الجامعات السعودية الخاصة

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 22 يونيو, 2018 7:40 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 7:13
الجامعات السعودية الخاصة


الجامعات السعودية الخاصة سنعرض لكم متابعينا اهم وافضل الجامعات السعودية الخاصة.

ماهى الجامعة الخاصة

الجامعة أو الكلية الخاصة أو الأهلية هي مؤسسة تعليم عالي لا تديرها الحكومات، على الرغم من أن العديد من هذه المؤسسات تتلقى الإعانات العامة، وخصوصا في شكل اعفاءات ضريبية وقروض الطلبة والمنح العامة.واعتمادا على مواقعها الجغرافية، قد تخضع الجامعات الخاصة لتنظيم الحكومة. يمكن مقارنة الجامعات الخاصة مع الجامعات العامة والوطنية.
و في الواقع فان بعض من أهم الجامعات في العالم وأكثرها شهرة، مثل جامعة برنستون، وجامعة هارفارد ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وجامعة ستانفورد، هي جامعات خاصة.
و يجب التمميز بين الجامعات الخاصة غير الربحية والجامعات المخصصة للربح التجاري التي يتم ادارتها كمؤسسات أعمال.

الجامعات السعودية الخاصة

-جامعة الأمير سلطان ، و تقع في مدينة الرياض ، و تأسست عام 1421 /2000 ، و الموقع الإلكتروني للجامعة www.psu.edu.sa ، و هي أول جامعة أهلية في المملكة العربية السعودية ، نشأت تحت إسم كلية الأمير سلطان الخاصة في عام 2000 ، و في عام 2003 أعلنتها وزارة التعليم العالي كجامعة ، و شيدتها مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ، و تضم كليات الهندسة و العلوم و الحاسب و المعلومات و إدارة الأعمال و كلية البنات .
-الجامعة العربية المفتوحة ، و تقع في مدينة الرياض ، و تأسست عام 1421 /2002 ، و الموقع الإلكتروني للجامعة www.arabou.org.sa ، و لها سبعة فروع في الوطن العربي ، و تتبنى نظام التعليم المفتوح بالملائمة مع ظروف الطلاب ، و التي إنطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة ، و أنشأها الأمير طلال بن عبد العزيز آلسعود ، بصفته كان رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية .
-جامعة المدينة العالمية ، و تقع في المدينة المنورة ، و تأسست عام 1423 ، و الموقع الإلكتروني للجامعة www.mediu.org ، و مقرها ماليزيا ، و يوجد لها 9 مراكز حول العالم ، و تخرجت أول دفعة 2008 .
-جامعة اليمامة ، و تقع في مدينة الرياض ، و تأسست عام 1423 /2001 ، و الموقع الإلكتروني للجامعة www.alyamamah.edu ، و أسستها أسرة الخضير عام 1957 مؤسسة مدارس التربية النموذجية ، و تضم كليات إدارة الأعمال و الحاسب الآلي و نظم المعلومات و التعليم المستمر و خدمة المجتمع .
-جامعة الفيصل ، و تقع في مدينة الرياض ، و تأسست عام 1428 /2008 ، و الموقع الإلكتروني للجامعة www.kff.com ، و هي إحدى مشروعات مؤسسة الملك فيصل الخيرية ، و برامجها مميزة مثل برنامج الإعداد الجامعي ، و تضم 4 كليات و هم العلوم و الهندسة و الطب و إدارة الأعمال .
-جامعة الأمير محمد بن فهد ، و تقع في مدينة الخبر ، و تأسست عام 1429 ، و الموقع الإلكتروني للجامعة www.pmu.edu.sa ، و تأسست 2006 و إفتتحت 2008 ، و تشترك مع عدة جامعات أمريكية في أسلوبها ، حيث أن أسلوبها مشابه لحد كبير الجامعات الأمريكية ، و كل موادها تدرس باللغة الإنجيلزية .
-جامعة الأمير فهد بن سلطان ، و تقع في مدينة تبوك ، و تأسست عام 1424 ، و الموقع الإلكتروني للجامعة /hhp://www.fbsc.edu.sa ، وإفتتح قسم البنات بها عام 1427 ، و يشرف على الجامعة مجلس أمناء و مجلس الجامعة ، و تتمتع بدعم من الجامعة الأمريكية ببيروت ، كما تقدم خدمات إستشارية و إنتقاء الجهاز التعليمي و تطوير الأنظمة التعليمية .
-جامعة دار العلوم ، و تقع في مدينة الرياض ، و تأسست عام 1429 /2008، و الموقع الإلكتروني للجامعة www.dau.edu.sa ، وأسسها عبد العزيز علي التويجري ، و نشأت ككلية في البداية ثم تحولت إلى جامعة



459 Views