الصبار

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:57
الصبار


الصبار وسوف نتحدث عن فقرة الصبار للشعر وما هي فوائد نبات الصبار الفيتامينات و المعادن الموجوده في نبات الصبار تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

الصبار

1-يعود استخدام الصبار لآلاف السنين. ورغم ظهور أعشاب طبية كثيرة استخدمت للتداوي، إلا أن الصبار ما زال واحداً من بين عدد قليل من النباتات القديمة التي ما تزال تستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل لأسباب مختلفة.
2- استخدام الصبار، أو “الألوفيرا”، ليس جديداً، بل يعود إلى آلاف السنين. فرسم نبات الصبار محفور على جدران معابد المصريين القدماء، إذ كان من النباتات المقدسة لديهم. وتعود أهمية “الألوفيرا” إلى فوائده العلاجية المتعددة، فضلاً عن دوره الفعال في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة. كما يستخدم الصبار في الطب التقليدي لعلاج آلام المغص والإمساك والالتهابات، بالإضافة إلى تطبيب الجروح أيضاً.
3-وحتى الآن، يعد الصبار واحداً من بين عدد قليل من النباتات التي لا تزال تستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والصناعات الغذائية. موقع “غيزوندهايت” الألماني استعرض خمسة أسباب تدفعنا لاستخدام هذه النبتة.

الصبار للشعر

1-الصبار مهم لأنه يساهم في الحفاظ على نسبة حموضة الرأس والتي تكثف الشعر وتقويه.
2-الصبار يحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن المميزة والتى تساعد على تقوية الشعر الخفيف.
3-يساعد على الحماية من تساقط الشعر والحماية من الإصابة بالصلع.
4-الصبار يساعد على تقوية الشعر ويحميه من التساقط.
5-التقليل من الالتهابات التى تصيب فروة الرأس والتي تصيب الشعر بالضعف وتجعله خفيفا.
6-الصبار يعطى الشعر الجاف لمعانا وبريقا.
7-يساعد على تغذية الشعر بالشكل السليم، والذى يحميه من الإصابة بالجفاف الذى يؤدى إلى تساقط الشعر.
8-يساعد على حماية بصيلات الشعر.
9-يرطب الشعر بالشكل المطلوب والتخلص من جفاف الشعر نهائيًا.
10-من الممكن استخدام لحاء الصبار كنوع من الماسك على الشعر وهذا للتخلص من الجفاف.
11-يستخدم من خلال استخدام زيت الصبار المضاف إليه زيت الزيتون ويوضع على الشعر لمدة لا تقل عن الساعتين.
12-يساعد على نمو الشعر والتقليل من القشرة التي تصيب الشعر.
13-يساهم في تقوية الشعر وهذا لأنه يحتوى على الإنزيمات، التي تساعد على التخلص من الجلد الميت الذى يوجد على فروة الرأس.
14-يساعد على التخلص من الجفاف الذى يصيب الشعر ويحافظ على حيويته.
15-الصبار يحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن المميزة والتى تساعد على تقوية الشعر الخفيف

فوائد نبات الصبار

1-يستخدم في منتجات العناية بالأسنان
بسبب غنى نبات الصبار بالفيتامينات والمواد المغذية، يتم استخدامه في العديد من منتجات العناية بالأسنان. مكوناته تساعد في مكافحة بعض المشاكل مثل التهاب اللثة، اوجاع الاسنان، الخ
2-يساعد في إزالة السموم
هناك العديد من الأطعمة التي نستهلكها في روتين حياتنا اليومية قد ثبت أنها غير صحية بالنسبة لنا. ونحن بحاجة لإزالة السموم من الجسم. تناول عصير الصبار على أساس منتظم يساعد على إزالة السموم من الجسم
3-علاج مشاكل الجهاز الهضمي
الاستهلاك المنتظم للصبار يساعد أيضا على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، إن وجدت. ومفيد في الوقاية من بعض المشاكل مثل الإمساك والإسهال وأعراض القولون العصبي، التهاب المعدة، الخ.
4-يقوي المناعة
قد أثبتت الأبحاث أن الصبار مفيدا في تعزيز الحصانة إلى الحد الذي يمكن من مكافحة الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية، الإيدز، والسرطان، الخ . فالصبار معروف بكبح نمو الخلايا السرطانية . إقرأ أطعمة تقوي المناعة
5-يشفي الجروح
الخصائص المطهرة في نبات الصبار تجعله مفيدا للغاية لعلاج وشفاء الجروح. ليس فقط في البشر، كما أنها تستخدم لعلاج الجروح في الحيوانات.
6-فوائد الطهي
وبصرف النظر عن الخصائص العلاجية للصبار، فان لها أيضا العديد من فوائد الطهي. عند دمجها مع الفواكه والخضروات المختلفة، ويمكن للصبار أن يساعد في تقديم وجبات لذيذة
7-هائل للعناية بالشعر
يتم استخدام الصبار في كثير من منتجات الشعر بسبب ثرائه بالمواد المغذية الضرورية. انه واحدا من المكونات الأساسية في العديد من الشامبو والبلسم. الاستخدام العادي للمنتجات القائمة على الصبار يمكن أن يساعد في الحصول على شعر ناعم، لامع، وقوي
8-تحارب مرض السكري، ومشاكل ضغط الدم وما شابه
الصبار لديه قيمة طبية عالية ويساعد على محاربة الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض السرطان، الخ ويمنع تلف الخلايا ويحافظ على السيطرة على مستويات السكر في الدم.
9-معالج رائع
الصبار هو من بين المعالجات الطبيعية الأكثر شهرة. ليس فقط لأنه يداوي الجروح ، ولكن هو أيضا قادر على إزالة الندوب من الجلد.

الفيتامينات و المعادن الموجوده في نبات الصبار

1- يحتوي على 8 أنواع من الأنزيمات، التي تساعد على ترميم الجلد، ومنع الالتهابات الجلدية، وتخفض مستويات السكر والدهون.
2-يحتوي على فيتامين A, C, E، التي تعد من المواد المضادة للأكسدة، كما أنها تحتوي على فيتامين B12، حمض الفوليك، الكولين (مواد مضادة للأكسدة تقضي على الجذور الحرة).
3-الأحماض الدهنية التي تعمل كمضادات للالتهاب ومطهرات ومسكنات للألم، كما أنها تحتوي على الهرمونات التي تساعد في التئام الجروح، وتعمل كمضادات للالتهابات.
4- يحتوي على الكالسيوم، الكروم، النحاس، السيلينيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك، وهي ضرورية لتحسين عمل الأنزيمات ومضادات الأكسدة.



424 Views