اعراض ظهور ضرس العقل

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2018 1:04
اعراض ظهور ضرس العقل


اعراض ظهور ضرس العقل سنقدم فى هذا الطرح مجموعة من المعلومات الهامة حول اعراض ظهور ضرس العقل .

ضرس العقل

ضرس العقل (بالإنجليزية: wisdom tooth)، أو الضرس الثالث (بالإنجليزية: Third molar)، هي آخر ما ينشأ من الأسنان. لأغلب الناس أربعة ضروس عقل، واحد في كل ركن من أركان الفم (واحد في كل رُبعيّة سنيّة). ضرس العقل موجود في أقصى الخلف. يبدأ ظهور ضرس العقل في فترة العمر التي تتراوح بين 18 إلى 25 سنة ، معظم البالغين لديهم أربعة أضراس عقل ( الضرس الثالث في كل ربعية سنية). لكن من الممكن أن يكون لديه أقل أو أكثر، وفي هذه الحالة تسمى الزوائد بالأسنان الزائدة. يؤثر عادة ضرس العقل في نمو الأسنان الأخرى، ممّا يسبب تزاحمًا في الأسنان وارتصاصها بجانب بعضها البعض، وغالبًا عند حدوث ذلك يتم خلعه.

أعراض ألم ضرس العقل

إن بزوغ أضراس العقل يتسبب في حدوث بعض الأعراض والعلامات؛ منها أن يشعر الشخص ببعض الضغط، وكذلك بنبضٍ خفيفٍ مزعجٍ في مؤخرة الفك،وعادةً ما تُرافق ظهور أضؤاس العقل بعض المشاكل إذا لم يتوفر لها الفراغ الكافي لبزوغها، مما يؤدي إلى نموّها بشكلٍ خاطئٍ، حيث إنّ أضراس العقل التي لا تظهر بشكلها وموقعها الصحيحين تؤدي إلى تجمع بقايا الطعام حولها، ونمو البكتيريا بعد ذلك، كما أن أضراس العقل المطمورة جزئياً تُعطي فرصةً للبكتيريا للنمو، وحصول الالتهاب كنتيجةٍ لذلك،وتظهر أعراض هذا الالتهاب على شكل احمرارٍ وانتفاخٍ في اللثة المحيطة بضرس العقل، بالإضافة للألم الذي ينتج من الضغط على الأضراس الخلفية، وقد يُرى الصديد أو القيح (بالإنجليزية: Pus) خارجاً من اللثة، ويُرافق ذلك وجود طعمٍ سيءٍ ورائحةٍ كريهةٍ في الفم.ومن الأعراض الأخرى التي تصاحب التهاب ضرس العقل أثناء نموّه وجود ألمٍ في الفك تصاحبه صعوبةٌ في فتح الفم.وفي بعض الأحيان يتسبب الالتهاب بحدوث انتفاخٍ في اللثة المحيطة بالضرس، والخد، ومناطق أخرى محيطة بالفك في نفس الجهة، وقد يؤدي الانتفاخ لحدوث ضغطٍ على المناطق المحيطة بضرس العقل، كما قد يمتد الألم ليصل إلى الأذن ويتسبب بحدوث ألمٍ فيها.

علاج ألم ضرس العقل في المنزل

هناك العديد من الوصفات البيتيّة التي تساعد على تخفيف ألم ضرس العقل، ولا بد من التنويه إلى أن تخفيف الألم بهذه الوصفات يكون مؤقتاَ، ولا يُغني عن تشخيص المشكلة وعلاجها عند طبيب الأسنان،ومن هذه الوصفات ما يلي:
-استخدام غسول الفم الملحي: حيث يتم استخدام الماء الدافئ المذاب فيه ملح الطعام كغسولٍ فموي؛ فالمحلول الملحي يساعد على قتل البكتيريا.وتتم المضمضة بالمحلول الملحي مرةً أو مرتين في اليوم، ويكون ذلك لمدة 30 ثانية في المرة الواحدة.
-استخدام زيت القرنفل: حيث يحتوي زيت القرنفل على مادةٍ مخدرةٍ تسمى الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، ويتم وضع القليل من زيت القرنفل على قطعةٍ صغيرةٍ من القطن ليتم وضعها على منطقة الألم، على أن لا توضع طويلاً لأن ذلك قد يتسبب بتهيج المنطقة التي يوضع عليها.
-استخدام زيت النعناع الفلفلي: والذي يوضع على قطعةٍ من القطن لتوضع على مكان الألم، وكذلك المضمضة بشاي النعناع بعد أن يبرد. ولزيت النعناع القدرة على تخفيف الألم والالتهاب على حدٍ سواء.
-استخدام الثوم والزنجبيل المهروسين: حيث يتم هرسهما حتى يصبحا كالمعجون، ثم يوضع المعجون على اللثة. وللثوم والزنجبيل القدرة على قتل البكتيريا،وكذلك قد يُخلط الثوم المهروس بقليلٍ من الملح، ثم يوضع الخليط على منطقة الألم.

علاج ألم ضرس العقل عند الطبيب

في حال زيارة طبيب الأسنان عند وجود ألمٍ أو التهابٍ في ضرس العقل، فإنّ طبيب الأسنان يقوم بفحص المريض وأخذ صور لضرس العقل باستخدام تقنية الأشعّة السينيّة (بالإنجليزية: X-ray)، ويقرر فيما إذ كان المريض بحاجةٍ لخلع ضرس العقل أم لا.وهناك حالاتٌ يكون فيها خلع ضرس العقل هو الحل للتخلص من المشاكل التي ترافقه؛ ومن هذه الحالات ظهور الألم، ووجود الالتهاب، ووجود الأكياس، أو مُصاحبة الضرس لنوعٍ من السرطانات، أو تسبّبُه بحدوث أمراض اللثة، وتدميره للأسنان المجاورة، وكذلك تسوّسه مع صعوبة إصلاح التسوس، ولذلك يستدعي الأمر خلعه.ومع ذلك فإن هناك حالات لا تستدعي خلع ضرس العقل؛ مثل أن يكون ضرس العقل مطموراً ولا يتسبب بحدوثٍ أيٍّ من المشاكل. وفي الحالات التي تستوجب خلع ضرس العقل، فإنّ الطبيب المختص يقوم بتخدير الضرس أولاً، وتتفاوت مدة خلع الضرس؛ فالبعض يحتاج إلى بضع دقائق والبعض الآخر قد تمتد عملية خلع ضرس العقل لديهم لأكثر من 20 دقيقةٍ. وقد يحس المريض بألمٍٍ بعد الخلع، وبعض الانتفاخ خارج الفم وداخله، ويكون الألم شديداً في الأيام الثلاثة الأولى، ثم تخف حدّته، ويستمر بعدها لأسبوعين تقريباً. وقد تستدعي بعض الحالات بعض أنواع التدخل الجراحي، كأن يحتاج الطبيب لإجراء قطعٍ في اللثة، وإزالة بعضٍ من العظم الذي يُغطي الضرس لتسهيل إزالته من مكانه، ثم تتم خياطة الجرح بعد خلع الضرس، ووضع قطعةٍ من الشاش مكان الجرح.
وفي حال قرر الطبيب الحفاظ على أضراس العقل وعدم خلعها، فعلى المريض أن يقوم بزيارة الطبيب بشكلٍ دوريٍّ للكشف على أضراس العقل والتأكد من سلامتها، فإن إبقاء أضراس العقل وعدم خلعها لا يعني بالضرورة أنها لن تتسبب بحدوث المشاكل في المستقبل، ولذلك لا بد للمريض من الكشف عليها بشكلٍ دوريٍّ وتنظيفها باستمرار، وكلما كبُر الشخص في العمر، فإن مخاطر إصابته بالمشاكل الصحية بشكلٍ عامٍ، وبالمشاكل التي تتصاحب مع أضراس العقل بشكل خاص تأخذ بالازدياد.

علامات ظهور ضرس العقل

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الشخص، قبل ظهور أضراس العقل، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:
-ارتفاع شديد إلى متوسط في درجة الحرارة.
-ظهور علاماتِ تعبٍ وإعياءٍ واضحة عليه.
-تورّم اللثة بشكلٍ ملفت، مع وجود صديدٍ تحت هذا التورّم، والشّعور بآلام شديدة في اللثة، قد تؤدّي إلى -صعوبةِ في فتح الفم وإغلاقه.
-ظهور رائحة كريهة للفم.
-الصعوبة في ابتلاع الطعام.
-الشعور باختلاف المذاق داخل الفم.
-الشعور بآلامٍ شديدةٍ تمتد لأسابيع، ثمّ تختفي لمدة تتراوح بين أسابيع إلى عدة أشهر، ثم يعود الألم مرةً أخرى من جديد.

مشاكل نمو ضرس العقل

هناك مجموعةٌ من المشاكل التي قد تصاحب عملية نمو ضرس العقل، ومن أهمها:
انطمار ضرس العقل: في كثير من الأحيان يتكوّن ضرس العقل تحت اللثة، ويفشل في البزوغ بشكلٍ كاملٍ وطبيعيّ، ويعود ذلك لصغر الفك، أو تراكم الأسنان، وهذا الأمر يُسبب نموّ الضّرس بشكلٍ مائلٍ أو أفقي، أي لا ينمو بصورته الطبيعيّة، وبالتالي فقد يسبب العديد من الالتهابات البكتيريّة.
آلام والتهاب ضرس العقل: يسبب ضرس العقل آلاماً شديدةً والتهاباتٍ للثة، وذلك يعود للطريقة التي ظهر فيها السّن، كأن يظهر بشكلٍ كامل، أو يكون ظاهراً بشكلٍ جزئيّ، وذلك حسب وضع الفك، والأسنان، وقد يسبب ظهور سن العقل بشكل غير طبيعي مجموعة من المشاكل، ومنها: تراكم الجير والكلس بسبب الصعوبة في تنظيفه بشكل كامل، وهذا يسبب التهابات وآلام شديدة للثّة وما حولها.
حالة نمو الضرس: قد ينمو ضرس العقل بطرقٍ مختلفة، منها ما يكون مائلاً للداخل، مما يضغط على الأسنان، ويسبب لها آلماً مختلفة، ومنها ما ينمو مائلاً للخارج، مما يسبب مشاكل للخد، كعضه عن طريق الخطأ، ومنها ما يظهر بشكلٍ طبيعيٍ فلا يسبب أية مشاكل تُذكر.

نصائح عند خلع ضرس العقل المدفون

تختلف طرق الخلع باختلاف حالة الضرس فقد يتم الخلع:
1- فى عيادات الأسنان العامة .
2- فى غرفة العمليات تحت تأثير بنج كامل.
وفى غرفة العمليات يتم خلع الضروس الأربعة مجتمعة لاستغلال التنويم الكامل. أما في عيادة الأسنان فينصح بخلع ضرسين كحد أعلى فى الزيارة الواحدة.
وفى معظم الأحيان يجب كشف اللثة وإزالة العظم المغطى للضرس ومن ثم خلعه كاملاً، أو تقسيمه إلى أجزاء متعددة يسهل إخراجها، ومن ثم يتم قفل الجرح عن طريق الخياطة.

نصائح بعد خلع ضرس العقل

فترة ما بعد خلع ضرس العقل تعد من الفترات الحرجة جدًا والتى يجب فيها اتباع تعليمات طبيب الأسنان بدقة، وذلك لمنع حدوث مضاعفات خطيرة مثل التهاب العظم، ومن هذه النصائح ما يلى:
· استخدام كمادات ثلج على الخد لتخفيف الانتفاخ المتوقع فى اليوم الأول.
· الضغط على الشاش المغطى للجرح لإيقاف النزيف بعد الخلع.
· الراحة التامة وعدم التعرض لأي مجهود قد يؤدى إلى عدم التئام الجرح.
· تناول الأطعمة الطرية والإكثار من السوائل.
· تناول الأدوية الموصوفة من قبل طبيب الأسنان.
· الامتناع عن التدخين، وتفريش الأسنان بحذر فى الأيام الأولى بعد الجراحة.
· مراجعة طبيب الأسنان عند الشعور بأى مضاعفات.
· الرجوع إلى جراح أسنان وليس طبيب الأسنان العام حال الحاجة إلى خلع الضرس.



650 Views