السوائل التي تبطل مفعول سم الدبور

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:20
السوائل التي تبطل مفعول سم الدبور


السوائل التي تبطل مفعول سم الدبور كما سنجيب عن هل قرصة الدبور تقتل وما هو الدبور الأسود وما هي طرق مكافحة الدبابير الخطرة كما سنجيب عن سؤال كيف تتكاثر الدبابير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

السوائل التي تبطل مفعول سم الدبور

1-يعتبر سم الدبور مادة قاعدية ومن المعروف أن الخل يحتوي على حامض خفيف ولذلك فهو قادر على موازنة المركبات القلوية. إلّا أنّ المواد الناتجة عن لدغة الدبور ليست قلوية، وهو ما يجعل استخدام الخلّ دون أيّ فائدة وتقول بعض الجهات الطبية أن استخدام بعض بيكربونات الصوديوم والماء يعالج لدغات النحل والدبابير.
2-والتصرف الأمثل في حالة لدغة النحلة أو الدبور هو استخراج اللدغة بسرعة من دون عصر حويصلة السم، ومن ثمّ القيام بغسل المنطقة المصابة بالماء. بالإضافة لذلك فعلى المصاب مراقبة الانتفاخ وصعوبات التنفس أو أي علامة أخرى من علامات رد الفعل التحسسي التي قد تكون قاتلة وتؤثر هذه الأعراض على %1 من الأطفال ولكنّها تنتشر اكثر بمرتين بين من هم فوق سن الأربعين.
3*وفي دراسات أخرى لقد أثبت الخل الأبيض التقليدي أو خل التفاح فعاليته في معالجة جميع أنواع اللدغات بما فيهالالدعة الدبور وهذا بفضل تركيزه الشديد من حمض الأستيك فقط ضعي كمادة مشبعة بالخل على مكان اللدغة. ويمكنك أيضاً عمل نفس الكمادة باستخدام عصير الليمون الحامض(أو ضعي شريحة من الليمون مباشرة فوق اللدغة وثبتيها باستخدام ضمادة).

هل قرصة الدبور تقتل

الإجابة نعم، فإذا لم يتم العلاج السريع والفوري لما تسببه لسعة الدبور كما ذكرنا، يحدث ما يلي:
-حدوث أعراض ومضاعفات خطيرة قد تنتهي في النهاية إلى وفاة المصاب.
-فإذا تعرضت لذلك عليك بالذهاب للطبيب بعد حدوث اللسعة على الفور، لا نبالغ في الأمر ولكن لسعته تؤدي للوفاة حقًا.

الدبور الأسود

1-الدبور الأسود يختلف عن الحشرة العادية، حيث يوجد لها أجنحة لونها بني في المنطقة الخلفية لبطن الدبور التي لونها أسود، وجسمها نحيف وطويل، حيث تختلف حجمها من حشرة للآخري على حسب الجنس، حجم الأنثي منها تصل إلي 28 _ 31 ملم، وحجم الذكر يبلغ حوالي 22 _ 25 ملم، ويوجد دبابير حجمها كبير.
2-والفرق بين الدبور العادي و scolii هو اللون الداكن، والتميز بين الدبابير السوداء والجنبة يواجه قليل من الصعوبة، فالتفرقة بينهم من خلال فحص البطن، فالدبابير السوداء لا يوجد بها بقع ولا خطوط، أما حشرة الدبور الجنبة يوجد بها زينة ضمادات

مكافحة الدبابير الخطرة

1- الكثير يقوم بنزع الفروع التي تأخذها الدبابير كمستوطن لها ولا يعلموا أن في ذلك مكسبًا وأيضا خسارة فقبل تقليم الشجيرات أو التحوطات أو قطف الفاكهة ، تحقق من النبات بحثًا عن أعشاش دبور الورق، وعليك أن تعالج الأسوار الخشبية ودرابزين السطح بزيت طارد لمنع الدبابير الورقية بدهن هذا المكان بشكل قوي حتي تمنع الدبابير من تجميع السليلوز من الخشب.
2-وإذا كنت تشك في إصابتك بدبابير الورق أو وجدت عشًا في منزلك أو ممتلكاتك ، فاتصل بأخصائي إدارة الآفات المرخص له لمعرفة المزيد عن علاج الدبابير ولا تترك الأمر للصدفة أو العلاج الذاتي ومن الخطورة أن تقوم بإزالة العش بمفردك ، فهناك احتمال كبير بأنك ستلدغ، نحن نعلم أن أرقام الدبابير تتغير وفقًا لأحوال الطقس في الربيع والصيف.
3-ستكون أرقام ظهورها فائقة المعدل الطبيعي لظهورها في فصول الشتاء والخريف و سيسمح الربيع الحار والجاف للملكات بعمل أعشاشهن وتربية عمالهن بنجاح أكبر كما أن الطقس المعتدل يجعل مصادر الطعام أكثر وفرة، لأن هناك أكثر من 7000 نوع من الدبابير تعيش في المملكة المتحدة ، ولكن تسعة فقط هي الدبابير الاجتماعية التي أزعجت حفلات الشواء والنزهات والتي شكلت بخطورتها قلقًا للإنسان الذي يلجأ إلى النزهات الخارجية

كيف تتكاثر الدبابير

1-تكاثر الدبابير بطريقة عامة يتم عندما، يقوم الدبور بوضع البيض في الرحم الذي يتم تخصيبه من قبل الذكر مرة واحدة فقط. في الربيع ، يختار رحم الدبور مكانًا ، ويبني عشًا ويضع البيض في خلايا خاصة.
2-في وقت واحد ، يمكن للرحم أن يضع أكثر من 2000 بيضة ، تفقس منها يرقات الدبابير العاملة. ثم يتم تحويل هذه اليرقات إلى شرانق – ثم إلى حشرة بالغة. تعتني الدبابير العاملة بنسلها ، وينشغل الرحم بوضع بيض جديد



773 Views