد من الدول حسب اتفاقية مونتريال.
على أساس ذلك، جرى استبداله في العديد من التطبيقات وذلك بمواد لا تضر البئية مثل مركب 2،1،1،1-رباعي فلورو الإيثان (R-134a).

هل يؤثر الرديتر على المكيف؟

نتيجة لذلك فإن رديتر المكيف التالف لن يعمل على ازالة الحرارة بشكل جيد مما يجعلها تتراكم داخل النظام.
مع كل الحرارة المتولدة من رديتر المكيف التالف سيصدر نظام التكييف رائحة احتراق في المقصورة عندما تقوم بتشغيل المكيف ويمكنك إيقاف هذا مؤقتاً عن طريق إيقاف تشغيل مكيف السيارة ثم تغيير المكثف لإصلاح المشكلة بشكل دائم.
تستعمل للسيارات: يمكن استخدامه في جهاز تبريد السيارة (الراديتر)، لأنه ماء مقطر، ولأنه مقطر يمكن استخدامه في الاختبارات العلمية وفي المختبرات، بدلاً من المياه المأخوذة من الحنفية.



91 Views