اغلى أنواع الصبار

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 2:13
اغلى أنواع الصبار


اغلى أنواع الصبار نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أنواع الصبار بالصور والاسماء هذا بالإضافة إلى نبذة عن الصبار كل هذا واكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام معلومات شيقة عن نبات الصبار.

اغلى أنواع الصبار


تعتبر الصباريات من اغلى النباتات سعرا في العالم وبالرغم من كون المناخ العربي الصحراوي المشمس مناسب جدا له لكن مع الاسف لايستغلون هذه الصفه وصبار الرجل العجوزمن أغلى وأقيم أنواع الصبار حول العالم إذ يبلغ وسعرها 17 ألف جنيه،ويعرف أيضا باسم صبار شيخي (Cephalocereus Senilis)موظنه امريكا الجنوبية ويسمى أيضاً الرجل المُسِن أو الرجل الأَشْيَب ويضم هذا الجنس مجموعة من النباتات الشوكية التي تشترك بنموها العمودي وعدم التفرع وشكلها المضلع، مما يميز هذا النبات وجود شعر أبيض وملتف على بعضه أحياناً ويكاد يغلف النبتة وأشواكها الحادة، ينمو عمودياً ونادراً ما تكون له أفرع، بعد أن يكبر النبات في حجمه ينتج أزهاراً قرنفلية اللون.

أنواع الصبار بالصور والاسماء

1-صبار الرمال

يتميز صبار الرمال بأوراقه الخضراء المائلة للون الازرق الشاحب ، ويتحول لونها إلى الوردي تحت ضوء الشمس ، كما تحمل أوراقه اشواك حمراء اللون مائلة للون البني ، ذات زهور حمراء تميل إلى اللون القرمزي.
2- الصبار العاري

هو نوع من أمريكا الجنوبية ، ويعني الاسم عارية باليونانية ، التي تشير إلى نقص الشعر أو العمود الفقري على براعم الزهور، واعتمادا على التنوع ، تسعى بعض الصبار إلى التظليل بينما يزدهر آخرون في ضوء الشمس .
3-صبار بوليفيلا

يحتوي صبار بوليفيلا على أوراق مرتبة بطريقة رائعة في شكل حلزوني ، ومن الممكن أن تحتوي نبتة الصبار الواحدة على مائة وخمسين ورقة تم ترتيبها في خمسة صفوف ، ولكن هذه النبتة من النادر أن تزهر ازهار ، وان أزهرت فتكون زهور السلمون وردية اللون.
4- صبار عيد الميلاد

ويزهر هذا الصبار في أواخر الشتاء، ويحتوي على زهور حمراء نابضة بالحياة وهدية شائعة للعطلات، ويكون صبار عيد الميلاد في الداخل جيد ، حيث ظروف منزلية معتدلة، ويجب تجنب السقي أكثر من اللازم لأن ذلك سيؤدي إلى تعفن الجذور، وهذا النبات يمكن أن يتكيف مع البيئات ذات الإضاءة المنخفضة .
5-صبار الشعلة

او صبار اريستاتا ، ذو الاوراق الخضراء الشاحبة في الظل ، والداكنة في ضوء الشمس ، وتحتوي أوراقه المنحنية على أطراف معتقدة ذات اسنان بيضاء اللون ، ويمكنك اقتناؤه في المنزل لظهوره البرتقالية المائلة للحمرة ، والتي تنمو في فصل الشتاء ، ولكن عليك العلم أن هذا النوع من الصبار يفضل الظل الجزئي.
6- صبار ملكة الليل

ويعرف أيضًا باسم صبار الأنبوب الدوتشمان ، وهو صبار ينمو على الأشجار، إن موطنه البرازيل وينتج زهور بيضاء كبيرة، وسمي هذا الصبار بهذا الاسم بعد ميله إلى أن يكون نباتًا مزهرًا ليلاً، واستخدام التربة الحمضية قليلاً سيشجع ملكة الليل على التكاثر بشكل متكرر.
7-صبار المروحة

ومن اسمه فهو نبات يشبه المروحة ، تحمل أوراقه اللونين الاخضر والازرق ، وغالبا ما تحتوي على حواف برتقالية اللون ، ويزهر هذا النبات ورود زاهية باللون الوردي.
8- صبار البرميل

يكون علي شكل برميل أو شكل دائري، وتضغط الأضلاع على جانبي النبات وتنمو أشواكها الشائكة منها، وتشمل بعض الأصناف الشعبية البرميل الذهبي ، برميل كاليفورنيا ، برميل أزرق وبرميل كولفيلر، وتتفتح الأزهار في مايو ويونيو ، وتظهر الألوان الحمراء أو الصفراء.

نبذة عن الصبار

الصبّار الاسم العلمي: Cactus، أي نبات ينتمي إلى الفصيلة الصبارية. فمعظم أنواع الصبار تعيش في الظروف والبيئات الصحراوية، لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة. وينتج بعضه ثماراً مثل التين الشوكي. وتنمو أزهار لبعض أنواعه وتعيش بعض أنواع الطيور الصحراوية في الصبار وتعتبرهُ ملجأ آمناً من أعدائها. وتنمو بعض أنواع الصبار لتصل إلى اِرتفاعات كبيرة. الصبار نبات شوكي مفيد للشعر والبشرة استخداماته عديدة يستخدم في بعض الكريمات والزيوت التجميلية للبشرة والشعر ويستخدم في تزيين الطرق، ويوجد بكثرة في الصحراء أمات نبات الصبار هو أحد النباتات الدهنية هذا الصنف من النباتات يستخدم في طب الأعشاب منذ بدايات القرن الأول، مستخلص الصبار يستخدم في التجميل و صناعات الطب البديل و قد تم تسويقه كمادة مجددة، مرطبة ومداوية. مع ذلك هنالك القليل من الأدلة العلمية عن فعالية أو أمان مستخلص الصبار سواء كمادة تجميلية أو طبية وأغلب الأدلة الإيجابية المتوافرة عورضت بدراسات أخرى.

معلومات شيقة عن نبات الصبار

1- بعض انواع نبات الصبار له جذور طويلة تستطيع ان تصل الى المياه الجوفية فى باطن الارض والبعض الاخر من نبات الصبار له جذور تنمو افقيا بسرعة فائقة لتمتص كل كمية المياه عندما تهطل الامطار ، ويوجد نوع من نبات الصبار العملاق يستطيع امتصاص 3000 لتر مياه فى عشرة ايام.
2- نبات الصبار اما انه لا يمتلك اوراق مثل باقى النباتات او ان اوراقه ضامرة حتى يقلل من نسبة تبخر المياه.
3- جسم نبات الصبار مغطى بطبقة شمعية تقلل من تبخر المياه منه وفى حالة سقوط الامطار تنزلق المياه على الطبقة الشمعية الى الارض وتمتصها جذور نبات الصبار للاحتفاظ بها وتخزينها.
4- جذوع نبات الصبار تعمل كخزان للمياه فتتضخم فى حالة وفرة المياه لتستطيع تخزين المياه بها وتنكمش تلك الجذوع فى حالة نقص المياه.
5- الشوك يغطي نبات الصبار اوالذي يقلل من تعرضه لاشعة المشس وتحميه من الحيوانات التى تتغذى على النباتات ما عدا حيوان الجمل فهو من الحيوانات الصحراوية التي تتكيف مع الظروف الطبيعية فى الصحراء ومنها اكل النباتات الشوكية مثل نبات الصبار والعجيب فى هذا الامر ان الجمل يأكل نبات الصبار باشواكه ثم يلفظ هذه الاشواك بعد ذلك من فمه.



695 Views