افكار تدبير منزلي

كتابة فريده عمران - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2018 7:24 - آخر تحديث : 25 أغسطس, 2021 11:42
افكار تدبير منزلي


افكار تدبير منزلي التدبير المنزلى هو عالم خاص بكل امرأة تود ادارة منزلها بالطريقة الصحيحة لذلك سنقدم من خلال السطور افكار رائعة ستساعدك على ذلك.

ما هو التدبير المنزلي الخاص بالسيدات؟

التدبير المنزلي الخاص بالسيدات هو مجموع التدابير والإجراءات التي تتخذها السيدة من أجل تنظيم حياة أسرتها المادية والمعنوية، بدءا بتنظيم علاقاتها مع أفراد أسرتها، وانتهاء بالجانب المالي قصد الاستجابة لمتطلبات الأسرة، وتلبية حاجياتها تحقيقا لسعادتها وأمنها واستقرارها…
يطلق البعض عبارة الاقتصاد المنزلي، ويقصد به على وجه الخصوص التدبير المالي، وهو يضم خمسة مجالات:
-الغذاء والصحة.
-المسكن ومفروشاته وأجهزته وأدواته.
-إدارة موارد الأسرة واقتصادياته.
-الملابس والنسيج.
-العلاقة الأسرية ونمو الطفل ورعايته.

ما هي أهم الأفكار التي تساعد السيدة على التوفير في ميزانية البيت بذكاء؟

الخطوة الأولى التي تساعد ربة البيت على التوفير في ميزانية البيت، تعلم فن التدبير المنزلي.
وهو فن وعلم يمارسه البعض بالفطرة والبعض الآخر تعلمه عن طريق الخبرة والممارسة اليومية، ويمكن تعلمه عن طريق دروس ومحاضرات وكتب.
يمكن تصنيف متطلبات الأسرة إلى:
ضروريات، وهي المتطلبات التي إذا لم يتم تلبيتها تقع الأسرة في الضيق والحرج، وربما تتعرض للمخاطر، سواء مخاطر صحية أو أمنية أو غيرهما…مثل الماء والغاز والخبز والخضر والدواء.
الحاجيات، وهي المتطلبات التي تأتي بعد الضروريات، عدم تلبيتها لا يصيب بالضيق إلا إذا تعذر تلبيتها جميعا، فكلما زادت صعوبة تلبية الحاجيات نقترب من المس بالضروريات…مثل الزيادة في الملبس وتناول الفواكه والخضر الموسمية…
التحسينيات، وهي الكماليات التي لا يشكل عدم توفرها أي خطر على الأسرة، وتوفيرها يزيد من سهولة الحياة ويسرها كالسفر للاستجمام والسيارة…
تدبير الموارد المالية للأسرة يهدف إلى تلبية ما تحتاجه الأسرة من هذه المستويات، مع توفير نسبة من الدخل للطوارئ، وأيضا لتحقيق بعض الكماليات على وجه خاص.
السيدة ربة البيت تأخذ في الاعتبار هذه المستويات الثلاثة، وبالتالي تسعى إلى التصرف في ميزانية البيت وفق حجم هذا الدخل، وما يمكن أن يحققه من توازن بين الضروريات والحاجيات والتحسينيات.
ما هي أهم الطرق التحفيزية لتشجيع السيدة، خصوصا أنها ستضطر للتنازل عن الكثير من الأشياء الكمالية لتوفير النقود؟
أهم ما يمكن أن نحفز به السيدة على التوفير هو إقناعها بأهمية الأمور التي ستحققها نتيجة التوفير، أي العائد عليها وعلى أسرتها، فيكفي أن تعلم السيدة مثلا أن:
الشيء الذي قد يوقع الإنسان في الإسراف والتبذير هو اتباع بعض العادات الكمالية، والتي قد تسبب أضرارا صحية عاجلة أو آجلة…منها على سبيل المثال لا الحصر المبالغة في تناول الطعام خارج البيت، الإسراف في تناول المشروبات الغازية …
الحد من تعاطي الكماليات يمكن الأسرة من تحقيق بعض الأنشطة ذات الأثر الإيجابي على سير الأسرة، وسعادة أفرادها، كالأسفار والرحلات والتزاور بين الأقارب والأنشطة الترفيهية عموما.

ما هي الاستراتيجية الناجحة لتقسيم الراتب الشهري بشكل جيد؟

أوضاع الأسر تختلف من أسرة إلى أخرى، لذا من الصعب الحديث عن استراتيجية واحدة لتقسيم الراتب الشهري، لكن يمكن في ضوء المستويات الثلاثة التي تحدثنا عنها سابقا الإشارة إلى ما يلي:
-أداء الواجبات، كالكراء وفواتير الماء والكهرباء والدواء، وواجبات تعليم الأبناء.
-اللوازم الشهرية، كالدقيق والسكر والزيت وغيرها، مما يمثل العمود الفقري للمطبخ.
-تخصيص ميزانية يومية تجتهد السيدة أن لا تتجاوزها إلا للضرورة، على أن تعود فتخصمها من ميزانية الغد، مثلا حتى تحافظ على معدل الإنفاق اليومي.
-تخصيص حصالة أو فتح حساب بنكي قصد إبعاد مبلغ بعيدا عن اليد.

أفكار في التدبير المنزلي للتخلص من الكراكيب

1. يوضع كلٌّ من الأغراض في مكانه، ممَّا يُساعد في الاستغناء عن الكراكيب. عمومًا، يُستحسن اعتماد فكرة المينيمالية أي الاكتفاء بالحدِّ الأدنى من الأدوات، التي يستخدمها أفراد العائلة، في المطبخ، وذلك بعد تقييم أغراضه. ويُفضَّل أيضًا التخلُّص من الأغراض المحطَّمة أو المتعرِّضة للصدأ.
2. يُقسَّم المطبخ إلى وحدات، ويتمُّ التعامل مع كل جزء كوحدة منفصلة. وتُرتَّب الأدوات داخل وحدات الدواليب بصورة تجعل تلك الأكثر استعمالًا في الواجهة.
3. يُفيد استعمال منظِّمات الأدراج للتخلُّص من الفوضى داخلها.
4. يجب التخلِّي عن عادة شراء كمِّيات كبيرة من الأطعمة الجافَّة والقابلة للـ تخزين، بل الاكتفاء بالتسوق الأسبوعي أو كلّ عشرة أيَّام، مع مراجعة تواريخ صلاحيَّة المواد بصورة دائمة.
5. توضع خطَّة يوميَّة متكاملة لـ تنظيف وترتيب المطبخ، وثانية أسبوعيَّة، وتشمل الخطَّتان التخلّص من الكراكيب. وفي هذا الإطار، ينظَّف حوض الجلي والأطباق والحلل المتسخة يوميًّا، مع مسح الأسطح بعد الفراغ من أي مهمَّة.
6. يُفضَّل توفير أماكن لـ تخزين الأجهزة الكهربائيَّة، حتَّى لا يحتلّ معظم أسطح المطبخ.

أفكار في تنظيم البيت

المفاتيح
احرص على اقتناء علّاقة مفاتيح ذات تصميم يناسب ذوقك، يتم تركيبها قُرب باب المنزل للحفاظ على المفاتيح من الضياع. يمكن وضع مفاتيح الاحتياط في نفس المكان أيضاً.
الأسلاك الكهربائية
يمكن أن تقوم بترتيب الأسلاك الكهربائية الخارجة عن أجهزة الكمبيوتر المنزلية أو أجهزة التلفاز وتوابعه، وذلك باستعمال أدوات تساعد على إخفاء وترتيب هذه الأسلاك. يمكن استخدام “أنابيب بلاستيكية مرنة” أو “غطاء أسلاك حلزوني” لذلك الأمر (يمكن شراؤها من محلات مواد البناء).
الأوراق المهمة
لكل شخص منّا أوراق مهمة مثل جواز السفر والأوراق الثبوتية والحكومية، أو الشهادات التعليمية الأصلية. يُفضّل أن تقوم بالاحتفاظ بهذه الأوراق في مكان واحد (يمكن استعمال حافظة أوراق، أو حقيبة يد يتم تخصيصها لهذا الأمر.
ألعاب الأطفال
بحال كنتَ تعاني من تناثر ألعاب طفلك الصغيرة في كل مكان، فيمكن الاحتفاظ بها في عُلب أو أوعية بلاستيكي كبيرة الحجم (ذات أغطية) يتم توزيع الألعاب فيها بحسب حجمها أو بحسب نوعها (الألعاب الإلكترونية، الألعاب المطاطية، الألعاب الورقية، الألعاب القماشية..الخ) أو بحسب عمر الطفل المخصّص للعب فيها.
الأدوية
دائماً يُنصَح بعمل خزانة خاصّة للأدوية (أو تخصيص أحد الأدراج له) تكون بعيدة عن متناول يد الأطفال، حيثُ تضع فيها معدّات السلامة والإسعاف الأولية، وتضع فيها أدويتك مرتّبةً بحسب نوعها ووظيفتها.
الأدوات اليدوية
يُنصَح باقتناء عدد من الأدوات اليدوية التي تحتاجها في أي عملية تصليح أو تركيب في المنزل، يجب الاحتفاظ بهذه الأدوات في صندوق خاصّ يحويها يتم وضعه في مكان معروف مسبقاً.
الحاجات الغير مستخدمة
يمكن حفظها في صناديق كرتونية، ويتم وضعها في المستودع، أو في العليّة أو أسفل الأسرّة. يمكن أن تقوم بالكتابة على كلّ صندوق الحاجات والأغراض المخزّنة داخلها، وتقوم بترتيب الصناديق بطريقة تُظهر هذه الكتابة للخارج.
أدوات الحمّام
احرص على اقتناء خزانة مخصصة لأدوات الحمّام والمنظفات المستخدمة فيه، ويتم تركيبها في أحد جدران الحمام، أو يمكن شراء الخزانة ذات المرايا تُوضع في أعلى المغسلة.
إعادة التدوير
احرص على تخصيص سلة للأغراض والحاجات التي يمكن إعادة تدويرها، فتخصّص سلّة للأوراق، وأخرى للبلاستيك، وأخرى للعبوات الزجاجية، حيثُ تقوم بالتواصل مع المؤسسات المسؤولة عن ذلك ليستفيدوا من تلك الأغراض.
التبرّع بما لا تحتاجه
أمّا الأغراض والأدوات والأجهزة والملابس الصالحة للاستعمال والتي تريد التخلّص منها، فاحرص على تجميعها والتبرّع بها للأشخاص المحتاجين، أو للمؤسسات الخيرية والتي تقوم بجمع هذه الأغراض وتوزيعها على المحتاجين.



846 Views