افضل التخصصات الجامعية في العالم

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2018 9:39 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 7:17
افضل التخصصات الجامعية في العالم


افضل التخصصات الجامعية في العالم سنقدم من خلال طرحنا هذا افضل التخصصات الجامعية في العالم.

التخصصات الجامعيّة

التخصص في اللغة هو من الفعل خصَصَ، فيُقال خصّه بالشيء أي أفرده فيه دون غيره.والتخصص الدراسي هو ما يقع عليه اختيار الطالب عندما يصل إلى مرحلة الدراسة الجامعية، وهذا الاختيار يجب أن يكون مدروساً بشكل جيد بحيث يلائم ميول الطالب، وقدراته الذاتية، وطموحاته المستقبلية، لأنه يحدد في ما بعد مسار حياته العلمية والعملية.وتبدأ مرحلة اختيار التخصص الجامعي بعد إنهاء الطالب آخر مرحلة في المدرسة بنجاح وهي المرحلة الثانوية، وتوصف بأنها مرحلة صعبة وتملؤها الحيرة، ويمكن أن يحدث فيها خلط بين الإعجاب بالتخصص والرغبة في دراسته، وهنا يُمكن أن يُحدّد الفرق عبر إجابة الطالب عن أسباب رغبته في دراسة التخصص. وتجدر الإشارة إلى عامل مهم في اختيار التخصص الجامعي، وهو القدرة على دراسته؛ فالرغبة وحدها لا تكفي ولكنها تشكل حافزاً مهمّاً لنجاح الطالب في تخصصه. ويجب على الطالب أن يفكر أيضا بالفرصة المتاحة له بعد إنهاء دراسته، وتعني إمكانية الحصول على وظيفةٍ مع الأخذ بعين الاعتبار العائد المادي كذلك، وفي كثير من المجتمعات يؤثر مفهوم السمعة والتقدير الاجتماعي على اختيار التخصص، ويغلب ذلك في التخصصات الطبية والهندسية.
ويجب أن يكون الأهل شركاء أبنائهم في النجاح، حيث إن لهم دورٌ كبيرٌ في اختيار التخصص. ويجب أن يأخذ دورهم طابع التوجيه والإرشاد، وأن يبتعدوا عن إرغام الطالب على دراسة تخصصٍ ما بهدف تقليد أحد الأقارب أو الأب أو الأصدقاء؛ لأن ذلك سوف يؤدي في النهاية إلى تدني التحصيل الدراسي، والتّشتت، وفقدان الثقة بالنفس، وبالتالي الرسوب والفشل، أو تغيير التخصّص، وتضييع الوقت.

أفضل التخصصات الجامعية

التخصصات العلمية :
تعد التخصصات العلمية من أكثر التخصصات الجامعية التي تشهد إقبالا من الطلاب لدراستها .
لا يستطيع الطالب الالتحاق بهذه التخصصات إلا في حال حصل على الشهادة الثانوية العلمية.
تتراوح مدة الدراسة في التخصصات العلمية بين أربع إلى خمس سنوات ، وقد تبلغ ست سنوات في التخصصات الطبية .
من أبرز التخصصات العلمية ، الهندسة بأنواعها المختلفة، الطب، الصيدلة، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، العلوم، وغيرها من الاختصاصات المختلفة .
التخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية :
تعد التخصصات الأدبية من أكثر التخصصات التي تشهد أعداد من الطلاب، وذلك نظرا لعدم إلزامية الدوام في عدد كبير من فروعها.
في الأغلب تكون نسبة الإنسان أكثر من نسبة الذكور في هذه التخصصات، وذلك لسهولة الدوام، ولملائمة الأعمال المستقبلية لطبيعة المرأة.
يحتاج الطالب للالتحاق بهذه التخصصات الحصول على الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي، مع وجود لعدد من الدول تتيح لحملة الشهادة العلمية دخول التخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية .
تبلغ مدة الدراسة في التخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية أربع سنوات .
من أهم التخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية، اللغات بأنواعها، العربية ، الإنكليزية، الفرنسية، وغيرها، التاريخ، العلوم الاجتماعية، الفقه، الدراسات الشرعية، علم المكتبات، العلوم السياسية، وعلم القانون ، وغيرها من التخصصات.
التخصصات الاقتصادية والمالية :
تعد هذه التخصصات من أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل .
يحتاج الطالب للالتحاق بهذه التخصصات الحصول على شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي ، أو شهادة الثانوية التجارية.
مدة الدراسة في هذه التخصصات تبلغ أربع سنوات .
تتعلق هذه التخصصات بدراسة الاقتصاد، وكيفية العمل على النهوض به وتطويره.
كما تدرس طريقة جمع الأموال وحسابها، وكيفية استثمارها بالشكل الأمثل .
من أبرز الاختصاصات المالية والاقتصادية ، المحاسبة، التمويل والمصارف، الاقتصاد، العلاقات العامة ، الجودة والنوعية والكمية .

نصائح لاختيار التخصص الجامعي

اختيار التخصص الجامعي أمرٌ في غاية الأهمية بالنسبة للطالب لذلك هناك أمور يجب الاهتمام بها عند مرحلة اختيار التخصص. ومن الأمور التي ينصح بها الطالب عند اختيار تخصصه الجامعي الآتي:
-مراعاة الطالب لقدراته، وميوله، ورغباته، وطبيعة شخصيته، والأمور التي يُبدع فيها عند اختياره لتخصصه الجامعي.
-تجنب تقليد أفراد العائلة أو أي أفراد آخرين، إذ إنه ليس بالضرورة أن يدرس الطالب التخصص الذي درسه أحد أفراد الأسرة، أو الأقارب، والأصدقاء.
-تجنّب الاهتمام بما يقوله الناس، لأن ذلك من الممكن أن يضلّل الطالب عند اتخاذ القرار بشأن دراسته الجامعية.
-البحث والتحري في سوق العمل، وعلى الطالب أن يفكر في مستقبل التخصص الذي يريده من حيث فرصة الحصول على عمل، وليس فقط مجرد التفكير بالاستمتاع في دراسته.
-يجب أن يكون تدخل الأهل هادفاً إلى الإرشاد والمساعدة، وليس الإجبار على تخصص معين.
-يجب على الطالب أن يدرك أن حبه لأستاذ مادة ما في المرحلة الدراسية لا يعني أنه يجب أن يختار هذه المادة كتخصص جامعي؛ فقد تكون غير ملائمة له، كما يجب التنبّه فيما إذا كان الطالب يبغض معلماً ما أثناء المرحلة الدراسية، فعليه ألّا يجعل ذلك يؤثر على اختياره لمادة ذلك المعلم تخصصاً جامعياً، فقد تكون تناسبه.

أكثر تخصصات جامعية انتشارا في العالم

1- الهندسة
إن تخصص الهندسة من أكثر التخصصات الجامعية انتشارا في العالم، وهو التخصص الذي يعد الإقبال عليه مستمر بقوة سواء قديما، أو حتى خلال العشر سنوات المقبلة، خصوصا مجال هندسة الحاسوب، والهندسة الكهربائية والكيميائية، والهندسة الوراثية والأبحاث العلمية، وكذلك هندسة الطيران والفضاء الجوي، حيث أن التخصصات العملية أصبحت مطلوبة بنسبة 80 %، بينما التخصصات الإدارية أصبحت مطلوبة بنسبة 20 % فقط .
2- العلوم الصحية
تظل العلوم الصحية على قمة الهرم في أكثر التخصصات الجامعية انتشارا في العالم، سواء في مجال الطب البشري، أو الطب البيطري، أو التمريض، حيث أن مجال العلوم الصحية لا غنى عنه في كل وقت، فالإنسان يحتاج دائما إلى رعاية صحية خصوصا أن الأمراض تزداد مع مرور الوقت، وكذلك الاكتشافات العلاجية تزداد معه، ومن أكثر مجالات الطب الجسدي المنتشرة عالميا هو مجال طب الأسنان، والوراثة، والطب النفسي، والعلاج الطبيعي .
3- إدارة الأعمال
يعد مجال إدارة الأعمال من التخصصات المنتشرة عالميا، وهو التخصص الذي يهتم باتخاذ القرارات وتنفيذها، وإدارة الأعمال لها عدة مراحل هي : التخطيط، والتنظيم، وتوزيع فريق العمل، والتوجيه، والرقابة، وضبط الميزانية، وتعد أول كلية لإدارة الأعمال في العالم هي : المدرسة العليا للتجارة في باريس التي افتتحت عام 1819، وأول كلية لإدارة الأعمال في الولايات المتحدة كانت عام 1881 وهي كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا، أما أشهر جامعة عالميا في مجال إدارة الأعمال هي مدرسة هارفارد للأعمال التي افتتحت عام 1908 .
4- الإدارة المالية والاقتصاد
يعتبر تخصص الإدارة المالية الاقتصاد من التخصصات المنتشرة على مستوى العالم، وهو مطلوب بشدة في مجال سوق العمل، بمجالاته المختلفة وهي : الاستثمار، التمويل العقاري، الأسواق والمنشآت المالية، تمويل الشركات، حيث أن خريج الإدارة المالية والاقتصاد يمكنه العمل في : شركات التأمين، القطاعات الحكومية، البنوك، المكاتب الاستشارية المالية، وغيرها .
5- القانون
تخصص القانون هو الذي يعني بدراسة القواعد والقوانين العامة، التي تعمل على تنظيم العلاقات الاجتماعية في المجتمع، وهو يعتبر من التخصصات الأكثر انتشارا عالميا، خصوصا في العالم الغربي، وتخصص القانون فرعين أساسيين هما : القانون العام بأقسامه الإدارية والمالية والدستورية، والقانون الخاص بأقسامه المدنية والجنائية، ويعمل خريج القانون في عدة مجالات منها مهنة المحاماة، أو مستشار قانوني في الشركات والمؤسسات، أو باحث قانوني، أو باحث اقتصادي، وغيرها .
6- الطاقة المتجددة
يعتبر هذا التخصص من التخصصات المنتشرة عالميا، خصوصا في الفترة الأخيرة، وهو التخصص الذي يهتم بدراسة الطاقة البديلة، أو الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية، حيث يعمل خريجين هذا التخصص في عدة مجالات مثل : الوكالات التنظيمية، شركات الطاقة، التعليم، التسويق، مجال الأبحاث في الوقود الحيوي وطاقة الرياح والطاقة الشمسية .
7- علوم الأرض
تخصص علوم الأرض هو الذي يهتم بدراسة كيفية تكوين الأرض، ودراسة طبقاتها، كما يدرس علوم التربة، والغلاف الجوي، والجليد، والجيوفيزياء، والجيومورفولوجيا، حيث نجده يهتم بدراسة كل من : المعادن والصخور، والزلازل، والحفريات، وهو من أكثر المجالات الممتعة في الدراسة والمنتشرة عالميا، وهو مطلوب في مجال اكتشاف المواقع الأثرية .
8- البيئة والمياه
يعد تخصص البيئة والمياه من أكثر التخصصات المنتشرة خصوصا في الوقت الحالي، وذلك بعد زيادة الملوثات البيئية، حيث يهتم هذا التخصص بحماية الناس من الأخطار الناتجة عن التلوث البيئي، خصوصا في الماء والهواء، وحمايتهم من الإشعاعات، والتحكم بالمواد السامة، والتخلص الآمن من الملوثات الصلبة، وغيرها .
9- التسويق
أصبح التسويق من أكثر التخصصات المنتشرة في الفترة الأخيرة على مستوى العالم، حيث أصبح علم وفن قائما بذاته، ولا غنى عنه في أي مؤسسة من المؤسسات، ويعمل مجال التسويق على دراسة احتياجات السوق، وتوفير السلع المناسبة لكل مجتمع، وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح للشركة في فترة زمينة محددة، والتسويق لا يقتصر على مفهوم البيع فقط، ولكن البيع يعد جزء منه فقط .
10- التدريس
يعد التدريس من ضمن قائمة التخصصات الأكثر انتشارا على مستوى العالم، سواء التدريس للمراحل العامة، أو المراحل الجامعية، وهو من التخصصات التي يهتم بها الغرب إلى حد كبير، خصوصا في ماليزيا، واليابان، والصين، والولايات المتحدة، وكندا، وألمانيا، حيث يتقاضى المعلم في ألمانيا أعلى دخل من بين كل التخصصات الأخرى .



622 Views