الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 4:27
الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع


الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع سوف نتحدث في هذا المقال عن الصيام المتقطع وكم كيلو ينحف باالأسبوع وما هي فوائده وطريقة عمله.

الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع

-تعتمد إجابة السؤال كم كيلو ينزل الصيام المتقطع على وزنك الأولي، والحالات الطبية، ونوع الطعام الذي تتناوله في أيام عدم الصيام، وعوامل أخرى مثل نمط حياتك، وعمرك، ومستوى نشاطك.
-على سبيل المثال، إذا اخترت تناول الحلويات والمشروبات السكرية والكربوهيدرات المكررة والمعالجة الفائقة خلال أيام عدم الصيام، فقد لا يساعدك الصوم على فقدان دهون الجسم.
-ومع ذلك، إذا قمت بإقران الصيام المتقطع بالأكل الصحي، يمكنك تجربة فقدان الوزن الصحي. وجدت مراجعة منهجية لـ 40 دراسة نشرت في علم الغدد الصماء الجزيئية والخلوية أن الصيام المتقطع كان فعالًا لفقدان الوزن، لكن رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع؟ مع خسارة نموذجية من سبعة إلى أحد عشر رطلاً على مدى عشرة أسابيع. إذا كان وزنك 200 رطل تقريبًا، فهذا يعني خسارة بنسبة 5٪ من إجمالي وزن جسمك في عشرة أسابيع فقط.

فوائد الصيام المتقطع

انخفاض الكوليسترول في الدم
وفقًا لدراسة استمرت ثلاثة أسابيع نشرتها مجلة” السمنة”، فإن الصيام قد يساعد في خفض الكوليسترول الكلي وكذلك الكوليسترول الضار، الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.
انخفاض ضغط الدم
وجدت دراسة نشرت في عام 2018 في مجلة التغذية والشيخوخة الصحية أن صيام المتقطع بنظام 16:8 ساعة يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع على المدى القصير، حيث ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى.
يذكر أن هذا التأثير يستمر طوال فترة التزامك بالصيام، وتعود قراءات الضغط كما السابق إذا عدت لتناول الطعام بشكل طبيعي.
تحسين وظائف الدماغ
حيث وجدت بعض الأبحاث أن الصيام يحميك من فقدان الذاكرة المصاحب لتقدمك بالعمر، وتحميك من تراكم الأميلويد المسبب لمرض ألزهايمر.
فقدان الوزن
يساعدك الصيام على فقدان وزنك على المدى القصير، بمتوسط يتراوح بين 1.3% خلال أسبوعين إلى 8% خلال ثمانية أسابيع.
لكن اعتمادًا على السعرات الحرارية المتناولة يوميًا فقد ينتهي بك الأمر إلى زيادة الوزن إذا تناولت أطعمة ذات سعرات عالية.
انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
مع انخفاض مستوى الكوليسترول ومستوى السكر في الدم ومستوى مقاومة الأنسولين، فإن خطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية يقل أيضًا، وهو أمر مهم بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني لأن احتمال الوفاة من أمراض القلب أكثر بمرتين إلى أربعة أضعاف غير المصابين بمرض السكري بحسب جمعية القلب الأمريكية.
الحماية من السرطان
وجدت بعض الدراسات أن الصيام يومًا بعد يوم قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، عن طريق تقليل وصول سكر الجلوكوز الذي تتغذى عليه الخلايا السرطانية بشكل أساسي.
زيادة العمر الافتراضي للإنسان
وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوان أن الصيام قد يطيل من العمر الافتراضي كونه يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، أي الأمراض المرتبطة بالعمر.
خفض مستوى الالتهاب
وجدت دراسة شملت 50 مشارك خلال صيامهم لشهر رمضان، أن العلامات الدالة على الالتهاب أقل من المعتاد خلال فترة الصيام.
زيادة الالتهام الذاتي للخلايا التالفة
وهي وظيفة مهمة يقوم بها جسمك للتخلص من السموم والخلايا التالفة، فالصيام المتقطع يزيد من معدل الالتهام الذاتي للخلايا غير المرغوب فيها، وخاصة الالتهام الذاتي للخلايا العصبية، والتي قد تقدم فوائد وقائية للدماغ.
التقليل من مقاومة الأنسولين
فهو يساعد في انتظام مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من خلال تحسينه لمقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري النوع الثاني.

أطعمة تساعد على انقاص الوزن

البيض المسلوق
يحتوي البيض المسلوق على نسبة كبيرة من البروتين الذي يمنح الجسم الطاقة والحيوية لممارسة مهامه اليومية، ويساعد أيضًا على الشعور بالشبع ويحتوي كذلك على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
الشوفان
يعد من أكثر الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، فهو غني بالألياف الطبيعية التي تجعله يتطلب وقتًا طويلًا لهضمه. ويحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الجلوكوز، ما يجعله مناسبًا لمرضى السكر الذين يتبعون أيًّا من أنظمة الرجيم.
الزبادي
يعتبر الزبادي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من البكتيريا المفيدة للجسم.
البطاطا المسلوقة
تعد من الأطعمة الصحية والغنية بالألياف الطبيعية التي يحتاجها الجسم، خصوصًا في حالة تناولها باردة لأنها بذلك تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف في مقابل كمية صغيرة من الجلوكوز. فتعد مناسبة للتخلص من الجوع، دون إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية.
سمك السلمون
يعد السمك أحد الخيارات المثالية في حالة اتباع رجيم صحي لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “د” و”أوميجا 3″، ويساعد هذا النوع من الأسماك بشكل خاص على تخفيف الوزن.
التفاح
من أكثر الفواكه التي يوصى بها في حالة اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، لأنه يساعد على التخلص من الجوع دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية للجسم.
الفشار
يظن البعض أنه من الأطعمة الممنوعة خلال الرجيم، ولكنه من الأطعمة المشبعة التي يمكن تناولها خلال الرجيم، دون إضافة أي نكهات مع مراعاة التقليل من الملح.

أطعمة ممنوعة أثناء الصيام المتقطع

-تجنب الأطعمة التي تحتوي نسب عالية من السكريات مثل (التين , البلح , المانجا, القشطة و الكاكا).
-ابتعد عن تناول المايونيز والكتشب والزيوت و الاكلات المقلية لأنها تزيد من تخزين الجسم للمياه.
-عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام او بعد الطعام مباشرة.
-تجنب الأكلات السريعة مثل الأندومي.
-الأبتعاد عن البسلة و البطاطس و البنجر و القلقاس.
-عدم تناول الطعام مع ملهيات مثل مشاهدة التلفاز أو التحدث مع أحد على الهاتف لأنك سوف تأكل أكثر دون أن تشعر.
-تناول عدة وجبات خفيفة وعد الأكتفاء بوجبة واحدة وعدم إهمال وجبة الفطور.
-الأبتعاد عن الخبز وتناول الخبز كامل الحبوب في حال كنت تتناول الخبز ضمن النظام الغذائي.



329 Views