البرتقال في الصيام المتقطع

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:31
البرتقال في الصيام المتقطع


البرتقال في الصيام المتقطع، ومعلومات عن الصيام المتقطع، والممارسات الخاطئة في نظام الصيام المتقطع، والمشروبات الممنوعة في الصيام المتقطع، ونصائح عامة لنجاح الصيام المتقطع، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

البرتقال في الصيام المتقطع

يعد مشروب البرتقال من المشروبات الممنوعة ضمن نظام الصيام المتقطع، وحيث يعتبر أحد أنواع العصائر الطبيعية والتي تكون من المشروبات الغير مسموحة في الصيام المتقطع، نحن لا ننفي أن العصائر من المواد الهامة جداً لصحة الجسم؛ فهي تمده بالطاقة وبعناصر غذائية هامة، مثل الفيتامينات والمعادن، ولكن مع هذا تظل تحتوي علي السعرات الحرارية العالية؛ بسبب سكر الفركتوز ولذلك يمنع تناولها أثناء فترة الصوم.

معلومات عن الصيام المتقطع

1. يعد الصيام المتقطع نظام غذائي يعتمد على الامتناع عن تناول عن أية أطعمة أو مشروبات تحتوي على أية سعرات حرارية في فترة الصيام، ما يعمل على انخفاض مقاومة الأنسولين في الجسم.
2. يوجد العديد من الجداول المقترنة بالصيام المتقطع، إلا أن أشهرها هي الصوم لمدة 16 ساعة في اليوم.
3. يمتلك الصيام المتقطع العديد من الفوائد، فهو يعمل على ما يأتي: تحسين صحة القلب، زيادة الكتلة العضلية، فقدان الوزن، زيادة القدرة على ممارسة كمية أكبر من التمارين، التحكم بنسبة السكر في الدم، والحماية من الإصابة بالسكري.

الممارسات الخاطئة في نظام الصيام المتقطع

1- الإفراط في تناول الطعام خلال الفترة المسموحة
يعتمد رجيم الصيام المتقطع على التوقف عن تناول الطعام لمدة محددة خلال اليوم، وهذا لا يعني الإفراط في تناول الطعام خلال الفترة المسموحة، بل يجب تقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم يومياً لتحقيق النتيجة المرغوبة في فقدان الوزن.
ولتحقيق هذا الأمر، ينصح بمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، والالتزام بكميتها خلال الساعات التي يسمح خلالها بتناول الطعام، حيث من الضروري مراقبة الطعام واختيار العناصر الصحية والهامة للجسم.
2- عدم التركيز على نوعية الطعام
على الرغم من أن رجيم الصيام المتقطع يرتكز على وقت تناول الطعام، لكن هذا لا يعني تناول أي أصناف يمكن أن تسبب زيادة الوزن، مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية التي لن تساعد في فقدان الوزن.
يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الصحية مثل البروتين الخالي من الدهن والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون الصحية والخضراوات والفواكه، والحد من تناول الأطعمة الضارة.
3- إهمال شرب الماء
لا يمكن تعزيز حرق الدهون في أي حمية غذائية دون الاهتمام بشرب كمية كبيرة من الماء، وذلك لأن الماء يزيد من التمثيل الغذائي في الجسم، وقيام مختلف أجزاء الجسم بوظائفها بصورة صحيحة، كما أن شرب الماء يمنع الخلط بين الجوع والعطش.
ينصح بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، واختيار الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الماء عند تناول الوجبات الخفيفة مثل الخيار والكرفس والبطيخ والبرتقال.
4- المشي على رجيم قاسٍ
يعتقد بعض الأشخاص أن تناول كمية قليلة جداً من الطعام سوف يضمن فقدان الوزن خلال رجيم الصيام المتقطع، وهذا أمر خاطئ، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الطعام لتعزيز عملية الحرق.
وفي حالة تناول كميات من السعرات أقل من حاجة الجسم، فسوف يزداد الشعور بالجوع، كما ستنخفض كتلة العظام بدلاً من الدهون، وهو أمر غير مرغوب فيه.
5- الإكثار من تناول الكافيين
يمكن للكافيين أن يقلل الجوع ويعزز مستويات الطاقة، وهذا في حالة تناوله باعتدال، لكن الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بمرور الوقت.
ويرجع ذلك لأن الإكثار من الكافيين قد يرفع مستويات السكر في الدم، ما يقلل حساسية الأنسولين، وبالتالي تزداد احتمالية تخزين الدهون في الجسم.
6- عدم اتباع نمط حياة صحي
ليس الرجيم وحده هو الحل السحري لفقدان الوزن، ولكن تتدخل بعض العوامل الأخرى في زيادة معدلات الحرق، مثل الحصول على قسط جيد من النوم، والتحكم في مستويات التوتر، والاهتمام بممارسة الرياضة.
وبالتالي فإن عدم اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يؤثر بالسلب على فقدان الوزن حتى مع اتباع حمية صحية جيدة.

المشروبات الممنوعة في الصيام المتقطع

1. الحليب

يمنع تناول اللبن في فترة الصوم المتقطع، ولكن في ساعات الإفطار يسمح بتناول اللبن بشرط أن يكون خالي الدسم، ويتم تناول كوب واحد حوالي 150 مل، ولا يزيد عن ذلك المقدار في اليوم.
2. المشروبات الغازية الدايت

غير مسموح بتناول جميع أنواع الصودا أو البيبسي الدايت؛ لأنها تحتوي علي منكهات صناعية سيئة للغاية، وتؤدي لرفع الأنسولين في الدم؛ وبالتالي السكر في الجسم مثل ( السكرالوز، والاسبرتام)، ومع أن أنواع كثيرة منها لا تحتوي علي سعرات حرارية، لكنها تحتوي علي مواد خطيرة أيضاً تؤذي الجسم وتكسر حالة الصيام، فيجب الابتعاد عن كل المشروبات الغازية.

نصائح عامة لنجاح الصيام المتقطع

للحصول على النتائج المرجوة والصحية من الصيام المتقطع يفضل اتباع القواعد والإرشادات الهامة الاتية:
1. أخذ قسط من الراحة كلما احتاج الجسم لذلك، وتجنب الأنشطة القاسية خلال فترة الصيام.
2. تضمين الطعام المحبب في الحصص المقررة خارج ساعات الصيام ولو بكميات قليلة لتجنب أي إفراط أو حرمان.
3. استخدام بعض منكهات الطعام الصحية بوفرة، لأنها تساعد على كبح الشهية، وتزيد من الشعور بالشبع لفترات أطول، خاصةً الثوم، والخل، والأعشاب الصحية المختلفة.
4. اختيار الأطعمة الصحية التي تتضمن سعرات قليلة جدًا وحجمها كبير، مثل: الفشار، والبطيخ.
5. الحصول على كميات كافية من الماء طوال الوقت، وتناول مشروبات عشبية ساخنة خالية من السكر خلال فترة الصيام.



1710 Views