السعرات الحرارية في الخوخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2021 6:14 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:05
السعرات الحرارية في الخوخ


السعرات الحرارية في الخوخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الخوخ الصحية ونشير لبعض الأضرار الخاصة به.

السعرات الحرارية في الخوخ

الدُّرَّاق، (ويُعرف في مصر ومناطق أخرى باسم الخوخ)، فاكهة تتبع جنس الخوخ (الذي يشمل معظم اللوزيات) من الفصيلة الورديةويزرع النبات في مناطق حوض البحر المتوسط مثل بلاد الشام والمغرب العربي وإسبانيا وإيطاليا. كما ينتشر في جنوب غرب أمريكا الشمالية وجنوب شرقها والجنوبية مثل تشيلي. وجنوب غرب إفريقيا وجنوب أفريقيا وتختلف كمية السعرات الحرارية في الخوخ على حسب حجم الثمرة فتناول ثمرة يبلغ قطرها 7 سنتيمترات تحتوى على 68 سعر حراري و 17 جرام من الكربوهيدرات وتناول ثمرة من الخوخ تبلغ قطرها 6.35 سنتيمترا تحتوى على 51 سعر حراري و13 جرام من الكربوهيدرات .

فوائد الخوخ في الوقاية من الأمراض

الوقاية من أمراض ضغط الدم
يعد ارتفاع وانخفاض ضغط الدم مشكلة للذين يعانون منهما، بسبب عدم توازن ضغط الدم في الجسم ، ولكن تناول الخوخ يساعد المرضى على توازن ضغط الدم في الجسم؛ وهذا لأنه لا يحتوي على الكوليسترول أو الصوديوم.
الخوخ فاكهة مريض القولون
الذين يعانون من تهيج القولون يصعب عليهم تناول الكثير من الأطعمة، إلى جانب الأدوية، ولكن تناول 2 ثمرة خوخ يوميًا، يعالج أعراض انتفاخات البطن ويسهل عملية الهضم
علاج ديدان البطن
الخوخ معالج لديدان البطن، فهو يطهر البطن من الطفيليات واليرقات الموجودة بسبب الديدان، ويساعد على التخلص من الإرهاق الذي تسببه الديدان.
الوقاية من مرض السكري
الخوخ من الفواكه التي تمد الجسم بالسكروز أو سكر الفاكهة الطبيعي، الذي يتحول إلى جلوكوز في الجسم، والتي تقوم الخلايا بحرق الجلوكوز من خلال الأنشطة وليس تخزينه، مما يسبب توازن السكر في الدم ويمنع من الإصابة بمرض السكري.
الوقاية من السرطان
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع انقسام الخلية المسبب للسرطان إلى جانب أن الخوخ يحتوي على نسبة من البروتينات التي تعمل على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم، التي تمد الخلايا مما يحمي من تلف الخلية عند مرضى السرطان الذين يتعرضون لـالعلاج الكيميائي.
تحسين النظر
يحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة العين، وهذا لأنه يساعد على تغذية الشبكية والخلايا المخروطية المسؤولة عن رؤية الألوان والأجسام، وتساعد على الرؤية الليمما يحمي من الإصابة بأمراض قصر النظر وعمى الألوان والعشى الليلي، هذا إلى جانب أن يحمي من الإصابة بـأورام العين التي تحدث بسبب كثرة تعرض العين لأشعة الشمس.
علاج أمراض الجهاز الهضمي
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة سرعة حركة الطعام داخل الأمعاء مما يساعد على حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بأمراض الإمساك و الإسهال، ويمنع من الإصابة بـعسر الهضم
صحة القلب
يحمي تناول الخوخ من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا بسبب أن الخوخ من الفواكه التي لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول مما يزيد من تنشيط الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم وضخه عبر الأوعية الدموية والشرايين إلى القلب؛ مما يساعد على تنشيط الدم في الجسم، ويحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وتلف الأوعية الدموية.
الحفاظ على صحة الأسنان
الخوخ مساعد قوي لعلاج تسوس الأسنان إلى جانب العلاجات الطبية، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد ونسبة من فلوريد الكالسيوم الذي يستخرج منه مادة الفلورايد في معجون الأسنان، وهذا لأنه يعمل على تحسين وتقوية الأسنان.

أضرار الخوخ

إن تناول الخوخ يعتبر وسيلةً ممتازة لحماية صحة الجسم, لكن شرب الكثير من عصير الخوخ يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من بعض الآثار الجانبية، مثل مشاكلٍ في الجهاز الهضمي والحساسية بالإضافة إلى الإسهال، ويمكن تفسير الآثار الجانبية وأضرار الخوخ كالآتي:
مشاكل في الجهاز الهضمي
على الرغم من أن الخوخ يستخدم لإنقاص الوزن باعتباره أحد الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، والذي بدوره يمكن أن يحصل على عناصر غذائية كبيرة، إلا أن الإفراط في تناول عصير الخوخ سيؤدي حتما إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، كالمعاناة من التشنج والغازات، حيث يحتوي الخوخ على الألياف والسوربيتول، وهو سكر يمكن أن يسبب الغاز والانتفاخ، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بإسهال أو حركات الأمعاء المؤلمة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الإسهال أو تفاقمه، كما أنه قد يسبب في بعض الأوقات الإمساك، نتيجة عدم تناول السوائل بكميات كافية.
الحساسية
إن الخوخ يحتوي على كميات ضئيلة من الهستامين، لذلك من الممكن أن يسبب الحساسية، فيجب التوقف عن تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ إذا كان الشخص يعاني من أعراض الحساسية المرتبطة باستهلاك الخوخ أو عصيره، ويجب استشارة الطبيب فورًا، كما يجب الحذر أثناء تجفيف الخوخ، إذ قد ينتج مادة كيميائية تعرف باسم الأكريلاميد بنسبةٍ بسيطةٍ جدًا، والتي تعتبر مادة مسرطنة، وتتواجد هذه المادة الكيميائية، في تركيزات أعلى بكثير في الأطعمة مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية، وفي هذه الحالة يجب تجنب الخوخ المجفف من قبل المدخنين خاصة.
تراكم الأوكسالات
إن تناول الخوخ بكمياتٍ كبيرةٍ قد يؤدي إلى تراكم الأوكسالات، والتي يمكنها أن تتراكم وتبلور، مما يؤدي إلى مخاوف صحية مثل مضاعفات قد تحدث للكلى أو مشاكل في المرارة، لذلك يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ في الكلى أو المرارة تجنب تناول للخوخ.

جوانب الخوخ الصحية للحامل

-يحتوي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي تحتاجه الأم الحامل أيضًا في التخفيف من أعراض الحمل المتعبة والمرهقة، فهو يحد من الشعور بالتعب والإرهاق.
– يساعدك على التخلص من الإمساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، التي تؤثر بشكل فعال في تحريك الأمعاء، فتعمل على حل مشكلة الإمساك التي تكونين أكثر عرضة للإصابة بها خصوصًا في المرحلة الأولى من الحمل وحل مشاكل الجهاز الهضمي أيضًا.
– تعاني معظم الحوامل من أعراض شهيرة كالشعور بالقيء والغثيان، لذا سيساعدك الخوخ كثيرًا في التخلص من هذه الأعراض لاحتوائه على فيتامين “ب” الذي يخلصك من هذه الأعراض بشكل فعال وسريع.
-يحتوي على عناصر أخرى مهمة لصحة كل من الأم الحامل والجنين، مثل فيتاميني “أ وهـ”. يخلص الجسم من السموم والبكتيريا الضارة، التي قد تصيب الجسم وخصوصًا في فصل الشتاء.
– يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المركبات العضوية “الفلافونويد”، ما يمنع إصابتك بسكر الحمل. يعمل على تحسين المزاج العام، ويقلل من الشعور بالتوتر والغضب ما يجنبك اكتئاب الحمل. يحتوي الخوخ على مضادات للأكسدة، تعزز من صحة القلب بشكل كبير.
– يعزز مناعة الجسم بشكل عام نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “ج”، ما يساعدك على تحمل فترة الحمل.
– يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل من احتمالية الإصابة بالتصلب في الشرايين، ما يمنع من الإصابة بحالات تجلط الساقين بعد الولادة.
-يقلل من ظهور الندبات على البشرة ويحافظ على جمالها ونضارتها، ويقلل من ظهور التجاعيد والبقع البنية وكلف الحمل.



425 Views