اعشاب تساعد على نزول الدورة الشهرية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 2:19 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:57
اعشاب تساعد على نزول الدورة الشهرية


اعشاب تساعد على نزول الدورة الشهرية واسباب احتباس الدورة الشهرية وأعراض احتباس الدورة الشهرية، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اعشاب تساعد على نزول الدورة الشهرية

الكمون والحلبة: ويُمكن شُرب أي من هذه المشروبات مع إضافة القليل من القرفة.

القرنفل: يُعتبر القرنفل من الأعشاب التي تُساعد في نزول الدورة الشهرية بسرعة كما يُنظمها، إلى جانب فوائده في علاج عسر الهضم وانتفاخ المعدة، كما يعالج مُشكلة القيء لدى السيدة الحامل في الأشهر الأولى.

شراب الكركم: يُعد الكركم من المشروبات التي تؤثر على هرمون الإستروجين والبروجيسترون برفع نسبة الأول وخفض الثاني، ويمكن تحضير شراب الكركم بإضافته للحليب أو الماء الدافئ ثم شربه، ولكن من الجدير بالذكر بأنه لا توجد دراسات أو أدلة علمية كافية لإثبات ذلك، كما يجب استشارة الطبيب أو المختص قبل تناوله لتجنب الآثار الجانبية والأضرار.

عصير الأناناس: يحتوي الأناناس على نسبة مرتفعة من إنزيم البروميلين، والذي يحفز نزول الدورة الشهرية، وذلك عبر رفع مستوى هرمون الإستروجين الأمر الذي يؤدي لتحفيز الحيض، وفي دراسة تم إجرائها عام 2017 اقترحت بأن البروميلين قد يساعد في تقليل الالتهاب وبالتالي قد يساعد في نزول الدورة التي يكون سبب تأخرها الالتهابات، ولكن لا يوجد دليل علمي أو دراسات علمية كافية تثبت بأن إنزيم البروميلين الموجود في عصير الأناناس قد يساعد على نزول الدورة الشهرية، لذا لا يمكن القول بأن عصير الأنانس يساعد على نزول الدورة الشهرية كما يجب استشارة الطبيب والمختص قبل تناوله لضمان عدم حدوث تفاعلات وآثار جانبية.

اليانسون: لليانسون فوائد عديدة للصحة حيث أنه طارد للبلغم، وهو مفيد جدًا خلال الولادة والرضاعة وكذلك سرعة نزول الحيض، ويستخدم مغلي اليانسون لهذه الفوائد قبيل قدوم الدورة الشهرية للإسراع في نزولها.

الزنجبيل: وهو من المشروبات المفيدة للغاية للدورة الشهرية حيث يُسرع في نزولها ومن فوائده الصحية الوقاية من مرض السكري، حيث يٌقلل نسبة السكر في الدم ويُقلل مستوى الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الأودعية الدموية والشرايين.

الشاي: يسمح الشاي بنزول دم الحيض بكل أنواعه، ولكن أفضل نوع لهذه الفائدة هو شاي البتلات الحمراء، ومن فوائد الشاي الأخرى أنه يُقلل من حدة الاكتئاب، كما يُمكن من خلاله تنظيم الدورة الشهرية.

البقدونس: يتم تحضير هذا المشروب من خلال غلي بعض أوراق البقدونس في وعاء من الماء، ويتم شرب كوب مساء كل يوم ويساعد البقدونس على تخفيف التشنجات في البطن المصاحبة للدورة الشهرية، كما يعمل على إرتخاء الأعصاب مما يُسهل نزول الدورة الشهرية.

عصير البرتقال: إن جميع المشروبات التي تحتوي على فيتامين C يُسهل نزول الدورة الشهرية، حيث أن هذه المشروبات بها مواد تُحفز إنتاج هرمون الأستروجين.

عصير الجرجير: يتم فرم حزمتين من الجرجير ومن ثم تصفيتها بقطعة من الشاش، للحصول على عصير الجرجير، ويتم إضافة عصير الجرجير إلى كوب من الماء أو كوب من الحليب وشربه لتسهيل نزول الدورة الشهرية.

أسباب احتباس الدورة الشهرية

  1. استخدام موانع الحمل: إن موانع الحمل بمختلف أنواعها، سواء كانت على شكل حبوب منع الحمل أو حقن أو زراعة أو أجهزة داخل الرحم قد تسبب احتباس الدورة.
  2. مشكلات تركيبية: قد تتسبب بعض المشكلات التركيبية في الجهاز التناسلي باحتباس الدورة، ومن هذه المشكلات نذكر الاتي: التندب الرحمي الناتج عن متلازمة اشرمان و نقص في تكوين بعض الأعضاء التناسليةو انسداد المهبل.
  3.  استخدام بعض الأدوية: إن الأدوية المختلفة، مثل: مضادات الذهان، ومضادات الاكتئاب، وأدوية الحساسية، وأدوية علاج ضغط الدم العالي، وأدوية العلاج الكيماوي تسبب احتباس الدورة
  4. عدم توازن الهرمونات: يوجد العديد من الأمراض التي تسبب عدم توازن الهرمونات وبالتالي تؤدي إلى احتباس الدورة، من هذه الأمراض نذكر الاتي: متلازمة تكيس المبايض و فرط الدرقية أو قصورهاو ورم نخاميو سن اليأس المبكر.

أعراض احتباس الدورة الشهرية

قد يرافق احتباس الدورة بعض الأعراض الأخرى، مثل الاتي:

  1. إفرازات حليبية من الحلمة.
  2. تساقط شعر الرأس، ونمو شعر الوجه.
  3. الغثيان.
  4. الام في الرأس.
  5. تغيرات في النظر.
  6. نقص في نمو الثدي.

احتباس الدورة الشهرية بسبب عادات يومية

حدد الأطباء مجموعة من الأسباب التي لها علاقة باحتباس الطمث وترتبط بنمط الحياة اليومية وهي:

  1. الإجهاد العقلي المستمر والمتواصل يؤثر على اضطراب الهرمونات في منطقة تحت المهاد بالدماغ والتي تلعب دور في التحكم في انتظام الدورة الشهرية.
  2. السمنة في وقت قصير تحتاج إلى بذل الجسم لمجهود أكبر في حرق السعرات الحرارية، وتؤثر الزيادة على التقليل من الدهون الأساسية في الجسم.
  3. الوصول إلى النحافة يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويقلل من معدلات الإباضة في الجسم وهذا يؤثر على الهرمونات.
  4. في حال عدم اتباع وسيلة لمنع الحمل بعد استخدامها لفترة.

تشخيص احتباس الدورة الشهرية

لتشخيص احتباس العادة الشهرية الأولي يتم أجراء فحص سريري من قبل الطبيب للتأكد من خلو الأعضاء التناسلية من أي مشاكل وفحص الثديين أيضاً للتأكد من ظهور علامات البلوغ.

قد يكون احتباس الدورة الشهرية مؤشر لوجود بعض الاضطرابات الهرمونية لذا يجب أجراء الفحوصات المعملية الآتية:

  • فحص الحمل.
  • فحص وظائف الغدة الدرقية لقياس مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية.
  • فحص البرولاكتين فان الانخفاض في مستوى إفراز هرمون البرولاكتين قد يكون مؤشر على وجود ورم في الغدة النخامية.
  • فحص قياس كمية الهرمون المنبه للجريب في الدم الذي بإمكانه تحديد ما إذا كانت المبايض تعمل بصورة جيدة أم لا.
  • اختبار التحدي الهرموني ويتم أجراء الفحص بإعطاء المريضة العلاج الهرموني لمدة تتراوح بين 7-10 أيام ونتائج هذا الاختبار قد تشير إلى نقص هرمون الأستروجين.

اختبارات التصوير وتشتمل على:

  • فحص الموجات فوق الصوتية للتحقق من سلامة الأعضاء التناسلية من أي تشوهات.
  • الأشعة المقطعية للتأكد من سلامة الرحم والمبايض والكلى.
  • أشعة بالرنين المغناطيسي للتأكد من خلو الغدة النخامية من أي أورام.
  • فحص الرحم والمهبل باستخدام المنظار.


422 Views