الجوافة التايلندية الحمراء

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:13 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 11:02
الجوافة التايلندية الحمراء


الجوافة التايلندية الحمراء، وفوائد الجوافة التايلندية الحمراء، وأنواع الجوافة بشكل عام، والفوائد الصحية لثمار الجوافة بشكل عام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الجوافة التايلندية الحمراء

أن الجوافة التايلندية الحمراء معروفة بالجوافة الاستوائية وتحتوي على فيتامينات وعناصر أعلى من الجوافة البيضاء كما أنها تختلف في الطعم والرائحة، وتتميز الجوافة التايلندية الحمراء بعدة مميزات وهي:
– احتوائها على العديد من الفيتامينات تحتوى على 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال من فيتامين سى كما تحتوى على 10 أضعاف.
– ما يحتويه الليمون من فيتامين (أ)، كما تحتوى على فيتامينات B2; E .
– تحتوي الجوافة التايلندية الحمراء على الألياف والكالسيوم والنحاس وحمض الفوليك، والحديد والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم.
– الجوافة التايلندية الحمراء تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الجوافة البيضاء.

فوائد الجوافة التايلندية الحمراء

كما ذكرنا في السابق، فإن للجوافة الحمراء العديد من الفوائد ومن بينها ما يلي مقدم من قسم فوائد الفاكهة للجسم:
– الجوافة الحمراء غنية بمضادات الأكسدة مقارنة بالجوافة البيضاء.
– تعتبر أحد أكثر الفواكه الغنية بفيتامين (أ).
– تحتوي على العديد من الفيتامينات ومن بينها فيتامين (b2)، (e).
– تعتبر مصدر غني بالألياف والفيتامينات ومن بينها الكالسيوم والنحاس وحمض الفوليك والحديد والمنجنيز والفسفور.
– تحتوي الجوافة الحمراء على 4 أضعاف من فيتامين سي ما يحتويه البرتقال من فيتامين سى كما تحتوى على 10 أضعاف.
– بالإضافة إلى ذلك، فإن الجوافة الحمراء تعمل على انسداد الشرايين وكذلك من مشاكل الجهاز العصبي
– تحمي الجوافة الحمراء أيضا من سرطان البروستاتا، بالإضافة إلى ذلك، فإن الجوافة الحمراء تعمل أيضا على منع الإصابة من سرطان الثدي.

أنواع الجوافة بشكل عام

يمكن أن يختلف لون قشور و اللب الجوافة اعتمادًا كبيرًا على نوع الجوافة يتم زراعتها ، ومن بين أنواعها الرئيسية:
– الجوافة الحمراء

تتميز بلون أحمر غامق ،كلون النبيذ تقريبًا ونكهة أقوى وأكثر حلاوة ، و تحتوي على نسبة عالية من البكتين ، وغنية بالفيتامينات A، B1 ، B2 B12 والحديد، و تسمى أيضًا الفراولة الجوافة.
– الجوافة البيضاء

يمكن أن تختلف قشرتها من درجات اللون الأخضر إلى الأصفر ، ولكن لونها فاتح جدًا ، أبيض تقريبًا ، وهو الصنف ذو الحموضة العالية. تحتوي على فيتامينات C ، E و معادن الصوديوم و البوتاسيوم.
– الجوافة الصفراء

إنه نوع من الجوافة ذات لون وردي فاتح ولون فاتح ، أما اللون الخارجي فهو أصفر اللون وأحيانًا يكون أخضر. هذا الصنف غني بفيتامين E و C، يعطي رائحة قوية عندما تنضج.

الفوائد الصحية لثمار الجوافة بشكل عام

1- خصائص مضادة للأكسدة
يساعد المحتوى العالي الطبيعي لفيتامين ج (فيتامين سي) في الجوافة، وهو أعلى بأربع مرات من ذلك الموجود في البرتقال، على تعزيز الجهاز المناعي ويعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة قوي في الجسم ويمكن أن يساعد في حماية الخلايا من التلف المرتبط بمختلف الأمراض المزمنة. وفقا لدراسة نشرت في عام 2006، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة في الدفاع عن الجسم ضد انتشار الجذور الحرة في الجسم، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية للحالات الخطيرة، مثل السرطان وأمراض القلب.
2- السيطرة على مرض السكري
تساعد الألياف الموجودة في الجوافة على موازنة السكر الذي يمتصه الجسم، وهو ما يقلل من خطر ارتفاع أو انخفاض مستويات الجلوكوز والأنسولين. كما أشارت دراسة إلى أن شرب الشاي المصنوع من أوراق الجوافة لمدة أسبوعين خفض مستويات السكر في الدم وكان فعالا لمدة ساعتين.
3- تنظم ضغط الدم وتحافظ على صحة القلب
وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الأميركية لأمراض القلب أن الجوافة ساعدت في تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL وضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة. كما يعمل مغلي أوراق الجوافة على طرد الكولسترول الضار بالجسم LDL، وتنظيم الكولسترول الحميد HDL. كما أن المحتوى العالي من البوتاسيوم والألياف في الجوافة يساعد في تقليل ضغط الدم.
4- يحسن صحة الغدة الدرقية
الجوافة هي مصدر جيد للنحاس، وهو معدن مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي عن طريق المساعدة في التحكم في إنتاج الهرمونات وامتصاصها. وتلعب هرمونات الغدة الدرقية دورا مهما في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم.
5- يعالج الأسقربوط
وفقا لدراسة طبية فإن نقص فيتامين سي يمكن أن يسبب داء الأسقربوط، والعلاج الوحيد المعروف لهذا المرض الخطير هو تناول كمية كافية من فيتامين سي (ج) الذي يوجد بوفرة في ثمرة الجوافة.
6- تساعد في علاج حالات الإسهال والزحار
حيث تحتوي أوراق وثمار الجوافة على مواد لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، وبالتالي تساعد في علاج الإسهال والزحار عن طريق تثبيط نمو الميكروبات وإزالة المخاط الزائد من الأمعاء. علاوة على ذلك، فإن العناصر الغذائية الأخرى، مثل فيتامين سي، والكاروتينات والبوتاسيوم تقوي الجهاز الهضمي وتطهره في الوقت نفسه.
7- تخفف من الإمساك
يقال إن الإمساك يمكن أن يؤدي إلى 72 نوعا مختلفا من الأمراض، وعدم تناول كمية كافية من الألياف في النظام الغذائي قد يزيد من خطر الإصابة بالإمساك. وتعد الجوافة من أغنى مصادر الألياف الغذائية بين الفواكه التي تساعد في الحفاظ على الماء في الجسم، والحفاظ على الجهاز المعوي في أعلى درجة من الصحة.
8- يحسن صحة الدماغ
فائدة أخرى هائلة للجوافة هي وجود فيتامينات ب3 و ب6، حيث يمكن أن يزيد فيتامين ب3 (المعروف أيضا باسم النياسين) من تدفق الدم ويحفز الوظيفة الإدراكية، في حين أن فيتامين ب6 عبارة عن مادة مغذية مرتبطة بوظيفة المخ والعصب.



1214 Views