السمسم الأسود والحبة السوداء

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:31
السمسم الأسود والحبة السوداء


السمسم الأسود والحبة السوداء، والفوائد الصحية للسمسم الأسود، وفوائد الحبة السوداء “حبة البركة”، وأضرار السمسم الأسود والحبة السوداء، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

السمسم الأسود والحبة السوداء

هناك الكثير من الناس لا يفرقون بين السمسم الأسود وحبة البركة، ويعد الفرق بين السمسم الأسود وحبة البركة كما يلي:
– السمسم الأسود

تستخدم بذوره في أغراض طبية وغذائية، وبذوره مشابهة للسمسم الأبيض لكن السمسم الأبيض الأكثر شيوعا، كما يتمتع السمسم الأسود بنكهة وطعم أقوى من الأبيض، وهو شائع الاستخدام في مطابخ الشرق الأقصى خاصة الهند والصين واليابان، مصدر جيد للغاية للكالسيوم والبروتين، الحديد، الفسفور والمغنسيوم، يستخدم لأغراض تزيين الطعام أكثر، كما يستخدم الزيت المستخلص منه لكنه أشد مرارة من زيت السمسم الأبيض.
– الحبة السوداء

أو حبة البركة عشب يزرع حول حوض البحر المتوسط وأجزاء من آسيا، تحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء والتي تتحول بسرعة الى اللون الأسود عند تعرضها للهواء، وتعتبر من أقدم النباتات المستخدمة في كثير من الأغراض الطبية، كما تعتبر مصدر جيد للطاقة وتقوية لجهاز المناعة بالإضافة إلى قائمة كبيرة من الفوائد، كما تستخدم بكثرة مع المعجنات والجبن.

الفوائد الصحية للسمسم الأسود

– الخصائص المضادة للشيخوخة
يعتقد الصينيون أن العناصر الغذائية الموجودة في بذور السمسم الأسود يمكن أن تساعد في تأجيل الآثار الجانبية المرتبطة بالعمر، ووفقًا للدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد في عام 2010م، فإن بذور السمسم السوداء غنية بفيتامين ب والحديد، ويظهر لمعظم الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين ب أو نقص الحديد أعراض مثل تحول الشعر إلى اللون الرمادي وفقدان السمع وفقدان الذاكرة، وكلها من مؤشرات الشيخوخة.
– التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
وفقًا للدكتور رونالد ديفينو الباحث الرئيسي بمركز إم دي أندرسون للسرطان بهيوستن، أن بذور السمسم الأسود تحمي الكبد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم، كما أن البذور غنية بالألياف الغذائية وفيتوستيرول (المواد الكيميائية النباتية)، والتي يمكن أن تحميك من تطور سرطان القولون.
– علاج عسر الهضم والإمساك
أوضح دكتور Dr. Amol Ghosh من N.R.S. Hospial أنه يمكن لبذور السمسم السوداء أن تساعد في علاج الإمساك بسبب المحتوى العالي من الألياف الغذائية والمحتوى العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويمكن للزيت الموجود في البذرة العمل زيادة حركة الأمعاء، في حين أن الألياف الغذائية الموجودة في البذرة تساعد زيادة حركات الأمعاء بشكل أقوى، كما أن البذور تساعد أيضًا في إزالة الديدان المعوية من الأمعاء والعمل على تحسين عملية الهضم، وإن طحن البذور أو نقعها بين عشية وضحاها يمكن أن يساعد هضم البذور بشكل أسرع.
– ضغط الدم
بذور السمسم الأسود غنية بالمغنيسيوم الذي يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم، ومن المعروف أن الدهون غير المشبعة المتعددة والمركبة الموجود في زيت السمسم يحافظان على مستويات ضغط الدم الطبيعية.
– صحة العظام
وفقًا للدكتور غارغي شارما، أخصائي التغذية أن مرض هشاشة العظام هو حالة من العظام الهشة القابلة للكسر، حيث تميل كتلة العظام إلى الانخفاض بعد سن 35، ويحدث فقدان العظام بسرعة أكبر عند النساء بعد انقطاع الطمث، وتحتوي بذور السمسم السوداء على كميات وفيرة من الكالسيوم والزنك التي تقوي عظامك وهي مناسبة جدًا للنساء.

فوائد الحبة السوداء “حبة البركة”

1. تحتوي الحبة السوداء على الزيوت الطيارة التي تعمل على خفض ضغط الدم الشرياني، وتساعد على علاج الربو.
2. الحبة السوداء لها دور كبير في علاج النقرس، فهي تعمل على زيادة إخراج حمض اليوريك في البول، وهذا الحمض هو الذي يتسبب في الإصابة بمرض النقرس.
3. تعمل على القضاء على الفطريات المعدية والجراثيم، ومن بين تلك الجراثيم كل من السلمونيلا، والتيفية، والصنمة الهيضية، والديدان المعوية المختلفة.
4. الزيوت الطيارة التي تحتويها تعمل على التخلص من تقلصات الأمعاء، كما تساعد على استرخاء وإراحة العضلات، وخفض نسبة السكر في الدم.
5. تعمل على ضبط درجة حرارة الجسم، وعلاج الالتهابات، وبالأخص تلك الالتهابات التي ترتبط مع حب الشباب.
6. الحبة السوداء مفيدة في علاج الأمراض السرطانية، حيث تحيد نمو الخلايا السرطانية بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
7. تعمل على حماية أنسجة المخ من التلف الناجم عن الأشعة الصادرة من موجات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، والإلكترونيات المختلفة، لاحتوائها على مركب thymoquinone.
8. الحبة السوداء تعمل على التئام الجروح، وتساعد على علاج الندبات.
9. تعمل على التقليل من الصدفية، وتعمل على الحد من التهابات البشرة.
10. تعمل على حماية الخلايا العصبية من الإصابة بمرض باركنسون والخرف والزهايمر.
11. الحبة السوداء تعمل على علاج الصرع وتشنجات الأطفال.
12. تحمي من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدموية.
13. تعمل على إدرار البول، كما أنها معالجة حصوات الكلى وحصوات المثانة.
14. تعالج الصداع، وخاصةً الشقيقة، حيث الخلط ما بين كل من ملعقة كبيرة من الحبة السوداء المطحونة، ومطحون اليانسون، ونصف ملعقة كبيرة من القرنفل، ويتم تناول الخليط يوميا مع العسل، أو يتم خلط المزيج مع زيت حبة البركة، ودهن الرأس.

أضرار السمسم الأسود والحبة السوداء

أولًا: أضرار السمسم الأسود
1. احمرار الوجه والطفح الجلدي وخلايا النحل أو الجلد الأحمر والحكة.
2. انتفاخ الحلق والعينين والوجه والشفتين أو اللسان.
3. صعوبة في التنفس أو التحدث أو البلع.
4. القلق والضيق والإغماء والشحوب والضعف.
5. التشنجات أو الإسهال أو القيء.
6. فقدان الوعي.
ثانيًّا: أضرار الحبة السوداء
1. اضطرابات المعدة. التقلصات.
2. القيء.
3. الإمساك.
4. الغازات ونفخة البطن.
5. حرقة المعدة.



1016 Views