اعراض نقص فيتامين b12

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2023 8:18
اعراض نقص فيتامين b12


اليكم اعراض نقص فيتامين b12 ماهي بالتفصيل وايضا سنتعرف على أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية وأعراض نقص فيتامين ب12 على الأعصاب كل ذلك في هذه السطور التالية.

اعراض نقص فيتامين b12

<yoastmark class=

يتسبب نقص فيتامين ب12 بالعديد من الأعراض، والتي تختلف شدتها باختلاف كمية النقص في مستوياته ومدة هذا النقص. ويمكن أن تتضمن أعراض نقص فيتامين B12 ما يلي:

  • الصداع.
  • التعب والإرهاق.
  • خدران وتنميل الأطراف.
  • فقر الدم.
  • الاكتئاب.
  • اضطرابات ومشاكل في الذاكرة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • ظهور آفات وتقرحات في الفم.
  • التغيرات في شخصية ومزاج الفرد.
  • الدوخة واختلال التوازن ومشاكل في الحركة.

أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية

<yoastmark class=

  • يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب12 على الصحة العقلية ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات النفسية، ومن أهم هذه المشكلات هي الاكتئاب، فانخفاض مستويات فيتامين ب12 يمكن أن تتسبب بارتفاع مستويات الحمض الأميني الهوموسيستين، والذي ترتبط زيادة مستوياته في الجسم بزيادة الإجهاد التأكسدي، وتلف الحمض النووي، وموت الخلايا، وظهور العديد من المشكلات النفسية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب نقص فيتامين B12 بظهور المشكلات النفسية الأخرى، بما فيها الذهان، واضطرابات المزاج، والهيجان، والقلق.

أعراض نقص فيتامين ب12 على الأعصاب

الشعور بوخز أو دبابيس في اليدين والقدمين
فيتامين ب12 مهم جدًا لعمل الجهاز العصبيّ، وبالتالي فإنّ نقص هذا الفيتامين يمكن أن يُحدث تلفًا في الأعصاب أو مشكلة في التواصل في الجهاز العصبيّ، وأكثر الأعصاب التي تتأثر بنقص فيتامين ب 12 هي الموجودة في اليدين والقدمين، التي نُسميها طبيًا الأعصاب الطرفية.
إذا حدث هذا التلف في الأعصاب الطرفية فإنّ المصاب يشعر بوخز أو ما يُشبه الدبابيس في يديه وقدميه، ويمكن أن يشكو المصابب من تنميل أطرافه أيضًا.
اختلال المشي
في الحالات الشديدة من نقص فيتامين ب12 التي يُرافقها تلف في الأعصاب الطرفية؛ يكون التنميل في الأطراف شديدًا لدرجة أنّ المصاب قد يواجه صعوبة أو مشكلة في التوازن، وربما يشكو المصاب من ضعف في العضلات؛ هذا كله يُسبب مشكلات في المشي.

  • النسيان وربما الخرف في الحالات الشديدة جدًا.
  • صعوبة التركيز.
  • الهلوسة أو الهذيان في الحالات الشديدة جدًا.

أعراض نقص فيتامين B12 عند الرجال

<yoastmark class=

  1.  الضعف والتعب
    الضعف والتعب من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12، ويحدث ذلك لأن جسمك لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب 12 لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يؤدي ذلك إلى عدم وصول الأكسجين بكفاءة إلى خلايا الجسم، مما يجعلك تشعر بالتعب والضعف.
    يحدث هذا النوع من فقر الدم عند كبار السن غالبًا؛ بسبب حالة من أمراض المناعة الذاتية تُعرف باسم فقر الدم الخبيث. لا ينتج الأشخاص المصابون بفقر الدم الخبيث ما يكفي من بروتين هام وضروري لمنع نقص فيتامين ب 12، لأن هذا البروتين يرتبط بفيتامين ب 12 في أمعائك حتى تتمكن الأمعاء من التعرف عليه وامتصاصه.
  2.  أحاسيس الدبابيس والإبر والتي تدل على تلف الأعصاب.
    يعد تلف الأعصاب أحد أكثر الآثار الجانبية خطورة لنقص فيتامين ب 12 على المدى الطويل. تُنتج المادة الحامية للأعصاب بشكل مختلف في غياب فيتامين ب 12، وبالتالي لن يتمكن جهازك العصبي من العمل بشكل صحيح.
    إحدى العلامات الشائعة لحدوث هذا هو التنميل أو الإحساس بالوخز والإبر، والذي يشبه الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين.
    من المثير للاهتمام أن الأعراض العصبية المرتبطة بنقص فيتامين ب 12 عادةً ما تحدث جنبًا إلى جنب مع فقر الدم. ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 28٪ من الأشخاص يعانون من أعراض عصبية لنقص فيتامين ب 12، دون أي علامات لفقر الدم. ومع ذلك، فإن الإحساس بالدبابيس والإبر من الأعراض الشائعة التي يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب، لذا فإن هذه الأعراض وحدها لا تعد عادةً علامة على نقص فيتامين ب 12.
  3.  مشاكل في الحركة.
    يمكن أن يتسبب الضرر الذي يلحق بجهازك العصبي، الناجم عن نقص فيتامين ب 12 في تغييرات في طريقة المشي والحركة، حتى أنه قد يؤثر على توازنك مما يجعلك أكثر عرضة للسقوط.
    تظهر هذه الأعراض غالبًا في نقص ب 12 غير المشخص لدى كبار السن، إذ يُعد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أكثر عرضة لنقص ب 12. ومع ذلك فإن منع أو علاج أوجه القصور في هذه المجموعة قد يحسن الحركة والتوازن.
    قد تظهر هذه الأعراض كذلك عند الشباب الذين يعانون من نقص حاد غير معالج.
  4.  التهاب اللسان وتقرحات الفم.
    اللسان الملتهب ذو لون وشكل مختلف عن الطبيعي، مما يجعله مؤلمًا وأحمر اللون ومتورمًا. يمكن للالتهاب أن يجعل لسانك يبدو ناعمًا، إذ تتمدد جميع النتوءات الصغيرة الموجودة على لسانك، والتي تحتوي على براعم التذوق لديك وتختفي، كما يمكن أن يغير التهاب اللسان طريقة تناولك للطعام والتحدث.
    أظهرت الدراسات أن اللسان المتورم والملتهب، الذي يحتوي على آفات على امتداد اللسان يمكن أن يكون علامة مبكرة على نقص فيتامين ب 12.
    بالإضافة إلى ذلك، قد يظهر على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 أعراض فموية أخرى، مثل تقرحات الفم، ومشاعر دبابيس وإبر في اللسان، أو إحساس بالحرقان والحكة في الفم.
  5. ضيق التنفس والدوار.
    إذا أصبت بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12، فقد تشعر بضيق في التنفس والدوار خاصةً عندما تجهد نفسك، وهذا لأن جسمك يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لتوصيل الأكسجين الكافي إلى خلايا الجسم.
    ومع ذلك يمكن أن يكون لهذه الأعراض أسباب عديدة، لذلك إذا لاحظت أنك تعاني من ضيق في التنفس بشكل غير عادي، يجب عليك التحدث إلى طبيبك لمعرفة السبب.


38 Views