الرز المصري القيمة الغذائية

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 7:19 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:49
الرز المصري القيمة الغذائية


الرز المصري القيمة الغذائية له و فوائده وطرق استخدامه ومعلومات كثيرة ومتنوعة عن الرز المصري تابعوا السطور القادمة.

الرز المصري القيمة الغذائية

الأرز المصري غني بالألياف ويحمي الجسم من أنواع مختلفة من السرطان. تعمل ألياف الأرز كدرع ضد الخلايا السرطانية، وبالتالي تحمي الجسم من السرطان. والقيمة الغذائية لـ 100 جرام من الأرز المصري:
-السعرات الحرارية 130 (543 كيلوجول)
-مجموع الدهون 0.2 جم 0٪
-الدهون المشبعة <0.1 جم 0٪
-الدهون المتعددة غير المشبعة <0.1 جم
-الدهون الأحادية غير المشبعة <0.1 جم
-الكوليسترول 0 مجم 0٪
-صوديوم 0 ملجم 0٪
-إجمالي الكربوهيدرات 28.6 جم 10٪
-بروتين 2.4 جم
-كالسيوم 3 مجم
-البوتاسيوم 29 مجم
-الحديد <1 مجم
-فيتامين سي 0 ملغ
نبذة عن الارز  المصري
يُعدّ الأرز من أقدم أنواع الحبوب استخداماً، والتي زُرعت منذ 5000 عام، حيث إنّه يُعدّ غذاءً أساسيّاً لما يزيد عن نصف سكان العالم، وخاصةً في مناطق شرق آسيا وجنوبها، وهناك أنواع عديدة من الأرز، والتي تختلف في لونها، وحجمها، وكثافتها، ولزوجتها، و مذاقها، ونكهتها، وعادةً ما يُصنّف الأرز بناءً على شكل الحبّة أو طريقة مُعالجته، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأرز الأبيض هو الأكثر استهلاكاً، أمّا الأرز الأسمر فقد أصبح متداولاً بكثرة في بعض البلدان فوائده الصحيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأرز يدخل في العديد من الصناعات الغذائيّة؛ كصناعة طحين الأرز، وحليب الأرز، وشراب الأرز، وزيت نخالة الأرز

التصنيف الزراعي للأرز

حسب طريقة الزراعة
-أصناف أرز المناطق المنخفضة المغمورة بالماء: تضم مجموعة أصناف نوع الأرز المزروع التي تتميز بمردود من الحبات يفوق مردود أرز المناطق المرتفعة، ويعود ذلك إلى غياب الأعشاب الضارة وعدم تعرض نباتاته للإجهاد المائي.
– وهي أصناف طويلة النمو تبقى قمم نباتاتها فوق مستوى الماء. وتزرع غالباً في السهول والوديان التي يتوافر فيها الماء بغزارة مثل كمبوديا وتايلند، وفي بعض مناطق الهند وباكستان.
-أصناف أرز المناطق المرتفعة غير المغمورة بالماء: وتُزرع في الهضاب والمرتفعات الغزيرة الأمطار، وتتركز زراعتها أساساً في الهند بنسبة 75% من إجمالي الإنتاج.
بحسب حجم الحبة
تصنف في ثلاث فئات من الأصناف هي:
-أصناف قصيرة الحبة: طول حياتها المقشورة نحو 5.5مم، وغير المقشورة نحو 7.5مم.
-أصناف متوسطة الحبة: يراوح متوسط طول حياتها المقشورة بين 6 و6.7مم، وغير المقشورة بين 8 و8.7مم.
-أصناف طويلة الحبة: ويتراوح متوسط طول حياتها المقشورة بين 6.6 و7.7مم وغير المقشورة بين 9 و9.8مم.
تنتشر الأصناف القصيرة الحبات في الجزء الشمالي من المناطق شبه الاستوائية، وتسود الأصناف الطويلة الحبات في المناطق الاستوائية من آسيا.
بحسب طبيعة الإنشاء
من حيث طبيعة الإنشاء، تميز فئتان من الأرز هما:
– الأرز الشائع، ويشكل نسبة 90 – 100% من إجمالي الأرز المزروع عالمياً
– الأرز الشمعي الذي تكون نسبة انتشار زراعته عالمياً أقل من 10%.

فوائد الرز المصري الصحية

1- الأرز مصدر للطاقة: يعتبر الأرز مصدراً صحياً لتزويد الجسم بالطاقة، إذ يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والتي تعتبر بالأساس مصدر رئيسي للطاقة حيث يحصد الجسم ما مقداره 50% من السعرات الحرارية يومياً ونصف كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 103 سعرة حرارية، بينما نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 108 سعرة حرارية.
2- الحماية من السمنة: يعتبر الأرز أحد الأصناف الغذائية الهامة جداً لتشكيل وجبة غذائية متوازنة في كافة عناصرها، ومع أن المعتقد الشائع هو أن الأرز الأبيض يسبب السمنة، إلا أن الأرز العضوي والطبيعي قليل الصوديوم والدهون يكافح السمنة.
3- الحماية من السرطان: يحتوي الأرز الكامل الحبة، خاصة الأرز البني، على ألياف غذائية تساعد على الحماية من السرطانات بمختلف أنواعها، خاصة سرطان القولون والأمعاء كما أن غنى الأرز بمضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين سي وفيتامين أ يجعل تناوله بانتظام يساعد على مكافحة الشوارد الحرة.
4-الحماية من الزهايمر: بدأت بعض النتائج الأولية تظهر أن الأرز يساعد على الحماية من مرض الزهايمر، خاصة الأرز البني، كما قد يساعد تناول الأرز بانتظام على تحسين الإدراك والقدرات العقلية.
5-الأرز البني غني بالفيتامين :معظم الفيتامينات والمعادن متركزة في الأرز البني، فهو يحتوي على فيتامين E، فيتامينات من مجموعة B وهي: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك وهذه الفيتامينات المنوعة مفيدة في تحسين وظائف: الجهاز العصبي، القلب، الكبد، الكلى، الجهاز الهضمي والجلد.
6-يحافظ الأرز على ذاكرة قوية: إذ أنه فيه مواد تحمي أعصاب الدماغ، التي تبعد عنك مرض الزهايمر. مفيد للجهاز الهضمي، يفتح الشهية، ومدرّ للبول ويحمي من أمراض القلب وهو خالي من الكولسترول وصحي
7-صحّي ومفيد لمرضى الضغط المرتفع: حيث إنّ الأرز يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم المسبب انقباض الشرايين وارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدّي للجلطات والموت. يحتوي الأرز على العديد من الألياف التي تحمي من أمراض السرطان، ويحتوي على فيتامين A, C
8-ماء الأرز مفيد جداً كغذاء للأطفال: لما فيه من فوائد عظيمة والأرز المطحون أيضاً وجبة رئيسية للأطفال عند ترك الرضاعة الطبيعية.

فوائد الرز المصري الجمالية

للبشرة
1-يعمل ماء الأرز على تفتيح البشرة بشكل فعال.
2-يُسهم ماء الأرز في إزالة البقع والتصبغات الجلدية، وخاصةً تلك الناجمة عن كثرة التعرض لأشعة الشمس.
3-يعمل ماء الأرز على شد البشرة ويمنحها ملمساً ناعماً وحريرياً.
4-ماء الأرز يُضفي للبشرة إشراقة ونضارة فريدة من نوعها.
5-يُسهم ماء الأرز في علاج حب الشباب أو التخفيف من ظهوره على الأقل؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
6-يُسهم ماء الأرز في إزالة التجاعيد، ولعل هذه النقطة من أهم فوائد ماء الأرز للبشرة.
للشعر
1-علاج قشرة الرأس: يُسهم ماء الأرز في التخلص من قشرة الرأس الزائدة، وهو ما يتحقق عند استعمال ماء الأرز باستمرار، ولعل هذه النقطة من أهم فوائد ماء الأرز للشعر، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل قشرة الرأس والحكة التي تُصاحبها في فروة الرأس.
2-علاج تساقط الشعر: يُسهم ماء الأرز في علاج تساقط الشعر وتحسين نموّه؛ وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية الفعالة في تجديد الشعر، إضافةً إلى فيتامين (ب) (B)، وفيتامين (ج) (C)، وفيتامين (هـ) (E) الذي يزيد من سرعة نمو الشعر.
3-تكثيف الشعر: ماء الأرز يعمل على تحسين نسيج الشعر وزيادة كثافته.
4-تقوية جذور الشعر: يعمل ماء الأرز على تقوية جذور الشعر؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينية المفيدة لصحة الشعر ولمعانه ونعومته.



3043 Views