الجامعات السعودية المعترف بها دوليا

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 22 يونيو, 2018 7:48 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 7:12
الجامعات السعودية المعترف بها دوليا


الجامعات السعودية المعترف بها دوليا سنقدم من خلال طرحنا هذا الجامعات السعودية المعترف بها دوليا.

جامعات حكومية معتمدة أكاديمياً في السعودية

كشفت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي أن عدد الجامعات الحكومية التي تمكنت من الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي ثلاث جامعات، إضافة إلى جامعة رابعة بصدد إصدار قرار حصولها على الاعتماد من عدمه في الفترة القريبة المقبلة، بينما تمكنت خمس جامعات أهلية من الحصول على الاعتماد ذاته، وما يزيد على 40 برنامجاً أكاديمياً حصل على الاعتماد البرامجي.
وأعلن الأمين العام لهيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور عبدالله المسلم في حديثه لـ«الحياة» أمس، عن تمكن جامعات الملك فهد للبترول والمعادن، والملك سعود، وجامعة القصيم، من الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي أخيراً، فيما لا تزال جامعة الملك عبدالعزيز في انتظار صدور القرار النهائي حول اعتمادها أكاديمياً.
وأشار الدكتور المسلم إلى وجود خمس جامعات وكليات أهلية تمكنت من الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، وهي جامعة الأمير سلطان، وكليات الرياض لطب الأسنان، وجامعة عفت، وكلية دار الحكمة، وكلية الإدارة في جدة،
وأكّد أن الهيئة تتعاون مع الجامعات في سبيل حصولها على الاعتماد، وتراجع الدراسات الذاتية التي تقدمها الجامعة، وتتأكد من استيفائها المعايير المطلوبة قبل أن يتم إرسالها للمقيمين، موضحاً أن خطوات الحصول على الاعتماد المؤسسي تستغرق فترة زمنية تراوح من 6 أشهر إلى عام ونصف العام.
وذكر أن عدداً من الجامعات تتأخر في استكمال الإجراءات، ما يؤدي إلى تأخير حصولها على الاعتماد، مبيناً أن الهيئة تراعي الفوارق بين الجامعات العريقة والجامعات الناشئة، مؤكداً أن الفارق الرئيس يتمثل في معيار البحث العلمي الذي لا يتم التركيز عليه بشكل كبير في الجامعات الناشئة، مفيداً بأنه لم تتقدم أية جامعة من الجامعات الناشئة للحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي حتى الآن. ولفت إلى أن المعايير التي يتم تطبيقها على الجامعات الحكومية هي ذاتها المطبقة على الجامعات الأهلية. يذكر أن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي التي أنشئت عام 1424هـ، وتتمتع بالاستقلال الإداري والتنظيمي بإشراف مجلس التعليم العالي، هي السلطة المسؤولة عن شؤون الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي فوق الثانوي، للعمل على الارتقاء بجودة التعليم العالي الحكومي والخاص وضمان الوضوح والشفافية، وتوفير معايير مقننة للأداء الأكاديمي.
وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، فإن عدد الجامعات الحكومية في السعودية 24 جامعة، إضافة إلى ثماني جامعات أهلية معتمدة من الوزارة تمنح درجات البكالوريوس والماجستير في عددٍ من التخصصات الطبية والعلمية والنظرية.

جامعات سعودية ضمن قائمة الأفضل في العالم

جاءت 4 جامعات سعودية في تصنيف شانغهاي الشهير لأفضل جامعات العالم.
واحتلت جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود المركز رقم 101، في القائمة التي شملت أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وأقر التصنيف بأنهما أفضل جامعتين على مستوى العالم العربي.
كما جاءت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في المركز 201، فيما جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المركز 401، وهو المركز نفسه الذي شغلته جامعة القاهرة، التي كانت الجامعة المصرية الوحيدة في هذا التصنيف.
واكتسحت الجامعات الأمريكية أغلب مراكز القائمة، لا سيما العشرين الأولى منها، وجاءت جامعة هارفارد في المركز الأول كأفضل جامعة في العالم، تليها جامعة ستانفورد الأمريكية، ثم جامعة كامبريدج البريطانية في المركز الثالث.
وفي المركز الرابع جاء معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، ثم جامعة كاليفورنيا بيركلي، ثم جامعة برينستون. وحلت جامعة أوكسفورد البريطانية في المركز السابع، ثم جامعة كولومبيا الأمريكية، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وجامعة شيكاغو، ثم جامعة ييل، ثم كاليفورنيا لوس أنجلوس، فجامعة واشنطن.
وجاءت جامعة كورنيل الأمريكية في المركز 14، ثم جامعة كاليفورنيا سان دييجو، تليها جامعة كوليدج لندن البريطانية، فجامعة بنسلفانيا الأمريكية، ثم جامعة جون هوبكينز.
وفي المركز الـ19 جاء معهد سويسرا الاتحادية للتكنولوجيا في زيوريخ، ثم جامعة واشنطن في سانت لويس في المركز العشرين.

أفضل 5 جامعات سعودية

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
تأسَّست قبل 55 عاماً في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية. تحرص الجامعة على تطوير شراكاتها مع كبرى المؤسسات والجامعات البحثية، ويشرف مكتب التعاون الدولي فيها على تأسيس ورعاية هذه الشراكات.
جامعة الملك سعود
جامعة حكومية، تقع في مدينة الرياض، تأسَّست قبل 61 عاماً، وتعد ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة.
جامعة الملك عبدالعزيز
بدأت جامعةً خاصة، قام عليها مجموعة من رجال الخير من أهل جدة، ثم بدعمٍ من الملك فيصل بن عبدالعزيز أصبحت جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين وأبناء المواطنات، والمبتعثين من دول الخليج، وتعد رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط.
جامعة أم القرى
بدأت جامعة أم القرى بكلية الشريعة، التي تعد الصرح الأول للتعليم العالي بمفهومه الحديث في السعودية، ثم أنشئ المعهد العالي للمعلمين في الجامعة باسم كلية المعلمين، بعدها انضمَّت كليتا الشريعة والتربية إلى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة “كجزء من الجامعة في مكة”، ثم افتُتحت كلية التربية في الطائف، وأضيفت أقسام ومراكز علمية جديدة إليها. وبإنشاء كلية الطب والعلوم الطبية في مكة، وتحويل عمادة خدمة المجتمع إلى كلية، أصبح عدد كليات الجامعة 12 كلية، إضافة إلى معهد خاص بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومعهد لأبحاث الحج، وجرى أيضاً افتتاح كلية للمجتمع في الباحة، وأصبحت الجامعة توفر مختلف أنواع التخصصات، وتمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في علوم الشريعة، واللغة العربية، والتربية، والعلوم الاجتماعية والتطبيقية، والطب، والهندسة.
جامعة الملك خالد
تقع في مدينة أبها جنوب غربي السعودية. بدأت الجامعة بأربع كليات هي: كلية الشريعة وأصول الدين، كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، كلية الطب، وكلية التربية، وعلى الرغم من حداثة إنشائها إلا أنها تشهد نمواً وتطوراً سريعاً، ما أسهم في احتلالها مراكز جيدة مقارنة بمثيلاتها من الجامعات الحديثة في السعودية.



646 Views