الخربز وقت الدورة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 4:53
الخربز وقت الدورة


الخربز وقت الدورة الفواكه المسموحه وقت الدورة أشياء مفيدة وقت الدورة الشمام وقت الدورة التفاح وقت الدورة كل ذلك في هذه السطور التالية.

الخربز وقت الدورة

1- خفض خطر الإصابة بالسرطان
يمتاز باحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي قد تسبب الإصابة بالسرطان.
هذا يعني أن تناول عصيره بانتظام من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان وخاصة سرطان الأمعاء والجلد.
2- التقليل من ألم الدورة الشهرية
إن كنت تعانين من الأعراض المؤلمة المرافقة للدورة الشهرية، فقد يساعدك تناول عصيره في تخفيفها.
يعمل عصيره على تنظيم تدفق الدورة والتقليل من التشنجات المرافقة لها.
3- المساعدة في علاج الإمساك
يساعد محتواه من الماء والألياف الغذائية في التقليل من مشكلة الإمساك في حال الإصابة بها وحمايتك منها أصلًا.
الأمر ذاته ينطبق على تناول عصيره.
4- يحمي العينين
من أهم الفوائد المرتبطة بتناول عصيره هو قدرته على حماية العينين من الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة.
تعود هذه الفائدة على احتواءه على مادة البيتا كاروتين المهمة للحفاظ على صحة العينين.

اطعمة يجب تجنبها اثناء الدورة الشهرية

1 . الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة هي خيار سريع وسهل ، ولكنها يمكن أن تؤثر عليك سلبياً وتجعلك تشعر بأنك أكثر سوءا . على سبيل المثال ، فهناك الأطعمة المعلبة والرقائق التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، التي يمكنها أن تسبب عدم الراحة والانتفاخ . فيجب اختيار وتناول الأطعمة الصحية من الوجبات الخفيفة الصحية ، مثل حفنة من المكسرات الغير مملحة .
2 . اللحوم الدهنية
اللحوم تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض ، فيمكن لهذه الدهون ان تؤثر عليك سلباً في تفاقم الألم . وتعد اللحوم المليئة بالدهون من الأسباب الضارة أثناء فترة الدورة الشهرية . ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع العيش دون تناول اللحوم يوميا ، فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون أو تناول الأسماك .
3 . السلع المخبوزة التجارية
نعلم ان جميع تلك السلع المخبوزة مميزة ولذيذة جدا ، ولكن للأسف أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة ، وتعمل على رفع مستوى هرمون الاستروجين . يمكن لهذه السلع المخبوزة أن تسبب ألم في الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية . يقترح تناول الخبز الغني بالألياف لتكمل نظامك الغذائي الصحي .
4 . الأطعمة السكرية
الكعك ، والحلويات والأطعمة السكرية الأخرى كلها خيارات غير صحية ويجب أن لا تأكل هذه الأطعمة ، خصوصا إذا كنت ترغب في البقاء في صحة جيدة وضئيلة . الأطعمة السكرية تعمل على تعزيز مزاجك لوقت قليل . خلال الدورة الشهرية ، فإن الأطعمة السكرية تعمل على تفاقم تشنجات الحيض ، بل ويمكن ان تجعلك تشعر بأنك كئيب وحزين . إذا شعرت بالإحتياج إلى السكر ، فيمكنك الاختيرا بين بعض الفواكه الحلوة مثل الخوخ ، البطيخ ، أو المانجو .
5 . الجبن والآيس كريم والقشدة
منتجات الألبان لذليذة ويفضلها الكثير ، لكنها تحتوي على الدهون ولها نفس تأثير اللحوم الدهنية . لذلك يوصى بتجنب تناول الآيس كريم ، والجبن أثناء فترة الدورة الشهرية . أيضا ، في محاولة لتجنب الأطعمة الدسمة .
6 . الكافيين
يساهم الكافيين في زيدة التشنجات والتي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية . علاوة على ذلك ، فإنه يمكن أن يسبب تقلبات المزاج وصعوبات النوم . فمن المستحسن تجنب شرب القهوة خلال فترة الدورة الشهرية . ويمكنك شرب الشاي بدلا من ذلك ، على الرغم من العديد منها يحتوي على الكافيين ، لكن الكافيين في الشاي أقل من القهوة . ومن المستحسن أيضا تجنب شرب مشروبات الطاقة .

افضل غذاء للدورة الشهرية :-

1. البقوليات :
تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .
2. الخضراوات الخضراء :
تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .
3. الاناناس :
يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .
4. الماء :
من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .
5. القرفة والزنجبيل:
تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .
6. الجوز :
يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .
7. الزبادي :
غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .
8. الحبوب الكاملة :
مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .
9. اليانسون :
أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .

فوائد الخس وقت الدوره

يعتبر الخس مصدر غني بفيتامين C والبيتا كاروتين: اللذان يمكنهما مساعدتك في خفض ضغط دمك، ومكافحة أي تراكمات أو توتر.
نسبة عالية من الألياف :
تُسبب الدورة زيادة الوزن لما تحدثه من إنتفاخات بالرحم والمعدة، وتساعد كمية الألياف الصحية الموجودة في الخس، على تعزيز الهضم مما يُساعد على إنقاص وزنك، حيث يجعلك لا تشعرين بالجوع. فيُعد الخس وجبة خفيفة صحية مثالية، خاصة وقت الدوره.
يحتوي الخس على النياسين :
ويُعد هذا السبب من أهم اهم فوائد الخس وقت الدوره ، حيث يشارك النياسين في تخليق السيروتونين، الذي يعمل على التقليل والتخفيف من حِدة التوتر لديكِ وقت الدورة الشهرية، التي ترتفع نسبتها بإرتفاع هرمون التوتر “الكورتيزول” ، مما يساعدك على النوم بشكل أفضل ليلاً.
يعمل الخس على إصلاح أنسجة العضلات التالفة:
ومنع الإلتهابات بشكل مثالي جداً، لما يحتويه من نسبة بروتين عالية. وهى من اهم فوائد الخس وقت الدوره .
يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 :
تتسبب الدورة الشهرية في إحتقان الدم في الأوردة، مما قد يؤدي حدوث تجلط في الدم لمن تعاني بالفعل من الإحتقان الوريدي. وبما أن الخس يحتوي على نسبة كبيرة جداً من أحماض الأوميجا 3 و الأوميجا 6 الدهنية، التي تعمل بدورها على المساعدة في منع تجلط الدم وتحسين صحة القلب

دراسات وابحاث عن تناول الاطعمة وقت الدورة الشهرية

اثبتت الدراسات الامريكية ان الدورية الشهرية لها اثار سلبية على المزاج والحالة النفسية التي تتأثر بالأطعمة التي تتناوليها اثناء الدورة الشهرية . لذا اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب بعض الاطعمة خلال الدورة الشهرية ومنها تناول الكافيين والجبن والآيس كريم والقشدة و الأطعمة السكرية والسلع المخبوزة التجارية و الأطعمة المصنعة واللحوم الدهنية .
كما اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب الكحول الذي يزيد من تفاقم أعراض PMS ويزيد من التقلصات ويمكن أيضا أن يتسبب في تقلبات المزاج ويؤدي إلى الاكتئاب . كما ان الكحول يمكن أن يسبب تجلط الدم .
معظم النساء يعانين من عدم الراحة أثناء فترة الدورة الشهرية . لذا ينصح بتجنب استهلاك هذه الأطعمة والمشروبات بإعتبارها الحل الأمثل خلال هذه الفترة .



488 Views