التدخين وجوده البويضات

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2020 7:46 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:33
التدخين وجوده البويضات


التدخين وجوده البويضات وماهو تأثير التدخين على الصحة الانجابية كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

ما هي المبايض؟

المبايض عبارة عن غدد تقع على جانبي الرحم، ولها العديد من الأدوار الهامة في الجسم.
أشهر وظيفة للمبايض هي إحتواء البويضات، وهي تحتوي على الحمض النووي، حيث عندما تكون البويضة مخصبة بواسطة نطفة، وتحتوي على نصف الحمض النووي للرجل، فيمكن أن يحدث حمل.
وفي كل شهر، تتكون عشرات أو أكثر من البويضات، ولكن واحدة أو إثنتين فقط “في حالة التوأم” سوف تنضج وتترك المبيض لتشق طريقها عبر قناة فالوب إلى الرحم، وحينها قد تلتقي بالحيوان المنوي لحدوث الإخصاب.
لدى المبايض وظيفة أخرى أساسية، وهي انتاج الهرمونات، فتقوم بانتاج هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، وهي الهرمونات المرتبطة بالصحة الإنجابية للمرأة، وقد تنتج بعض من هرمون التستوستيرون أيضاً.
هذه الهرمونات تترك المبايض وتتحرك عبر مجرى الدم، حيث أنها لا تحافظ على صحة الجهاز التناسلي فحسب، بل تساهم أيضاً في نمو العضلات والعظام والدماغ.

التدخين وجوده البويضات

قال الدكتور هشام الشاعر، أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، إن التدخين بشتى أنواعه خطر يهدد الصحة بشكل عام والصحة الإنجابية بشكل خاص ويبدأ التحذير للرجال ليدرك أن التدخين عامل وسبب أساسي في تأخر الإنجاب، حيث يكون سبب واضح وصريح في ارتفاع نسبة تشوهات الحيوانات المنوية، كما يقلل من نسبة حركة الحيوانات المنوية، ويسهل حدوث الالتهابات وتكون الصديد، كما أنه يؤثر على جودة الحيوانات المنوية التي يقال عليها سليمه ظاهريا، والجدير بالذكر أن التدخين يؤثر على قدرات الرجل الجنسية، كما أنه يؤثر على كل وظائف وأعضاء الجسم.
وأوضح أن التدخين للسيدات له أثر سيء جدا أكثر مما تتوقع فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن التدخين يؤثر على جودة البويضات، كما أنه يعمل على تضييق الشعيرات الدموية في الجسم كله وبالتالي يكون منهم الرحم ولهذا لا يصل إلى الجنين تغذية سليمه ولا دم كافي ومن هنا تحدث الاجهاضات المتكررة.
وأكد الشاعر، أن تدخين الشيشة  سبب للإصابة بميكروب الدرن الذي يصل عن طريق الدم للأنابيب ويدمر الأنابيب ويؤخر الإنجاب، هذا بالإضافة إلى العديد من المشاكل يأتي على رأسها المناعة والحالة النفسية ويؤثر ذلك على الإنجاب وحدوث الحمل.
أما التدخين بالنسبة للسيدات قال الدكتور هشام الشاعر، إنه له أثر سيء جدا أكثر مما تتوقع فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن التدخين يؤثر على جودة البويضات، كما أنه يعمل على تضيق الشعيرات الدموية في الجسم كله وبالتالي يكون منهم الرحم ولهذا لا يصل إلى الجنين تغذية سليمة ولا دم كافي ومن هنا تحدث الإجهاضات المتكررة.

تأثير التدخين على البويضات

حول تأثير التدخين على نوعية البويضات وعلى انتاج الحيوانات المنوية تقول شوبينيتيز يؤثر التدخين على نوعية البويضات عند النساء، كما يضر بالحركة الانبوبية وتخلق الجنين. ويعود السبب في ذلك اساساً الى ان تدخين السجائر يقلل تدفق الدم الى الاعضاء التناسلية، كما اظهرت الدراسات ان التدخين يضر بنوعية البويضات ويخفض قدرتها على التخصيب، كما يؤثر التدخين ايضاً على عدد الحيوانات المنوية ويقلل الخصوبة عند الرجال. وقد اكدت الدراسات على ان المدخنين لا يستجيبون للعلاج من العقم مثل غير المدخنين، وقد تم توثيق نتائج تلك الابحاث المتعلقة بآثار التدخين على الحمل والتدخين السلبي على صحة الطفل.

ماذا إذا حدث الحمل؟

قد لا تواجه بعض السيدات المدخنات أي مشاكل في الخصوبة، بل على العكس، فبعضهن لديه القدرة على الحمل حتى بداية الأربعينيات، الأمر الذي يجعلهن يهملن ما سبق ذكره لكن كان هناك دليل واضح على تأثر الأجنة الإناث بالمواد السامة التي يحتويها التبغ من الأمهات المدخنات، فتولد الإناث بعدد أقل من البويضات المختزنة، وبالتالي يصبحن أكثر عرضة لبلوغ سن اليأس في عمر مبكر، حتى وإن لم يكن أنفسهن مدخنات.
هذا اضافة الى الآثار الجانبية المعروفة، مثل انخفاض وزن الجنين، الولادة المبكرة، وزيادة نسبة الوفيات لدى الأطفال، بالاضافة الى مشاكل الجهاز التنفسي بعد الولادة، لذلك فإننا ننصح الرجال والسيدات بالإقلاع عن التدخين حالا حتى نحافظ على معدل الخصوبة ونقلل من التأثير السلبي على الحمل.



713 Views