اعشاب لخفض الضغط

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 10:08 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:40
اعشاب لخفض الضغط


اعشاب لخفض الضغط، وأعراض ضغط الدم المرتفع، وأسباب ضغط الدم المرتفع، وطرق استعمال أعشاب أخرى لتخفيض ضغط الدم، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اعشاب لخفض الضغط

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على خفض ضغط الدم وهي عبارة عن:
1.الهيل
بحسب دراسات علمية سابقة فإن الحبهان يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من المضاعفات الصحية المترتبة عليه، وأجرى باحثون تابعون لمركز دراسات العقاقير في الهند دراسة على عدد من الأشخاص الذين تناولوا 3 جرام من الحبهان لمدة يومين أسبوعين، ووجدوا أن ضغط الدم لديهم انخفض بصورة ملحوظة بفعل تناول الحبهان.

2. بذور الكرفس
تستخدم بذور الكرفس في علاج ارتفاع ضغط الدم في الطب البديل في الصين، وأظهرت العديد من الدراسات أن الكرفس له فوائد صحية في إدرار البول والتحكم في ضغط الدم.

3.الثوم
يعمل الثوم على زيادة نسب ثاني أكسيد النيتريك في الجسم، ويساهم هذا المركب في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية، ما يتيح تدفق الدم بحرية أكبر ويخفف من ضغط الدم.

4. القرفة
أثبتت العديد من الدراسات أن تناول القرفة كمشروب أو رشها على الأطعمة يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

5.بذور الكتان
حيث أنها تكون غنية بأحماض الأوميجا 3 التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، كما تحمي من تصلب الشرايين والأوعية الدموية.وينصح أخصائيو التغذية بتناول ما بين 30 إلى 50 جرامًا من بذور الكتان في اليوم الواحد واستخدامها في الحساء والعصائر للحصول على فوائدها الصحية.

6.الزنجبيل
أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يحسن من أداء الدورة الدموية ويساهم في استرخاء الأوعية الدموية كما يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

7.الريحان
يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة، التي تضفي نكهة مميزة لطعامك، كما قد تساعدك في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
أظهرت العديد من الدراسات، التي أجريت على القوارض، أن مستخلص الريحان يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
من السهل إدراج الريحان الطازج إلى نظامك الغذائي، فهو يزودك بالعديد من الفوائد، أضفه إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات واليخنات.

8.الزعرور
يعد الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ الاف السنين.
أظهرت العديد من الدراسات، التي طبقت على الفئران، أن عشبة الزعرور لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب، والأوعية الدموية، الأمر الذي يساهم بدوره في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

أعراض ضغط الدم المرتفع

هناك مجموعة من العلامات التي تؤكد ارتفاع ضغط الدم وهي تكون:
1.الغثيان.
2.عدم وضوح الرؤية أو ضعفها.
3.الصداع.
4.التقيؤ.
5.نزيف في الأنف.
6.ضيق في التنفس.
7. الدوخة.
8.خفقان في القلب.

أسباب ضغط الدم المرتفع

هناك عدة عوامل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهي عبارة عن:
1.تناول السكريات
رغم أن الملح (والأطعمة المالحة عموماً) هي المادة البيضاء التي تتلقى غالبية اللوم عندما يتعلق الأمر بارتفاع الضغط، إلا أن هناك مادة بيضاء أخرى قد تكون من أسباب ارتفاع الضغط المؤقت كذلك، ألا وهي السكر.
2.الاستعجال للحاق بموعد
قد يحصل وتتأخر عن موعد هام أو ولسبب ما قد تشعر بأنك سوف تتأخر على موعد ما، حتى ولو لعدة دقائق، وهو أمر لن يسبب لك التوتر فحسب، بل قد يتسبب كذلك بارتفاع ضغط الدم المؤقت لديك دون أن تشعر.
3.القلق والتوتر
من أسباب ارتفاع الضغط المؤقت الشعور المستمر أو اللحظي بالتوتر والقلق. ولكن يجب الحذر هنا، فاستمرار هذا النوع من المشاعر ولفترات مطولة مع الشخص قد يتسبب بإلحاق أضرار جسيمة وتدريجية بجهاز الدوران.
4.الشعور بالوحدة
رغم أن هذا يبدو غريباً إلا أن مشاعر الوحدة المستمرة وما قد تتسبب به من حزن وقلق واكتئاب قد تكون من أسباب ارتفاع الضغط المؤقت.
5.أمراض الغدة الدرقية
من الممكن للإصابة بأمراض ومشاكل في الغدة الدرقية أن تكون من أسباب ارتفاع الضغط المؤقت، مثل: فرط نشاط الدرقية، كسل الدرقية، أورام الغدة الدرقية.
6.نقص البوتاسيوم
من أسباب ارتفاع الضغط المؤقت عدم حصول الجسم على كفايته من البوتاسيوم، وهي مادة هامة جداً وضرورية عندما يتعلق الأمر بتنظيم ضغط الدم.
7.الشعور بالألم
إن الشعور بألم حاد مفاجئ أو بألم مزمن قد يكون من أسباب ارتفاع الضغط المؤقت الشائعة.

طرق استعمال أعشاب أخرى لتخفيض ضغط الدم

1.الحلبة


تعد عشبة الحلبة من الأعشاب المفيدة للإنسان بوجه عام، وفي حالة أن أعتاد الشخص على تناولها فسوف تؤدي إلى تخفيض ضغط الدم ورجوعه إلى مستوياته الطبيعية. وأفضل طريقة لتناول الحلبة للتخلص من ضغط الدم المرتفع، هو غلي 2 ملعقة من حبوب الحلبة على أن يتم التخلص من المياه وطحن الحبوب ومن ثم تناولها على الريق صباحًا وقبل النوم.

2.الحرمل


تعد عشبة الحرمل من بين الأعشاب التي أثبتت فاعليتها في التخلص من مشاكل الضغط المرتفع، ومن السهل تحضيره من خلال نقع ملعقة طعام منه في كوب من الماء ويتم تناوله في الصباح والمساء لضبط الضغط.

3.الزعفران


تحتوي عشبة الزعفران على مواد كيميائية طبيعية من شأنها ضبط مستوى ضغط الدم، ومن السهل استخدام الزعفران في الطعام مثل التوابل أو من خلال تناول مشروب الزعفران.



437 Views