اعراض ترك التدخين بعد شهرين

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2020 6:25 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:33
اعراض ترك التدخين بعد شهرين


اعراض ترك التدخين بعد شهرين وماهي ابرز الطرق للتغلب على الاعراض المزعجة لترك التدخين .

ما هو النيكوتين؟

النيكوتين هو مركب سام، يوجد في نبات التبغ، ويصل للانسان عن طريق السجائر أو الشيشة.
عند اعتياد الجسم عليه يتم طلبه بشكل دائم لأنه يصبح مدمن للتبغ الذي يفرز منه النيكوتين.

اعراض ترك التدخين بعد شهرين

بعد مرور شهرين من ترك ممارسة عادة التدخين قد يحدث للجسم بعض الأعراض والآثار الجانبية المزعجة حتى يتمكن الجسم من طرد السموم التي سببها التدخين ومادة النيكوتين الضارة، ومن أشهر أعراض ترك التدخين بعد شهرين هي:
الكحة والسعال
من أهم الأعراض التي يعاني منها الشخص المقلع عن التدخين هي الكحة والسعال، وهذا لأن الرئة تقوم بإعادة تنظيف نفسها من السموم التي استنشقتها بهذه الطريقة.
بحة الصوت
كذلك يشعر الشخص الذي ترك التدخين بوجود بحة في صوته وتغيير بسيط في نبرة صوته وكأنها هناك حشرجة في الحلق، ولكنها ستزول لاحقا.
انتفاخ عظمة العين
وبعد اقلاعك عن التدخين سوف تتفاجئ بوجود انتفاخ وبروز في عظمة عينيك، وهذا بسبب عودة العين للاستدارة من جديد، حيث أنه خلال فترة التدخين كان ينحبس الأكسجين ويحدث اضطراب في تدفق الدم إلى العينين.
تنميل اليد
كما. تعاني خلال فترة ما بعد الاقلاع عن التدخين بوجود تنميل وتخدير في اليد التي كنت قد اعتادت على مسك السيجارة بها، سواء كانت اليد اليسرى أو اليمنى وهذا يحدث نتيجة قلة النشاط العضلي ف اليد الذي كنت تقوم به، ويمكنك التخلص من هذا العرض بممارسة رياضة الملاكمة لتحفيز عضلات اليدين من جديد.

أعراض ترك التدخين بعد شهرين

الشعور بالصداع
ومن الأعراض الطبيعية الأكثر شيوعا بعد الاقلاع عن التدخين هي الإصابة بالقوات في الكثير من الأوقات على مدار اليوم، وهذا بسبب انسحاب مادة النيكوتين من الجسم، وفي هذه الحالة يفضل تناول كوب من عصير البرتقال الطازج.
الإمساك المزمن
كذلك الإصابة بحالة من الإمساك المزمنة من أكثر العوارض حدوثا للجسم بعد ترك التدخين، وذلك نظرا لحدوث بعض الاضطرابات في وظائف الجهاز الهضمي مع ترك التدخين.
وللتخلص من هذه الحالة يمكنك الإكثار من تناول السلطات والشوربات، وخاصة التي تحتوي على طماطم لأنها غنية بالفيتامينات والألياف الغذائية التي تساعد في تخطي أعراض ترك التدخين المزمنة بشكل عام.
الإصابة بالأرق واضطرابات النوم
كما من الشائع جداً أن تعاني مع ترك التدخين بالأرق واضطرابات حادة في النوم خاصة في الأيام الأولى من قطع التدخين، نظرا لاختلاف عاداتك في النوم، ويفضل أن تتناول كوب من الحليب الدافئ المضاف إليه قطرات من ماء الزهر.
الإصابة بالعصبية والانفعال والكآبة
ومن العوارض الجانبية النفسية التي يتعرض لها الشخص الذي أقلع عن التدخين هي الدخول في حالة من الكآبة والتعرض لمواقف شديدة من العصبية والانفعال والغضب، وهذا بسبب تأثير انسحاب مادة النيكوتين من المخ.

متى يستعيد الجسم كامل صحته بعد ترك التدخين؟

الملايين يموتون سنويا حول العالم بسبب أضرار التدخين. وفي ألمانيا وحدها يموت حوالي 110 آلاف شخص سنويا، بحسب وزارة الصحة الاتحادية. ولكن لحسن الحظ أن الجسم يستعيد كامل صحته بعد فترة من التوقف عن التدخين، حتى ولو كان قد استمر في التدخين لعقود قبلها.
الأمر يحدث بسرعة، فبعد 20 دقيقة فقط من تناول سيجارة يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي، وبعد ثماني ساعات يتراجع معدل أحادي أكسيد الكربون في الدم، وهو الذي ينتج عن تناول النيكوتين. أما بعد 24 ساعة فيتراجع خطر التعرض لسكتة قلبية.
وتخيل أنه بإمكانك أن تستمتع بحاستي الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة تناولتها، وهكذا يصبح للأكل طعم رائع، وكذلك رائحة عبير الأزهار. وسبب ذلك أن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين. وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر، كما تقول دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.
وبعد شهرين إلى ثلاثة آشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين، كما يقول موقع “فتبوك” الطبي المتخصص. وعقب ثمانية أشهر يصبح نظام المناعة أقوى.
وعقب خمس سنوات من التوقف التام عن التدخين يتراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة 50 بالمائة. وبعد عشر سنوات يتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف أيضا، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلية والمريء والقصبات الهوائية ومنطقة الفم.
أما التخلص التام من آثار التدخين، بحسب الباحثين في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فيحدث بعد 15 عاما من ترك التدخين. هنا يصبح الجسم وكأنه لم يدخّن أبدا.
ولعل هذه الأبحاث تشجع المترددين في ترك التدخين على اتخاذ الخطورة الأولى.

ما هي افضل الطرق للاقلاع عن التدخين؟

طرق الإقلاع عن التدخين عديدة منها الانقطاع المباشر عن التدخين ويكون ذلك بالتوقف نهائياً عن التدخين حيث يتخلّص الجسم تماماً من النيكوتين خلال 48 ساعة.
وتبدأ أعراض الانسحاب في الظهور، لتبلغ ذروتها خلال الـ 72 ساعة الأولى من التوقف ثم تنتهي أعراض الانسحاب خلال أسبوعين.
وبعد التوقف المباشر عن التدخين لا يتبقى على الشخص سوى المحافظة على الاستمرار في الإقلاع عنه وإلى الأبد، مع التخلّص تدريجياً من الإدمان النفسي على التدخين.
هناك طريقة أخرى للإقلاع عن التدخين وهي الانقطاع غير المباشر عنه وهي الطريقة الأخرى التي يمكن للمدخّن اتباعها إذا لم يستطع الابتعاد مباشرة.
فإذا كان يدخن في اليوم 30 سيجارة مثلاً فإنه يستطيع التخفيف من عدد السجائر إلى أن يقل العدد إلى سيجارة أو سيجارتين في اليوم، ثم يستطيع أن ينقطع بشكلٍ كامل.



844 Views