السعرات الحرارية في الخضار السوتيه

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:33 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:35
السعرات الحرارية في الخضار السوتيه


السعرات الحرارية في الخضار السوتيه، وفوائد الخضار السوتيه، وطريقة عمل خضار سوتيه للرجيم، وفوائد الخضار السوتيه للرجيم، والخضار السوتيه للأطفال، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

السعرات الحرارية في الخضار السوتيه

– تحتوي الخضراوات على نسب متفاوتة من السعرات الحرارية، فهناك منها ما يحتوي على نسب قليلة ومنها ما يحتوي على نسب كبيرة من السعرات الحرارية، ولكن جميعها يمد الجسم بالطاقة والعديد من الفوائد لما تحتويه من مواد غذائية هامة وفيما يلي نسب السعرات الحرارية في كل نوع من أبرز أنواع الخضراوات.
– يختلف نسبة السعرات الحرارية باختلاف نوع الخضار، فالكرنب الأجعد مثلا لكل 100 جرام منه تحتوي على 33 من السعرات الحرارية، وكل 100 جرام من الخيار يحتو على 10 من السعرات الحرارية، والفطر كل 100 جرا منه تحتوي على 13 سعر حراري، بينما البقوليات كل 100 جرام منه تحتوي على 24 سعر حراري، والملفوف المسلوق أيضا كل 100 جرام منه تحتوي على 35 سعر حراري، القرع يعتبر من أفيد الخضراوات لما يحويه على عناصر غذائية هامة جدا لبناء الجسم.
– فكل 100 جرام من القرع تحتوي على 36 سعر حراري، والفجل أيضا من الخضراوات المهمة جدا ولكن الكثير منا يغفل عنه ولا يأكل منه فكل 100 جرام منه يحتوي على 23 سعر حراري، بينما ال100 جرام من الكرفس يحتوي على 7 فقط من السعرات الحرارية، ومن الخضراوات المفيدة جدا هو الجزر وكل 100 جرام منه يحتوا على 34 سعر حراري، والباذنجان أيضا من الخضروات الهامة جدا فكل 100 جرام منه يحتو على 15 سعر حراري، بينما ال 100 جرام كوسه يحتوا على 18 سعر حراري، وكل 100 جرام من الخرشوف يحتوي على 41 سعر حراري.

فوائد الخضار السوتيه

1. يحتوي الخضار السوتيه على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات اللازمة لبناء الجسم، حيث يتم طهي تلك الخضروات إما عن طريق البخار أو في الفرن مما يجعلها تحتفظ بكافة العناصر بها دون أن تترسب في الماء عن تقديمها مسلوقة، أو دون أن يضاف لها مختلف أنواع الدهون مثل قليها في الزيت أو طهيها مع الزبدة بالصلصة مما يفقدها الكثير من البروتينات والفيتامينات بها ويجعلها عبارة عن ألياف منعدمة القيمة الغذائية.
2. لذلك يشير الكثير من أطباء التغذية أن الخضار المطهي على البخار أو في الفرن السوتيه كما يطلق عليه هو أحد أفضل صور طهي الطعام حيث تحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين الخطيرة وكذلك تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، ولمن يعاني من حموضة في المعدة أو الإمساك المزمن فيمكنه تحضير الخضار على ذلك النحو حيث يساعد على سهولة الهضم ومنع تراكم الدهون في الأمعاء التي تعيق من عملية التمثيل الغذائي.
3. أيضًا في حالات تكوين حصى الكلى فإن كثير من الأطباء يقوموا بوصف الخضار السوتيه من أجل تفتيت تلك الحصوات والتخلص منها بصورة كاملة حيث أنها تكاد تكون خالية من الملح الذي يشمل بلورات فيما بعد، وليس هذا فقط بل ويرفع معدلات الأكسدة في الجسم مما تخلص الجسم من الإصابة بمختلف أنواع الأورام السرطانية، ومن بين الفوائد الأخرى هي المحافظة على نضارة البشرة وتأخير علامات التقدم في السن وتجنب مشكلة تساقط الشعر التي تنشأ بسبب نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم.

طريقة عمل خضار سوتيه للرجيم


المقادير
– زيت الزيتون : ملعقة كبيرة.
– الزبدة : ملعقة كبيرة.
– الثوم : فصّان (مهروس).
– الفاصوليا الخضراء : كوب (مقطعة).
– البروكولي : كوب (مقطع زهرات صغيرة).
– الفلفل الأصفر : 1 حبة (مفروم مكعبات).
– الفلفل الأخضر : 1 حبة (مفروم مكعبات).
– البصل الأخضر : عود.
– الجزر : 1 حبة (كبير الحجم / مقشر ومفروم دوائر).
– ملح : نصف ملعقة صغيرة.
– فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة.
طريقة التحضير
1. سخني زيت الزيتون والزبدة في قدر على نار متوسطة وأضيفي الثوم وقلبي لمدة 5 دقائق حتى يصبح طري.
2. أضيفي الجزر والفلفل الملون والبروكلي والفاصوليا والبصل الأخضر وقلبي لمدة عدة دقائق.
3. أضيفي ماء ساخن واتركي المزيج يغلي لمدة 5 دقائق ثم صفي الخضار وأعيديها للقدر.
4. تبلي بالملح والفلفل وقلبي لمدة 5 دقائق أخرى وقدميه إلى جانب اللحم المشوي أو الدجاج.

فوائد الخضار السوتيه للرجيم

1. تعزيز الشعور بالشبع
إن الخضار السوتيه يكن ان تساعد على ملىء المعدة وبالتالي تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة. وهذا الأمر مفيدٌ جداً في الرجيم بحيث انه يمنعك من تناول السعرات الحرارية الفارغة ويمنع تراكم الدهون في الجسم.
2. منع الإمساك
إن الخضار السوتيه تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وبالتالي تمنع الإمساك وتمنع الإلتهابات وبالتالي تساعد كثيراً على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
3. مدّ الجسم بالفيتامينات
خلال فترة الرجيم يكون الجسم بحاجة للكثير من الفيتامينات الضرورية التي تعزز من صحة الجلد والعظام والجهاز المناعي. من هنا، إن تناول الخضار السوتيه، يمكن أن يساعد على تحسين الصحة ومنع الإصابة بأنواع عديدة من المشاكل الصحية.

الخضار السوتيه للأطفال

1. تناول الخضروات المسلوقة أمر مفيد جدًا للأطفال أيضًا، ويمكن تزيين الطبق حتى يصبح أكثر جاذبيه للأطفال من خلال وضع ألوان خضار مختلفة تساعد على جذب ولفت انتباه الأطفال إليه.
2. كما يمكن استخدام الكمون والليمون لإعطاء مذاق مميز للخضار فهي تساعد على زيادة المناعة لدي الأطفال وتعزيزها.
3. كما تقي الأطفال من الأمراض التي تنتج عن تناول الأطعمة الغير صحية أو الوجبات السريعة أو المسبكة، فجميعها وجبات تساعد بمرور الوقت على تلف الكلى والكبد، كما تعرض القولون والمعدة للكثير من الأضرار والالتهابات التي تعوق قدرة الجسم على القيام بوظائفه الطبيعية.



1260 Views