الطماطم للحامل في الأشهر الأولى

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 1:11
الطماطم للحامل في الأشهر الأولى


الطماطم للحامل في الأشهر الأولى، وفوائد عصير الطماطم للحامل، وعصير الطماطم لفقر الدم للحامل، وأضرار عصير الطماطم للحامل، ونصائح للحامل في الأشهر الأولى، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الطماطم للحامل في الأشهر الأولى

1. تساعد على التخلص من الإمساك وعسر الهضم الذي يُعد من أعراض الحمل المزعجة لأنها غنية بالألياف والمياه.
2. غنية بفيتامين سي ومن ثم تعزز من كفاءة الجهاز المناعي وتحمي من الأمراض المختلفة.
3. تحافظ على البشرة من الجفاف والتشقق والالتهابات المختلفة، تجنبك مشكلات البشرة في أثناء الحمل.
4. تعمل على زيادة صحة الشعر والبشرة والأظافر لغناها بالكالسيوم والماغنيسيوم.
5. تعمل كفاتح للشهية ومطهر للأمعاء وتسهل من عملية هضم الطعام وهو أمر شديد الأهمية في شهور الحمل الأولى تحديدًا.
6. غنية بمضادات الأكسدة ومن ثم منقٍ طبيعي للجسم “ديتوكس” من السموم والشوائب الضارة.
7. تعتبر من الأطعمة المهدئة للأعصاب التي تساعد على الاسترخاء وتجديد النشاط مرة أخرى.
8. تحافظ على صحة القلب والعين والعظام وتساعد على سرعة التئام الجروح أيضًا.
9. تحتوي الطماطم على نسب جيدة من فيتامين ج الذي يساعد على تكوين جلد وعظام وأسنان ولثة الجنين، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد وهو عنصر غذائي هام للحامل وللجنين.

فوائد عصير الطماطم للحامل

1. يمد المرأة الحامل بالطاقة
من أهم فوائد عصير الطماطم أنه يعمل على مد جسم المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لها، حيث تشعر الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة بالتعب وانخفاض مستويات الطاقة لديها.
2.يحتوي على مستويات جيدة من البوتاسيوم
تناول عصير الطماطم يوفر للمرأة الحامل مستويات جيدة من البوتاسيوم الضروري لها، كما يساعد تناول البوتاسيوم في خفض خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع والتي تعد من الإصابات الشائعة خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يعمل على تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية مما يقلل من الضغط عليها وعلى القلب.
3. يمد الحامل بالفيتامينات المختلفة
كما ذكرنا فإن الطماطم تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، بما فيها الفيتامينات المختلفة من فيتامين ج وفيتامين أ، وهي فيتامينات ذات فوائد صحية عديدة، ومن الجدير بالذكر أن حبة واحدة من الطماطم متوسطة الحجم توفر للإنسان حوالي 40% من الحصة اليومية من فيتامين ج، و20% من الحصة اليومية من فيتامين أ، ويساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد، بينما يقوي فيتامين أ جهاز المناعة ويحارب الالتهابات ويساعد على إصلاح الأنسجة المتضرر في جسم المرأة بعد الولادة.
4. مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية
تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز عملية الهضم والجهاز الهضمي بشكل عام، حيث تعمل الألياف الغذائية على تعزيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم مما ينتج عنها انخفاض في خطر الإصابة بالإمساك، ومن الجدير بذكره أن عصير الطماطم يفقد نسبة كبيرة من الألياف الموجودة في الفاكهة نفسها، لذا ينصح بتناول حبة الطماطم كاملة.

عصير الطماطم لفقر الدم للحامل


يحتوي عصير الطماطم على الخصائص التي تعمل على الحد من أعراض فقر الدم، هذا بفضل احتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، يعمل عصير الطماطم على الحد من فقر الدم ويمكنك تحضير هذا العصير في المنزل من خلال وضع حبتين من البندورة في الخلاط الكهربائي، وأضيفي إليها ملعقتين من السكر.

أضرار عصير الطماطم للحامل

1. الشعور بالحرقة للمرأة الحامل بسبب الأحماض الموجودة به، ويكون ذلك شائعًا أكثر في حال تناول الطماطم المعلبة أو الإكثار من الطماطم بشكلٍ مبالغ فيه، حيث تضاف لها مواد بهدف حفظها لمدة طويلة.
2. المعاناة من أعراض الحساسية بعد تناول عصير الطماطم، على سبيل المثال: الحكة حول الفم، أو تورم الوجه والفم واللسان، والسعال والشعور بالحكة في الحلق.
3. التسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي، وآلام المعدة وتكون الغازات.
4. التأثير على عمل الكلى في حال كانت الحامل تعاني من مرض كلوي مزمن، فوفقًا لتقرير نشرته وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية حذرت فيه من تناول البوتاسيوم من قبل مرضى الكلى.
5. التسبب بمشاكل في البول، حيث تهيج الأغذية الحمضية المثانة، وقد تتسبب بسلس البول، وفي بعض الحالات يحدث التهاب في المثانة، (حرقان في المثانة).

نصائح للحامل في الأشهر الأولى

1. إجراء فحص بالسونار
ينصح دائمًا أن تهتم المرأة بالاهتمام بمتابعة الفحوصات الطبية وبالأخص التصوير بالسونار، وذلك لكي يتم الاطمئنان على الجنين، ويتم ذلك مرة واحدة فقط بالشهر، ولا ينصح بالكشف بالسونار أكثر من مرة بالشهر، لأن ذلك يؤدى إلى الضرر بالجنين.
2. الاهتمام بالتغذية السليمة
الحرص على تناول الطعام المغذي، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات واللحوم، كما يجب على المرأة أن تقلل من الأطعمة الغير مفيدة مثل تناول السناكس وغيرها، هي أحد أفضل أنواع حماية للبشرة أثناء الحمل.
3. تناول الألياف
يجب على المرأة أن تحرص على التغذية السليمة، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي يحتاج إليها الجسم أثناء فترة الحمل.
4. تناول المشروبات الطبيعية
المرأة الحامل في الشهور الأولى تحتاج إلى التغذية السلمية والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الطفل والجنين، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول العصائر والمشروبات الطبيعية، وذلك للحصول على التغذية السلمية لكلا من الحامل وجنينها.
5. تناول حمض الفوليك
عندما تتأكد المرأة من وجود حمل، فيجب عليها أن تحرص على الذهاب للطبيب المختص، وذلك حتى يتم الاطمئنان عليها، واعطائها الجرعات اللازمة من حمض الفوليك لأن ذلك يعمل علي حماية الجسم من وجود تشوهات للجنين.
6. الابتعاد عن المواد الحافظة
يجب الاهتمام بالبعد عن كافة الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، وعدم تناول المشروبات المصنعة وتبديلها بالعصائر الطبيعية.



783 Views