الخيار والقولون التقرحي

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2021 9:20 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:17
الخيار والقولون التقرحي


الخيار والقولون التقرحي نصائح لمرضى القولون التقرحي اضرار الخيار على المعدة كل ذلك في هذه السطور التالية.

الخيار والقولون التقرحي

1. النسبة القليلة من الكربوهيدرات
يحتوي الخيار على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، مما يقلل من فرصة البكتيريا الموجودة بالأمعاء على تخمير الخيار، وذلك يؤدي إلى التقليل من أعراض القولون مثل الانتفاخ وتكون الغازات.
2. المحتوى الغذائي
يلعب محتوى الخيار على بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم دورًا مهمًا، إذ أن الخيار غني بالماء الذي يحافظ على رطوبة المعدة ويمنع حدوث الإمساك ويساهم في تسريع عملية الهضم، ومحتواه من الألياف يدعم ذلك.
كما أن مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة وتشكل الالتهابات وعدد من العناصر الأخرى مثل المعادن والفيتاتينات التي من شأنها أن تمنح الجسم ما يحتاجه.
3. يعد خضروات قليلة الفودماب
يعد الفودماب، مجموعة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة بطريقة سيئة وتتخمر بسرعة بواسطة بكتيريا في الأمعاء، فتساهم في زيادة أعراض القولون العصبي ومن أشهرها زيادة في إنتاج الغازات.
مما يجعل الخيار صنف غذائي جيد لإضافته إلى حمية غذائية خاصة بمرضى القولون العصبي من خلال التقليل من حدوث نوبة الانتفاخ والغازات والإسهال.
4. نسبة قليلة من الدهون والسكر
إن من أفضل الأصناف التي يمكن اعتمادها في حمية غذائية للتخفيف من أعراض القولون العصبي، هي الخالية من الكولسترول والدهون والسكر.
كما إن الخيار يتميز بالمحتوى القليل من الدهون والسكر، وخالي تمامًا من الكولسترول.

اطعمة يجب ان يبتعد عنها مريض القولون

-تجنب تناول الألياف مثل الثوم، والبصل، وورق العنب، والكُرنب، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، ويفضل تقليل كمية السكر في الشاي أو القهوة.
-التقليل من تناول البقوليات مثل الفاصوليا، والعدس، والترمس، وحمص الشام، والفول الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت، والنشويات كالأرز والمعكرونة.
-الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الأسود، والشطة، والفلفل الحار، الذي يسبب الإصابة بالإمساك واضطرابات في المعدة.

ما هو التهاب القالون التقرحى

التهاب القولون التقرحي هو مرض مزمن يتميز بالتهاب بطانة الأمعاء الغليظة، ووفقا لمؤسسة كرون والتهاب القولون فى أمريكا فإن هذا المرض لا يسببه النظام الغذائى، ولكن الأعراض ستتأثر بالتأكيد بنظامك الغذائي.

نصائح لتناول الخيار وتنظيف القولون

يمكن تقطيع بعض شرائح الخيار وإضافتها إلى أكواب الماء اليومية، على ان يتمّ مزجها أيضاً مع بعض الفواكه الطازجة والأعشاب، والتي تضفي نكهة إضافية ومغذية لهذه المشروبات المرطبة. في حين أن خليط الخيار والنعناع لذيذ جداً، إلا أن البقدونس والزنجبيل والفراولة والليمون من الإضافات الممتازة التي تحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المفيدة لتنظيف القولون.

أطعمة مفيدة لمرضى القولون التقرحي

1- عصير التفاح
يعتبر عصير التفاح اختيارًا جيدًا، لمرضى القولون التقرحي لأنه يساهم في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، لكن بشرط خلوه من السكر لأنه يؤدي إلى مزيد من الالتهابات.
2- الموز والفواكه المعلبة
ينصح أخصائيو التغذية بتجنب الإفراط في تناول الفواكه في حالة المصابين بالقولون التقرحي، كما يوصون بتناول الفواكه المعلبة مثل الكمثرى المعلبة أو الخوخ لأنها لا يسببان تهيج القولون، كما يعد الموز مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات التي توفر الطاقة إلى جانب البروتين والدهون.
3- الخضروات المطبوخة
توفر الخضار المطبوخة مثل الجزر والسبانخ عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان، مثل الفيتامينات.
4- الزبادي
مصدر مهم للحصول على البروتين، كما تساعد وتسهل عملية الهضم، ويوصي الخبراء بالتأكد من سلامة وأمان الزبادي قبل تناولها، وتجنب الأنواع التي تحتوي على قطع فواكه كبيرة، لأنه قد يصعب هضمها.
5- السلمون
السلمون من الأسماك الغنية بالبروتين، كما يقلل من تهيج القولون، لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية التي تساعد في خفض الالتهاب.
6- زبدة الفول السوداني
زبدة الفول السوداني هي مصدر للبروتين والدهون الصحية، وينصح الخبراء بتناولها لتجنب صعوبة الهضم، والتهاب القولون، ويمكن تناولها مع الخبز أو وضعها على اللحوم.
7- الأرز الأبيض مع الكركم
استخدام الكركم يفيد في علاج التهاب القولون التقرحي، وينصح الخبراء بشره على الأرز الأبيض، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تساهم في الحد من اضطرابات الأمعاء.
8- الماء وعصير الفاكهة
يمكن أن يسبب الإسهال الذي يحدث غالبًا بسبب التهاب القولون التقرحي فقدان الكثير من السوائل، لذلك يجب تعويضها، ويفيد الماء مع عصير الفواكه في تعويض الكربوهيدرات المفقودة، ويوصي خبراء التغذية بتجنب تناول عصير الخوخ بسبب احتواءه على نسبة عالية من الألياف.



740 Views