العسل بديل السكر للرجيم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 8:33 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:20
العسل بديل السكر للرجيم


العسل بديل السكر للرجيم، والبدائل الطبيعية للسكر في الرجيم، ومن الأفضل السكر أم العسل؟، وهل العسل يؤثر علي الرجيم؟، وفوائد بدائل السكر للرجيم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

العسل بديل السكر للرجيم

– البعض يرى في العسل الأبيض بديلا آمنا للسكر، ليست له الآثار الجانبية نفسها، ولا يثقل الجسم بالسعرات الحرارية نفسها الموجودة في السكر، ويبدو أن للعلم رأيًا آخر، حيث أكدت الدكتورة وفاء وافى، استشارى التغذية العلاجية بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، أنه لا داعي لاستخدام العسل الأبيض لتحلية المشروبات، لأنه في هذه الحالة له تأثير السكر نفسه على الجسم، كما أنه لا يوجد فرق في السعرات الحرارية، ومن ثَمَّ فهو ليس بديلا آمنا، سواء لمرضى السكر أو الراغبين في إنقاص الوزن، أو حتى هؤلاء الذين يبحثون عن أسلوب حياة صحي.
– أردفت أن العسل يحتوي على عناصر غذائية مهمة ومفيدة، ولكن في حالة تناوله على كوب ماء، بهدف التصدي للنزلات المعوية أو الحد من أمراض القولون، ولكن إضافته لمشروب ساخن تحوله إلى سكر، وتكسر عناصره، ومن ثَمَّ فلا يُفضل استهلاكه بكثرة لتحلية المشروبات اليومية.

البدائل الطبيعية للسكر في الرجيم

– الحليب العضوي المركَّز هو يحتوي على نسبة من السكر الطبيعي، وعند إضافته إلى القهوة المرَّة، يقوم بتحليتها وجعل مذاقها أطيب.
– الجزر الطازج يُستخدم بديلًا للسكر في تحضير عددٍ من الأطعمة والحلويات، سواء كان طازجًا، أو محمَّصًا.
– البنجر من النباتات التي تعجُّ بالسكّر، وتُستعمل بديلًا كاملًا للسكر، ويمكن عن طريقها تحضير أنواع عدة من العصائر والحلويات.
عصير البرتقال الطبيعي الطازج يضم الفيتامينات والمعادن التي يحتاج الجسم إليها، ويحتوي على نسبة منخفضة من السكر.
– التفَّاح يحتوي على نسبة عالية من السكر، علمًا بأنَّ تناول ثمرة من هذه الفواكه، يوميًّا، يمدُّ الجسم بحاجته من السكر.
– الملح من أغرب المواد التي تحتوي على السكر، لكنه يعمل على تثبيت الطعم الحلو وتركيزه، وهو ما يوضح ضرورة استعمال رشّة من الملح عند تحضير صنوف الحلويات، وبعض المقبِّلات والسلطات.
– شراب الأسفندان أو القيقب يحتوي على أكثر من 54 من المواد المضادة للأكسدة، وعلى مستويات عالية من المعادن، مثل: الكالسيوم.
– سكر التمر يُنتج هذا النوع من السكر عن طريق طحن التمر جيِّدًا. يحتوي سكَّر التمر على الألياف اللازمة لمكافحة الدهون، إضافة إلى المغذِّيات، مثل: فيتامين “ب6″، والحديد، والمغنيسيوم.
– نبات ستيفيا ينمو في أمريكا الجنوبيَّة، ويتوافر في المشروبات، والحلويات، والعلكة، والمخبوزات، والزبادي ويتاح هذا النبات بشكل سائل، أو مجفف، ويعدّ أكثر حلاوة من السكر الاصطناعي بثلاثين مرَّة. وقد أظهر بعض الدراسات العلمية أنّ الـ”ستيفيا” مضاد للالتهابات.
– سكر جوز الهند يذوب جيدًا في السوائل الباردة والساخنة، وفي الخبز أيضًا، ويمنع الجسم من تخزين الدهون، علاوةً على أنه غني بالفيتامينات والمواد المغذية.
– رحيق الصبّار يُستخرج من نبات الصبار، ويعدّ من البدائل الآمنة للسكر التي لا تتسبِّب بنتائج سلبية على صحَّة الإنسان.
-شراب الأرز البنِّي يُستمد من الأرز البني، ويحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم، والزنك.
– الدبس شراب مُركَّز داكن اللون ومائل إلى الأحمر، وحلو المذاق. يحتوي الدبس على مواد مضادة للأكسدة، وأخرى مضادة للالتهابات.

من الأفضل السكر أم العسل؟

السكر والعسل من المحليات الشائعة الاستخدام، وينصح بتقنين تناولهما، خاصة لو كنت مصابا بالسكر او امراض القلب. لذا، ينصح بتقنين تناولهما عبر التعود على شرب الشاي من دون تحلية او وضع نصف ملعقة من العسل او السكر بدلا عن ملعقة كاملة، أو تقليل كمية السكر في المخبوزات (قد تدهش من ان خفض كمية السكر في وصفات الخبز والكعك الى الثلث لن يضر المذاق كثيرا). ورغم فوائد العسل الصحية لكنه كشأن السكر له عدة سلبيات صحية وبخاصة لو افرط في تناوله، كما يمنع على بعض المصابين بالامراض. وقد بينت عدة دراسات ان الدماغ والنواقل العصبية قد تصبح مدمنة لتأثير السكريات، وذلك ينطبق على سكر العسل والسكر الطبيعي. وهذا سبب آخر لتشجيع تقنين تناولهما.

هل العسل يؤثر علي الرجيم؟

العسل والرجيم لديهما القدرة على الاتصال الوثيق، حيث أن العسل لديه قدرة فائقة على تكسير الدهون المُخزنة والمتراكمة في الجسم، فعندما يتم حرق هذه الدهون تتوافر لديك الطاقة اللازمة لأنشطتك اليومية، وهنا سترى انخفاضًا تدريجيًا في وزنك الزائد والتخفيف من مشكلات السمنة التي قد تحدث.
وأثبت العسل أيضًا أنه لديه القدرة على زيادة مستويات الكوليسترول الايجابي بالجسم، كما أنه يعمل على تقليل إجهاد القلب والأوعية الدموية من خلال القيام بروتين بدني منتظم واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على العسل، وذلك يعني أنه بإمكانك التمتع بحياة أكثر نشاطًا وحيوية، وسيؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن لديك ولا تقلق من ناحية تصلب الشرايين أو احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتات دماغية، لأن بعض الأبحاث تشير إلى وجود علاقة قوية وآمنة بين العسل والرجيم، العلاقة آمنة من ناحية استخدام عسل نحل اصلي في الرجيم لا توجد له أي أضرار على صحة الشخص، وهنا يمكنك تناول كمية من العسل أي ما يعادل ملعقة صغيرة يوميًا تُضاف لـ 150 مل من الماء الدافئ وذلك للوصول للنتائج المرجوة.

فوائد بدائل السكر للرجيم

تشمل فوائد بدائل السكر المحتملة على الاتي:
– قد يكون مشتق من مواد طبيعية على الرغم من كون بديل السكر اصطناعي، إلا أنه من الممكن أن تكون الأعشاب أساس تكوينه.
– يمكن استخدامه في مجالات عديدة لأنه يتم التعامل مع بعض أنواعها مثل السكر العادي فتدخل في المخبوزات والحلويات والعصائر.
– يمكن استخدامها لمرضى السكري حيث لا تسبب المحليات الصناعية غير المغذية ارتفاع في مستوى السكر في الدم كما يفعل السكر العادي.
– تحافظ على صحة الفم والأسنان لا تحفز بدائل السكر من نمو بكتيريا الفم، كما لا تسبب تطور التسوس في الأسنان كما يحدث عند استهلاك السكر العادي.



822 Views