اكل مصري شعبي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 2:56
اكل مصري شعبي


اكل مصري شعبي نتعرف عليه في هذا المقال ما بين الفول المدمس والطعمية والكشري والملوخية والمسقعة ووصفات أخرى مميزة نتعرف عليها في هذا المقال.

اكل مصري شعبي


الطعمية
المقادير
ربع كيلو غرام من الفول المنقوع في الماء لمدّة 12 ساعة. ربع كيلو غرام من الحمص المنقوع في الماء لمدّة 12 ساعة. عودان من البصل الأخضر. ربع كوب من البقدونس. ربع كوب من الشبت. ربع كوب من الكزبرة. حبة صغيرة من البصل. نصف ملعقة كبيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. ست ملاعق صغيرة من الشوفان. أربع فصوص كبيرة من الثوم المهروس. ملعقتان صغيرتاغضافتهن من الباكنج باودر. بيضتان. أربع ملاعق صغيرة من الكزبرة الناشفة. أربع ملاعق صغيرة من السمسم. كمية كبيرة من الزيت النباتي للقلي.
طريقة التحضير
تصفية الحمص والفول من الماء جيداً. خلط جميع المقادير في المطحنة، للحصول على خليط متوسط النعومة. خفق البيض، ثمّ إضافته إلى الخليط. تقليب المقادير، ثمّ تشكيل الخليط على شكل أقراص دائرية مع الحرص على عدم ضغطها. رش القليل من الكزبرة المجففة والسمسم على أقراص الطعمية. وضع كمية كبيرة من الزيت على الغاز. غمر أقراص الطعمية في الزيت الساخن. ترك الأقراص في الزيت حتى يتحول لونها إلى الذهبي، وتقدم ساخنة.

الكشري المصري


المقادير
نصف كيلو غرام من الأرز. نصف كيلو غرام من المعكرونة صغيرة. نصف كيلو غرام من العدس البني. نصف كيلو غرام من الحمص الحب المنقوع مدّة ليلة كاملة. كيلو غرام من البندورة المعصورة. نصف كيلو غرام من البصل. كوب من الشعيرية. كوب ونصف من الزيت النباتي. عشر فصوص من الثوم المهروس. أربع ملاعق صغيرة من مسحوق الكمون. نصف ملعقة كبيرة من الشطّة. ملح حسب الرغبة.
طريقة التحضير
1- تقطيع البصل على شكل شرائح. رش الملح والطحين على شرائح البصل. وضع القليل من الزيت في مقلاة على النار، ثمّ إضافة البصل إليه. تقليب البصل حتى يصبح لونه ذهبي مقرمش. تصفية البصل من الزيت بوضعه على ورق للتخلص من الزيت الزائد. سلق الحمص في كمية مناسبة من الماء، ثمّ إضافة ملعقة صغيرة من الثوم المفروم والكمون والملح
2- وضع كمية مناسبة من الماء المملح في قدر على النار. إضافة المعكرونة بعد غليان الماء. سلق المعكرونة، ثمّ تصفيتها وتقليبها مع ملعقتان من الزيت الذي حمّر فيه البصل؛ لكي لا تلتصق. سلق العدس، وإضافة الكمون والملح، وثلاثة فصوص من الثوم المهروس. تحمير الشعيرية مع جزء من الزيت المتبقي في قدر على النار.
3-إضافة الأرز بعد غسله بالماء، ثمّ إضافة القليل من الكمون والملح. فرم الثوم مع الملح، ثمّ أخذ ملعقة كبيرة من الخليط ووضعها مع ملعقتين من الزيت، وتحمير الثوم. إضافة عصير البندورة، والملح والثوم المفروم إلى الخليط. ترك الخليط على النار حتى تتكون صلصلة سميكة القوام. فصل ثلاث أكواب من ماء الحمص بعد سلقه. وضع ماء الحمص على النار مع ملعقة من الثوم المفروم وعصير الليمون الحامض. ترك الخليط على النار لمدّة دقيقية حتى يغلي. ترك الخليط جانباً لعمل الدقة.

وصفات شعبية أخرى

الفول المدمس

المقادير
كوبان من الفول المدمس. كوب من الفول المدشوش. نصف كوب من العدس الأصفر. ملعقتان من الثوم المفروم. حبة من الليمون الحامض معصورة.
طريقة التحضير
غسل الفول جيداً، ثمّ نقعه في الماء لمدّة ليلة ثمّ تصفيته في اليوم الثاني. وضع الفول المنقوع والفول المدشوش في قدر على النار. إضافة الثوم، وعصير الليمون الحامض مع كمية من الماء الساخن تغطي الفول. تغطية القدر، وتركه على النار. مراقبة كمية الماء بين الفترة والأخرى، وتزويد القدر بالماء عندما ينقص؛ لكي لا يحترق الفول. رفع القدر عن النار بعد أن ينضج الفول، ثمّ يقدم
مسقعة الباذنجان

المقادير :
باذنجان شرائح مقلي .جزر مبشور .كوسة شرائح مقلية .بطاطس حلقات مقلية .فلفل رومي اخضر شرائح مقلي .عصير طماطم .عدد 1 بصلة كبيرة مفرومة .عدد 1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم .ربع كوب خل .كمون .ملح .فلفل اسود .زيت .
طريقة التحضير :
1-ثم نقوم بوضع الملح و و نقوم بالتقليب جيداً وبعد تشويح البصل قليلاً نقوم بوضع 1 ملعقة ثوم كبيرة .
ثم نستمر في التقليب جيداً وبعد تشويح البصل مع الثوم نقوم بوضع الخل و نتركها حتي تغلي .
2-ثم نقوم بوضع الجزر المبشور و نستمر في التقليب ثم نقوم بإضافة عصير الطماطم و نستمر في التقليب ثم نقوم و بوضع كمون و ملح و فلفل اسود و بعد التقليب جيداً نتركها تغلي قليلاً ثم مع استمرار وضع الأناء علي نار متوسطه نقوم بوضع قطع البطاطس بالترتيب .
3-ثم نقوم بوضع الفلفل بالترتيب ثم نقوم بوضع الكوسة أيضآ بالترتيب ثم أخيراً نضع قطع الباذنجان بالترتيب .ثم نتركها علي نار متوسطة و نقوم بتغطيتها حتى تتم تمام النضج

أجمل  الوصفات الشعبية

العدس بالشعرية

المقادير
ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. حبة من البصل المفروم. حبة من الجوز المقطع إلى قطع صغيرة. نصف كوب من الكرّاث المفروم. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفّف. ورقة من الغار. كوبان من العدس المغسول. سبعة أكواب من مرقة الخضار. ثلث كوب من الشعرية المفتّتة. رشة من الفلفل الأسود المطحون. ملعقتان كبيرتان من الملح.
طريقة التحضير
نسخّن في وعاء الزيت النباتيّ، ونضيف إليه البصل، والكرّاث، والجزر، ونقلّب المكونات جيداً، حتى تذبل. ننكّه الخليط السابق بإكليل الجبل، والفلفل الأسود، والثوم، ونقلّب المكونات جيداً. نضيف إلى الخليط المرقة، والعدس، والملح، ونغطي الوعاء، ونتركه لنصف ساعة على درجة حرارة منخفضة، حتى يغلي. نضيف الشعرية، ونترك الخليط لمدة عشر دقائق. نضع في الخلاط الكهربائيّ الحساء، ونطحنه بشكل ناعم. نسخّن الشوربة مرة أخرى، ونضعها في وعاء التقديم، وبجانبها الخبز المحمّص.



550 Views