الاشهر الهجرية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2021 8:06
الاشهر الهجرية


الاشهر الهجرية كما سنذكر كذلك الأشهر الهجرية ومناسباتها أيضًا سنذكر بداية التقويم الهجري وسنذكر كذلك بداية التقويم الهجري أيضا تقسيم الشهور الهجرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الاشهر الهجرية

1-محرم .
2-صفر .
3-ربيع الأول .
4-ربيع الثاني .
5-جمادي الأول .
6-جمادي الثاني .
7-رجب .
8-شعبان .
9-رمضان .
10-شوال .
11-ذو القعدة .
12-ذو الحجة .

الأشهر الهجرية ومناسباتها

1- عيد الفطر
يبدأ الاستعداد للاحتفال بعيد الفطر ابتداء من الثلث الاخير من شهر رمضان وذلك بالبدء بعمل الكحك ، واعداد الفول السودانى والترمس والحلبة والمكسرات .
ويبدأ الاحتفال بصلاة العيد ثم زيارة القبور وعادة زيارة القبور هى عاده مصرية قديمة .
2-عيد الاضحى
يحتفل المسلمون بعيد الأضحى بعد نهاية الحج إلى مكة مباشرة، ويكون ذلك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بالتقويم الإسلامي القمري.
يحتفل المسلمون في كل مكان بهذا العيد حتى وإن لم يؤدوا شعيرة الحج.
3- عاشوراء
ويقع فى العاشر من شهر محرم وهناك التزامات اجتماعية واسرية تؤدى فى هذة المناسبة منها تقديم الخطيب لخطيبته هدية
وكان وهناك نوع خاص من الحلوى يصنع فى هذه المناسبة هو ” طبق عاشوراء” وهو يشبه طبق الارز بالبن ولكن يستخدم القمح بدلا من الارز .
4 – المولد النبوى الشريف
وهو يقع ليلة 12 ربيع اول ومن اهم العوامل المميزة لهذا الاحتفال هو ادخال البهجة على الاطفال وذلك عن طريق تقديم الهدايا للاطفال والتى يكون معظمها من الحلوى ومنها عروس المولد .
5 – الاسراء والمعراج
يحتفل المسلمين بالإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب
6- ليلة النصف من شعبان
يحتفل به فى ليلة 15 شعبان

سبب تسمية الأشهر الحرم

1-محرم
لقد سمى شهر محرم بهذا الاسم لان العرب قبل الاسلام حرموا القتال فيه .
2-صفر
و سمي صفر بهذا الاسم لان ديار العرب كانت تصفر أي تخلوا من اهلها لخروجهم فيه ليقاتلوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف .
3-ربيع الاول
لان تسميته جاءت فالخريف فلزمه ذلك .
4-ربيع الثاني
سمي بذلك لان تسميته جاءت فالربيع ايضا فلزمه ذلك الاسم ويقال فيه ربيع الاخر وليس ربيع الثاني لان الثاني توحي بوجود ثالث بينما يوجد ربيعان فقط 5-جمادى الاول
سمي بذلك لان تسميته جاءت فالشتاء حيث يتجمد الماء فلزمه ذلك الاسم .
6-جمادى الثاني
سمي بذلك الاسم لان تسميته جاءت فالشتاء ايضا فلزمه ذلك الاسم ويقال فيه جمادى الثاني لان الثاني يوحي بوجود ثالث بينما يوجد جمادان فقط .
7-رجب
سمي بذلك لان العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه يقال رجب الشيء أي هابه وعظمه .
8-شعبان
سمي بذلك الاسم لأن العرب كانت تتشعب أي تتفرق للحرب والايغارات بعد قعودهم في شهر رجب .
9-رمضان
سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر يقال اذا رمضت الحجارة أي صارت شديدة الحر بتأثير الشمس .
10-شوال
سمي بهذا الاسم في فترت تشولت فيها ألبان سمي بذلك لان الابل نقصت وجف لبنها .
11-ذو القعدة
سمي بذلك لان العرب كانت تقعد فيه عن القتال .
12-ذو الحجة
العرف عرفت الحج في ذلك الشهر فسمي بذلك

بداية التقويم الهجري

1-إن التقويم الهجري، هو التقويم الذي تم وضعه بعد هجرة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام من قبل الخليفة عمر بن الخطاب، ويعتمد أساسًا على إتمام دورة القمر دورة كاملة حول الأرض، ويطلق عليه كذلك التقويم القمري أو الإسلامي. يتم تحديد بداية ونهاية الأشهر الهجرية من خلال تحري رؤية الهلال، ففي حالة ثبوت الرؤية يبدأ الشهر الجديد، وفي حالة تعذرها يكون المتمم للشهر السابق.
2-حيث تتعامل أغلب الدول العربية والإسلامية بالتقويم الهجري والميلادي معاً، إلا أن التقويم الهجري هو الرسمي بعض بعض الدول ومنها المملكة العربية السعودية والمغرب.
3- كان التقويم الهجري هو المعمول به في جميع الدول العربية والإسلامية، ولكن بعد الاستعمار الغربي لهذه الدول، أصبحت تعتمد على نوعين من التقويم الميلادي والهجري حتى وقتنا هذا.

تقسيم الشهور الهجرية

إن السنة الهجرية تتكون من 12 شهرًا أي حوالي 354 يوم وقد قسموا العرب هذه الشهور الى قسمين وهم
1- الأشهر الحرم
قد تتكون عدد الأشهر الحرم من ثلاث شهور وقد تكون هذه الشهور متتالية وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم. والشهر الوحيدة الذي يأتي تلقائي نفسه رجب وهذا اسمه أعطيت لتحريم القتال والجهاد حيث قال عز وجل : (فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
2- الأشهر الحل
هذه هي الأشهر الثمانية المتبقية من العام الهجري وهي صفر ربيع الأول ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخر، شعبان، رمضان، شوال، وقد تختلف عن الأشهر المقدسة التي يقال فيها العرب أن الحرب والقتال مسموح به مع الكفار.



582 Views