البطاطس القيمة الغذائية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 11:33
البطاطس القيمة الغذائية


البطاطس القيمة الغذائية ونسبة البروتين في البطاطس المسلوقة وهل البطاطس من النشويات والقيمة الغذائية للبطاطس البيوريه كل ذلك في هذا اللمقال.

البطاطس القيمة الغذائية


البطاطس مليئة بالفيتامينات والمعادن، على الرغم من أن طريقة التحضير يمكن أن تؤثر على المحتوى الغذائي، والقيمة الغذائية لحبة بطاطس واحدة هي التالي:
السعرات الحرارية 134 (560 كيلوجول)
مجموع الدهون 0.2 جم 0٪
الدهون المشبعة <0.1 جم 0٪
الدهون المتعددة غير المشبعة <0.1 جم
الدهون الأحادية غير المشبعة <0.1 جم
كوليسترول 0 مجم 0٪
صوديوم 11 مجم 0٪
إجمالي الكربوهيدرات 29.6 جم 10٪
الألياف الغذائية 3.2 جم 13٪
السكريات 1.5 جم
بروتين 3.6 جم
كالسيوم 25 مجم
بوتاسيوم 759 مجم
الحديد 1 ملغ
فيتامين أ 14 ملغ
فيتامين ج 18 ملغ

نسبة البروتين في البطاطس المسلوقة


1-كمية البروتين في حبة البطاطس الكبيرة 7.86 غرام
2-يوفر تناول البطاطس بقشرتها الخارجية قرابة 8 غرامات من البروتين، والكثير من الكربوهيدرات التي تساعد في بناء العضلات وتعافيها بعد حصة تمارين رياضية شاقة.
3-والبطاطس تكون على رأس قائمة الخضراوات الغنية بالبروتين.

هل البطاطس من النشويات


أجل البطاطس من النشويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، والذي يعمل ضد الصوديوم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل، يعتبر البوتاسيوم هام جدا أيضا للعضلات. كما وان البطاطس ايضا تحتوي على المغذيات النباتية المضادة للأكسدة.

النشويات والقيمة الغذائية للبطاطس البيوريه


– سعرات حرارية 718 سعرة حرارية
– بروتين 4.6 غرام
– إجمالي الدهونإجمالية 67.1 غرام
– إجمالي الكربوهيدرات 28 غرام
– ألياف غذائية 4 غرام
– صوديوم 803 مليغرام
– كوليسترول 191 مليغرام

كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس


في حين أن حبة البطاطس المتوسطة (حوالي 200 غرام) تحتوي على 4 غرامات من الألياف ، فإنها تحتوي على 36 جرام من الكربوهيدرات ، و هذا يعني أنها تحتوي على 32 جراما من الكربوهيدرات الصافية . معظم الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس مكونة من النشا و كمية صغيرة فقط من السكر . يتم تقسيم النشويات بسرعة خلال عملية الهضم إلى سكر .

كم نسبة الدهون في البطاطس


البطاطس لا تحتوي إلا على كمية قليلة جدا من الدهون ، و هذا الكمية تنقسم بين الدهون المشبعة و الدهون المتعددة غير المشبعة . لديها أيضا كميات ضئيلة من أحماض أوميغا 3 الدهنية و أحماض أوميغا 6 الدهنية . مثل باقي الخضروات ، ليس لديها كولسترول . ما لم تقم بإضافة طبقة رقيقة من الدهون أو تقلى البطاطس ، فهي خالية من الدهون بشكل أساسي

المغذيات الدقيقة في البطاطس


توفر البطاطس العديد من الفيتامينات و المعادن . تعد البطاطس العادية مصدرًا جيدًا لفيتامين سي و فيتامين ب 6 ، و ب 1 ، و حمض الفوليك و البوتاسيوم . و هي مصدر جيد لحمض الفوليك و النياسين و الحديد و المغنيسيوم و الفوسفور و النحاس و المنغنيز . للحصول على معظم المغذيات الدقيقة ، لا تنس أن هذه بعض المغذيات الدقيقة يتركز أكثر في جلد البطاطس .

الفوائد الصحية للبطاطس


البطاطس تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، و الذي يعمل ضد الصوديوم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم و توازن السوائل . البوتاسيوم ضروري أيضًا للعضلات . و هناك حاجة لفيتامين سي لوظيفة الجهاز المناعي الطبيعي ، و تجلط الدم و النسيج الضام و جدار الأوعية الدموية . البطاطس أيضا لديها تركيز جيد من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة .

هل النشا في البطاطس ضار


صحيح أن البطاطس غنية بالنشا ، حيث تأتي معظم السعرات الحرارية منه . النشا هو شكل من أشكال تخزين السكر و جسمك جيد في هضمه و استيعابه .
إذا كنت تأكل طبق مليء بالبطاطس فقط دون أي شيء آخر ، فقد تلاحظ تأثيرًا كبيرًا على مستويات سكر الدم لديك . لكن من غير المحتمل أن تأكل فقط البطاطس العادية و لا شيء آخر . يمكنك مكافحة اندفاع السكر في الدم عن طريق تناول البطاطس كجزء من الوجبة المتوازنة . يمكنك تناول وجبة تحتوي على البروتين و الألياف بجانب البطاطس لإبطاء عملية الهضم و امتصاص النشا .



669 Views