البطيخ في الصيام المتقطع

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 12:49 - آخر تحديث : 7 يوليو, 2021 12:10
البطيخ في الصيام المتقطع


البطيخ في الصيام المتقطع فوائد البطيخ للرجيم اضرار البطيخ في الصيام المتقطع كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

البطيخ في الصيام المتقطع

يحول دون الإصابة بالجفاف، وهو مصدر منخفض السعرات الحرارية ويُعد من المكونات المثالية التي يجب إدراجها بحمية إنقاص الوزن، كما أنه مصدر غني بفيتامين إيه، فيتامين بي 6 وفيتامين سي، وغني أيضًا بالليكوبين والأحماض الأمينية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وتعزيز المناعة وهو من الاطعمة التي تعزز نجاح نظام الصيام المتقطع.

نصائح أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع

قالت خبيرة التغذية د.جيهان الدمرداش إن الصيام لمُدة 16 ساعة متواصلة تكون فترة كافية حتى تجعل هرمون النمو المسؤول عن الحرق يعلى ويقوم بوظيفته، وفي خلال الفترة هذه نشرب سوائل فقط.
وأضافت أنه في خلال الـ 8 ساعات الباقية من اليوم نستطيع أن تأكل أكل صحي التي يكون الجسم محتاجه وننصح دايماً بشُرب الماء بكميات كبيرة لأنها تساعد على الحرق أسرع.
– وقدمت د. جيهان الدمرداش النصائح التي يجب اتباعها في نظام الصيام المتقطع وهي:
– يفضل أخذ قسط من الراحة كلما احتاج الجسم لذلك وتجنب الأنشطة القاسية خلال فترة الصيام
– لا نحرم الجسم من أي أكل لانه ليس حرمان لكن ضبط كميات الأكل الذي يتناولها الجسم.
– استخدام الثوم والخل والأعشاب الصحية لانها تزيد الشعور بالشبع لفترة طويله
– اختيار الأطعمة الصحية التي تتضمن سعرات حرارية قليله و تعطي احساس بالشبع مثل البطيخ الكنتالوب والفشار والخضراوات لاحتوائها علي الياف
– الحصول على كميات كافية من الماء خلال اليوم وتناول مشروبات ساخنة خالية من السكر خلال فترة الصيام

فوائد البطيخ للجسم

– يمد الجسم بالسوائل اللازمة له ويجعله أكثر حيوية
– مصدر مهم لبعض الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين C وفيتامين A
– يحوي العديد من مضادات الأكسدة مثل lycopene والتي ترتبط بتحسين الحالة الصحية للقلب وتقليل خطر الإصابة بالسرطانات
– ينظم ضغط الدم لإحتوائه على البوتاسيوم والمانجنيز وهي عناصر تخفض ضغط الدم
– يساهم في ترطيب البشرة
– يزيد من إنتاج الطاقة لإحتوائه على نسب عالية من الماغنسيوم والبوتاسيوم
– ينظم مستوى سكر الدم
– يفيد في الرجيم والتخسيس

اهم الاطعمة التي تعزز الصيام المتقطع

البابايا:
فاكهة مثالية لإنقاص الوزن، وتحتوي على إنزيم هضمي يعرف باسم “بابين” يساعد في تخفيف التهاب الحلق، تحسين الهضم، تضميد الجروح والحد من آلام العضلات، كما أنه مفيد لمرضى السكري ويساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية.
الأناناس:
تُعد فاكهة شهية وغنية بفيتامين سي والمغنيسيوم، ويحتوي على فيتامين بي 6، ألياف، حديد، ريبوفلافين، فولات، ثيامين، بوتاسيوم، مغنيسيوم وحمض البانتوثنيك، فضلاً عن أن تناوله لكسر الصوم عند اتباع حمية الصوم المتقطع يمكن أن يساعد في تحسين الهضم، تقليل الالتهابات وتخفيف أعراض التهاب المفاصل.
عين الجمل:
مصدر غني بأحماض أوميغا-3 المفيدة لعضلة القلب، وهو بلا شك واحد من أكثر أنواع المكسرات فائدة للصحة، وهو خيار رائع لخسارة الوزن ومصدر مميز بالنسبة لتحسين صحة الدماغ، ويمكن إدراجه في النظام الغذائي اليومي.
اللوز:
يتّسم بقيمته الغذائية المميزة، وهو مصدر غني بالبروتين، الدهون، فيتامين إي، المنغنيز والمغنيسيوم، كما أن إدراجه بالنظام الغذائي اليومي قد يعود بالنفع على البشرة، العينين والدماغ، ويُفيد أيضًا في جهود إنقاص الوزن بشكل كبير.

محتوى البطيخ من الكربوهيدرات

– نظرا لاحتواء العديد من الفواكه على كميات كبيرة من الكربوهيدرات ، فيجب على متبعي نظام الكيتو دايت تناول كميات قليلة من تلك الفواكه.
– ولكن بالمقارنة بباقي الفواكه، يعد البطيخ من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت التي تحوي كميات قليلة من الكربوهيدرات ، حيث يحوي كوب البطيخ (١٥٢ غرام ) على ١١,٥ غرام من الكربوهيدرات و ٠,٥ جرام من الألياف وهو ما يعني احتوائه تقريبا على ١١ غرام صافي من الكربوهيدرات.
– ومسألة كون البطيخ مسموح في نظام الكيتو دايت أو لا ، تعتمد على ما تأكله أثناء اليوم ، فيمكن أن يشغل البطيخ نصف ما هو مسموح لك أثناء اليوم من السعرات الحرارية .
– وعلى الرغم من أنك بالتأكيد تستطيع أن تأكل البطيخ وانت تتبع نظام الكيتو ، ولكن هذا يتطلب منك التخطيط الجيد وتقليل الكمية للحفاظ على المعدل اليومي من الكربوهيدرات المتاحة لك .



3287 Views