الجوافة الحمراء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 8:29
الجوافة الحمراء


الجوافة الحمراء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد الجوافة الصحية وكذلك فوائدها للحامل مع الإشارة إلى أهم أضرارها.

الجوافة الحمراء

-الجوافة الحمراء بنكهة فريدة وطعم ولب وردي اللون، الجوافة الوردية، على عكس الجوافة البيضاء، لها لب وردي اللون محمل بالبذور، وهي بيضاوية الشكل مع قشرتها الخارجية خشنة، وغالبًا ما يكون لها طعم مر أو طري وحلو، اعتمادًا على مستوى النضج.
-تتميز الجوافة الحمراء عمومًا برائحة مميزة ونموذجية تشبه قشر الليمون ولكنها أقل حدة، إنها رخيصة جدًا من حيث التكلفة، ويمكن للجميع شراءها.
-تباع الجوافة بدرجات متفاوتة من النضج، من الأفضل تناولها بسرعة في غضون يومين من النضج، حيث يكون اللب وردي اللون والفواكه الناضجة لها نكهة غنية بطعم لاذع حلو.
-توجد في جميع أنحاء العالم، تزرع الجوافة الحمراء في المقام الأول في كارناتاكا وماهاراشترا وأوتار براديش.
– وتعتد الجوافة الحمراء من الفاكهة الاستوئية التي تعتبر، غير المعروفة نسبيًا في الدول العربية و الأوروبية ، ولها شعبية كبيرة في آسيا أو أمريكا .

أهم فوائد الجوافة الصحية

لإنقاص الوزن
الجوافة مفيدة جدا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم ، والجوافة لديها أيضا مستويات سكر أقل من تلك الموجودة فى التفاح والبرتقال والعنب والفواكه الأخرى.
لمرضى السكر
يساعد تناول الجوافة المرضى الذين يعانون من مرض السكري، بسبب ارتفاع مستوى الألياف الغذائية فيها التى تساعد على خفض مستويات السكر في الدم ، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في منع ظهور داء السكري من النمط الثاني.
لتحسن البصر
الجوافة هي مصدر جيد للغاية من فيتامين (أ)، والذي يعرف بفوائده لصحة العين، كما يمكن أن تساعد على إبطاء التنكس البقعي وتحسين الصحة العامة للعيون، كما تساعد على حماية الخلايا في عينيك ومنع تدهور البصر.
محاربة السرطان
واحدة من أهم فوائد الجوافة قدرتها على منع نمو ورم خبيث من الخلايا السرطانية، وفقا لدراسات يعتبر زيت الجوافة مضاد للجراثيم مادة وقد أثبت بالفعل أنه أكثر فعالية من بعض الأدوية الحديثة الرائدة في الحد من النمو السرطاني والجوافة هي أيضا غنية بمادة الليكوبين وهى من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وتثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.
تعزيز الجهاز المناعى
المحتوى الطبيعي الطبيعي لفيتامين C في الجوافة، والتي هي أعلى أربعة أضعاف من المحتوى الموجود في البرتقال، يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مضادات الأكسدة هي الخطوط الرئيسية ضد انتشار الجذور الحرة في الجسم، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب. لذلك، إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على البقاء في صحة جيدة.
محاربة الإسهال
الجوافة لها خصائص قابضة تساعد على علاج عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، تحتوى الجوافة على مواد قابضة قلوية تعد مطهر وخصائص أخرى مضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج الإسهال عن طريق منع نمو الميكروبات فى الأمعاء، وعلاوة على ذلك، المغذيات الأخرى في الجوافة مثل فيتامين C والكاروتينات والبوتاسيوم، وتعزيز الجهاز الهضمي .
تحسين صحة الغدة الدرقية
الجوافة تحتوى على عنصر النحاس، وهو أمر مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي من خلال المساعدة على السيطرة على إنتاج الهرمونات ، هرمونات الغدة الدرقية تلعب دورا هاما في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم، لذلك الجوافة يمكن أن تساعد على الحفاظ على صحتك في نواح كثيرة.

أهمية الجوافة للحامل

للجوافة تأثير مهدئ
التوتر العصبي والقلق الذي تصاب به الكثيرات من الحوامل يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزون، وهذا يزيد من تفاقم الحالة غالبًا، ولكن الجوافة ذات محتوى عالٍ من المغنيسيوم، والذي يعمل على استرخاء الأعصاب والعضلات، ما يقلل من الإحساس بالتوتر.
التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم
تعتبر الجوافة طعامًا صديقًا للقلب، فهي تعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يزداد بصورة خاصة في أثناء الحمل، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
الوقاية من الأنيميا
فالجوافة تحتوي على محتوى وافر من الحديد، وهو ما يمكن أن يكون ضروريًّا للوقاية من حدوث الأنيميا، والتي تزداد إمكانية الإصابة بها لدى الحوامل.
الجوافة غنية بالكالسيوم
يعتبر محتوى الجوافة من الكالسيوم مرتفعًا إلى حدٍّ كبير، ما يؤهلها لأن تكون غذاءً مناسبًا جدًّا للحوامل.
الجوافة ضرورية أيضًا لصحة الجنين
حيث تعتبر الجوافة مخزنًا لحمض الفوليك والفيتامين ب9، وهي مركبات مهمة جدًّا في تكوين الجهاز العصبي للجنين وتطور
تحسين مناعة الحامل
تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية جدًّا بفيتامين ج، وهو واحد من أكثر الفيتامينات التي تدعم الجهاز المناعي للجسم، خصوصًا في أثناء الحمل، كما أنها تساعد على التخلص من بعض الأعراض المرضية، مثل آلام الأسنان ونزيف اللثة، والقرح، والعديد من الأعراض التي يكثر حدوثها في أثناء الحمل. وتحتوي ثمرة الجوافة الواحدة على أكثر من 16 ملليجرامًا من فيتامين ج، مما يزيد على الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًّا منه.
تنظيم مستويات السكر في الدم
تساعد الجوافة كثيرًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي الوقاية من سكر الحمل، خصوصًا مع بدء الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.
توازن مستويات ضغط الدم
تعتبر الحامل من الفئات الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم في الحمل، خصوصًا مع التقدم في شهور الحمل، وتساعد الجوافة على إبقاء ضغط الدم في معدلات متوازنة، مما يساعد على الوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل، مثل الولادة المبكرة.
الوقاية من الإصابة بالإمساك والبواسير
تعتبر الشكوى من الإصابة بالإمساك والبواسير في أثناء الحمل واحدة من أكثر شكاوى الحوامل انتشارًا، وتساعد الجوافة كونها غنية بالألياف على منع حدوث مثل هذه الحالات.
تحسين أداء الجهاز الهضمي
تساعد الجوافة على تقليل حدوث العديد من مشاكل الجهاز الهضمي المعتاد حدوثها في أثناء الحمل، مثل الإحساس بالحموضة والغثيان وغيرها.

محاذير استخدام الجوافة

الإكزيما:
يحتوي مُستخلص أوراق الجوافة على مواد كيميائية يُمكن أنّ تُسبّب تهيّج الجلد، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، لِذا يُنصح هؤلاء الأشخاص بالحذر عند استخدامها فهي قد تزيد من سوء الحالة.
السكري:
يجب على المُصابين بالسُّكري فحص سكر الدم باستمرار، نظراً إلى أنَّ الجوافة قد تُخفض نسبة سكر الدم كما ذُكر سابقاً.
العمليات الجراحية:
نظراً إلى أنَّ الجوافة قد تُخفض نسبة السُّكر في الدم، فمن الممكن أن تزيد من خطر حدوث النّزيف، كما قد تتعارض مع التّحكم في نسبة سُكّر الدّم أثناء العملية الجراحيّة وبعدها، لِذلك يُفضّل التّوقف عن استهلاك الجوافة قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية



396 Views