التفاح الأخضر لحرق الدهون

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 7:54
التفاح الأخضر لحرق الدهون


التفاح الأخضر لحرق الدهون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد التفاح الأخضر الصحية والآثار الجانبية له تابعوا السطور القادمة.

التفاح الأخضر لحرق الدهون

-يعد التفاح الأخضر ذا فعالية كبيرة في حرق دهون الجسم؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع لفترات زمنية طويلة وبالتالي قلة كمية الطعام التي يتناولها الشخص، بالإضافة إلى انخفاض معدل السعرات الحرارية فيه، فقد بينت مراجعة تم إعلانها في عام 2011م في (التقدم في التغذية) أنّ التفاح الأخضر يساهم في الحصول على وزن صحي، فمقدار كوب من شرائح التفاح الأخضر يتكون من 63 سعراً حرارياً، بالإضافة لتركز سعرات حرارية سالبة فيه، فالتفاحة الواحدة تتكون من 67 سعراً حرارياً.
-يوصى بتناول الوجبات الغذائية المتوازنة المتكاملة؛ كالأغذية المحتوية على البروتينات، والبيض، والحبوب، والمكسرات، وعدم تناول التفاح وحده وإنما إشراكه مع جميع وجبات الطعام للمساهمة في امتلاء المعدة وزيادة معدل حرق الدهون، فينبغي شرب مقدار كوب من التفاح الأخضر في عملية الرجيم التي تحتاج لما مقداره 1200 سعر حراري، وكوب ونصف في الرجيم الذي يحتاج لما مقداره 1400 سعر حراري.

فوائد التفاح الاخضر للرجيم

يقدم التفاح الأخضر الكثير والكثير من الفوائد فيما يخص التخسيس والرجيم، لذا ينصح بتناوله بشكل منتظم وذلك للأسباب التالية:
-يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية بالمقارنة مع الأغذية الأخرى، كما أن قشرة التفاح الأخضر غنية بمادة البكتين التي تعزز عملية الهضم في المعدة وبالتالي تسهيل خروج الطعام من الأمعاء والتخلص من العديد من المشاكل المتعلقة ببطء الهضم وأهمها انتفاخ البطن، إضافة إلى ذلك كله التفاح الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والذي يعزز الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة من الوقت بدون تناول كميات إضافية من الطعام، وبالتالي تخفيض الوزن.
-يمدّ التفاح الأخضر الجسم بكمية كبيرة من الطاقة، وبالتالي يصبح الجسم أكثر حيوية ونشاط مما ينتج عنه حركة أكثر وبالتالي فقدان الوزن وحرق الدهون.
-يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، إضافة إلى نسبة الدهون المتراكمة في الجسم بمعدل 20%، كما أنه يسرع من عملية حرق الدهون ليتخلص منها الجسم بشكل سريع، إلى جانب أنه يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
-يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
يتحكم بنسبة الأنسولين في الدم التي يتم إفرازها من قبل البنكرياس، وبالتالي يخفض نسبة السكر في الدم، إذ أن نسبة السكر الكبيرة في الدم يتم تحويلها إلى دهون و شحوم متراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، لذا فإن تناول -التفاح الأخضر يساعد بنسبة كبيرة على منع تراكم السكريات في الجسم، إضافة إلى ذلك سيكون غذاء مثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.

أهمية التفاح الاخضر الصحية

-يمد الجسم بكمية من الطاقة ليكون في اليوم التالي أكثر نشاطاً وحيوية.
-يطرد السموم من الجسم.
-ينظف المعدة و الأمعاء ويسهل حركتها.
-يعزز عملية تدفق الدم من الجسم كاملاً إلى القلب.
-يقتل الميكروبات والبكتيريا الموجودة في اللثة والأسنان، الأمر الذي يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم.
-يحرق الدهون المتراكمة والمكدسة في الجسم.
-يقوي عضلة القلب ويعزز وظائف القلب بشكل عام.
-يساعد على الشعور بالشبع، كما أنه يعزز فقدان الوزن.
-يحافظ على رونق ونضارة البشرة ويجعلها أكثر جمالاً.
-يسهم في تحقيق التوازن النفسي، إذ أنه يزيل التوتر والقلق، ويساعد في الحفاظ على هدوء الجسم عند النوم
-يحسن نسيج البشرة ويجعلها مشرقة.
-يخلص الجسم من الجفاف.
-يجعل لون الخدين وردي مخملي.
-يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
-ينظم نسبة السكر في الدم.
-يحمي من الإصابة بمرض الخرف والزهايمر.
-يمنع الإصابة بمرض الضمور البقعي.
-يمنع أكسدة الدهون بشكل عام ومنها الدهون الثلاثية.
-يمنع تراكم الدهون والترسبات في الشرايين والأوعية الدموية.
-يفتت الحصوات المتكونة في المرارة.
-يعزز كقافة وقوة العظام.
-يعالج مرض الربو عند الأطفال.
-يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري، النقرس، الحساسية، أمراض القلب والأوعية الدموية إضافة إلى الأمراض التي تصيب العين.
-يزود الجسم بالكمية التي يحتاجها من المعادن والفيتامينات والسكر.
-يعزز قوة المعدة وعملها، كما أنه ينظفها كونه غني بمادة الفسفور.
-يمنع الإصابة بترقق العظام وهشاشتها كما أنه يزيد كثافتها وخصوصاً لدى الأطفال.
-غني بحامض الماليك الذي يعزز وظائف الكبد والمعدة والدماغ.

نصائح لحرق دهون الجسم

أكثر من حركتك ومارس التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية كتمارين المراحل القائمة على الجري بسرعة عالية جداً لفترة 30 : 60 ثانية ثم تقليل السرعة لنفس المدة لالتقاط الأنفاس والتكرار، تساعد بدرجة كبيرة على حرق الدهون علماً بأن هذا التمرين ليس للمبتدئين. ومن ناحية أخري أكدت الدراسات على أهمية ممارسة تمارين الأيروبكس عالية الشدة والتي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية.
مارس تمارين رفع الأوزان (الحديد)
خلال ممارستك لتمارين رفع الأثقال يتم استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وحرق الكثير من الدهون، خاصة مع تلك التمارين التي تستخدم أكثر من عضلة واحدة كتمارين البار المركبة. أثناء ممارستك لتمارين الحديد تحدث تمزقات دقيقة للألياف العضلية وهذا ما يطلق عليه عملية الهدم، وعلى مدار اليوم يقوم الجسم بإصلاح هذه التمزقات وهو ما يطلق عليه عملية البناء وهي آلية زيادة الكتلة العضلية وتستهلك هذه العملية سعرات حرارية كثيرة ما يزيد معدل حرق الدهون بجسمك، كون العضلات أنسجة نشطة يستهلك الكيلوغرام الواحد منها 70 سعر حراري باليوم وحتى أثناء اليوم تقوم العضلات بحرق السعرات الحرارية. تخيل معدل الحرق لديك على المدى البعيد.
تناول الشاي الأخضر
ثبت من خلال الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر Catchins تساعد علي زيادة معدل الأيض وتسرع عملية حرق الدهون. ناولنا موضوع الشاي مسبقاً في الكثير من المقالات المتخصصة والتي تؤكد أهمية شرب ولو كوب واحد باليوم من الشاي الأخضر في زيادة معدل حرق الدهون لدى الفرد،وينصح هنا بصب (سكب) الماء على الشاي بعد أن يبرد قليلاً وليس وهو ساخن للحصول على نتيجة جيدة، ويفضل إضافة عصير الليمون إليه لأفضل نتيجة ممكنة لأنه يساعد على سرعة امتصاص الكاتشينات على عكس إضافة اللبن. كما نفضل الشاي السايب بدلاً من الكثير من الأنواع.
تجنب إتباع رجيم قاسي لفترة طويلة
جسمك لا يفرق بين الرجيم القاسي والخطر الذي يهدد الحياة. لذلك عندما تنخفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها على المدى البعيد، يقوم جسمك بتفعيل آلية حيوية من شأنها خفض معدل الأيض الأساسي لإنقاذ حياتك كون الدهون المختزنة مصدر الطاقة الأخير الذي يستدعي الحفاظ عليه من ناحية أخري يبدأ الجسم بتكسير البروتين المخزن بالعضلات واستخدامه مصدر طاقة لتجنيب الجسم استهلاك أنسجة العضلات للكثير من السعرات الحرارية والدهون، كما يفرز الجسم هرمون الجوع الذي يحفزك على تناول الطعام ويزيد من شعورك بالجوع.
اشرب الكثير من الماء
دائماً ما ننصح بضرورة شرب ما يزيد عن 8 أكواب (2 لتر) من الماء يومياً، فهذه الكمية تزيد من معدل الأيض الغذائي بنسبة 30%، تبدأ هذه الزيادة بعد 10 دقائق من شرب الماء لتصل معدلاتها القصوى بعد 30 : 40 دقيقة، كما أن الماء يستهلك الكثير من السعرات الحرارية لرفع درجة حرارة الماء إلى 36 درجة مئوية كما أن شرب 2 كوب قبل تناول الطعام يسرع من شعورك بالشبع والامتلاء، وعلى المدى البعيد يؤدي ذلك إلى حرق الدهون بدرجة أكبر.
تجنب الدهون المشبعة (المهدرجة).
لا يقتصر الأمر فقط على أضرار الدهون المشبعة المعاملة كيميائياً بالهيدروجين على الرشاقة والتأثير سلباً على معدلات حرق الدهون، حيث أكدت العديد من الدراسات ارتباط الدهون المشبعة بالعديد من الأمراض مثل زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب ورفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.
خذ حصتك من النوم.
ثبت من خلال الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط وافر من النوم و المحدد بمدة ( 6 : 8 ) ساعات ينخفض لديهم معدل الأيض الأساسي، فضلاً عن سماح النوم لجسمك لعملية إعادة بناء الألياف العضلية. في الوقت نفسه تؤدي قلة النوم إلى إجهاد الشخص ما يشجعه على تناول المزيد من الطعام ومن ثم إدخال المزيد من السعرات الحرارية الإضافية إلي الجسم بغرض الحصول علي طاقة ويفضل عدم النوم عند الشعور بالجوع لعدم الإصابة بالأرق، علماً بأن أفضل وقت لتناول العشاء هو قبل النوم بمدة 2 : 3 ساعات.
8- اتبع نظام غذائي صحي متوازن.



271 Views