العسل والليمون للحامل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 8:28 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:47
العسل والليمون للحامل


العسل والليمون للحامل من أهم المكونات الطبيعية التي يُنصح بها دائمًا، سواء للحفاظ على صحة الجسم  أو لنمو جنينها بطريقة سليمة، وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد العسل والليمون للحامل وطريقة تناولهما معًا.

العسل والليمون للحامل

أكد الله سبحان وتعالى على أهمية العسل حيث ورد ذكره في القرآن الكريم، وأكد على أنه مفيد للمرأة الحامل علاوة على الفائدة العظيمة للجنين، حيث ينصح بتناول العسل والليمون على الريق للحامل، حيث يعمل ذلك على تسهيل عملية الولادة كما يجعل عملية المخاض بسيطة للغاية، حيث نقوم بخلط ملعقةٍ صغيرةٍ من الليمون مع ملعقتين من عسل النحل ويتم تناو لهذا الخليط من الشهر الخامس للحمل.

طريقة تناول العسل والليمون للحامل

هناك أكثر من طريقة يمكن بها تناول العسل والليمون للحامل ومن تلك الطرق:

  1. يمكن تناول ملعقة من العسل المضاف إليه قطرات من عسل النحل مضاف إليها قطرات من عصير الليمون.
  2. شرب كوب من الماء الدافئ المحلى بالعسل والمضاف إليه بعض قطرات من الليمون على الريق يقوي مناعة المرأة الحامل ويمد جسمها وجسم جنينها بالعديد من العناصر الغذائية الهامة.
  3. كما يدخل الليمون في صناعة العصائر المفيدة للحامل كما يفضل أحببتها بالعسل لتزيد من قيمتها الغذائية.
  4. كما يفضل إضافة عصير الليمون إلى بعض الوجبات مثل السلطات والأسماك مما يساعد على سرعة امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بالطعام.
  5. يفضل استخدام العسل في تحلية العصائر والمأكولات، بدلاً من السكر الصناعي.
  6. تستخدم بعض الحوامل العسل كدهان موضعي يوضع على سرة المرأة الحامل يقلل من أعراض الحمل والغثيان كما يعتقد بأنه يصل فائدته إلى الجنين من خلال وضعه على سرة الأم، إلا أنه لا توجد دراسات تثبت ذلك.
  7. كما يدخل العسل في الكثير من الأطعمة المختلفة و تحلية الألبان والزبادى وهو ما يعطي قيمة غذائية كبيرة المرأة الحامل ولجنينها.

فوائد العسل والليمون للحامل

أولاً: الليمون

الليمون لتقوية جهاز المناعة

من أهم فوائد الليمون للمرأة الحامل قدرته الفائقة على تقوية جهاز المناعة لديها. من الطبيعي أن يضعف الحمل من وظائف الجهاز المناعي لكن مع تناول عصير الليمون سوف تعززي صحة جهازكِ المناعي لكي يحارب الأمراض. هذا بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة لدى جنينك، فيمنحه الليمون الوقاية الكاملة لتجنب المخاطر. الليمون مصدر قوي للفيتامين سي المقاوم للفيروسات والجراثيم المسببة للأنفلونزا، لذلك احرصي دائمًا عزيزتي على تناول عصير الليمون خلال فترة الحمل.

لخفض الضغط المرتفع للحامل

لليمون دور في غاية الأهمية في الحفاظ على مستوى الضعط لدى المرأة الحامل، حيث أن مستوى الضغط الغير مستمر من الممكن أن يسبب الولادة المبكرة، ومن شأن الليمون أن يعمل على تحسين وظائف القلب بسبب ما يحتوي عليه من بوتاسيوم، كما أنه يعمل على تخفيف تورمات اليدين والقدمين التي تعاني منها المرأة الحامل وتسبب لها الآلام، لذلك ننصحك بإضافة قطرات من الليمون إلى السلطة الخضراء أو الوجبات الغذائية المختلفة.

فوائد أخرى

  1. يساعد الليمون المضاف إلى الماء، على علاج عسر الهضم الناتج عن الحمل، بالإضافة إلى منع الإمساك وتقليله.
  2. يساعد الليمون على منع العدوى الشائعة مثل نزلات البرد، وبعض أنواع الحمى.
  3. يساعد الجسم في التخلص من أي سموم عالقة به.
  4. يحتوي الليمون على حمض الفوليك، وهو أحد الأحماض المهمة للحوامل، لأنه من المغذيات الأساسية للنمو العصبي للجنين.
  5. يحارب البكتيريا والفيروسات.

ثانيًا: العسل

  1. يعزز جهاز المناعة بفضل ما يحتوي عليه من خصائص مضادة للبكتيريا والمضادة للأكسدة تعزز مناعة الجسم، كما يعالج الجروح والحروق الطفيفة وحرقة المعدة من خلال معادلة أحماض المعدة.
  2. يقلل من الحساسية لأنه يساعد العسل في السيطرة على الحساسية الموسمية، حيث إن العسل يحتوي على حبوب اللقاح التي تزيد مناعة الجسم تجاه الحساسية الموسمية.
  3. يخفف الأرق لأنه يحتوي على خاصية منومة ويساعد على التغلب على الأرق، حيث شرب الحليب الممزوج بملعقة من العسل قبل النوم يساعد على النوم من غير عائق.
  4. يحسن صحة فروة الرأس لأن طبيعة العسل المضادة للبكتيريا تعمل بفاعلية على التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس.
  5. يخفف التهاب الحلق من خصائص العسل أنه مضاد للالتهابات لذا يقلل من تهيج الحلق، حيث يساعد إضافة العسل إلى شاي الزنجبيل أو الليمون وارتشافه دافئًا بتخفيف التهاب الحلق.
  6. يخفف البرد والسعال للعسل خصائص مضادة للفيروسات تمنع النشاط الفيروسي في الجسم وبالتالي يمنع البرد، كما يعد مثبطًا فعّالًا للسعال.
  7. يعالج قرحة المعدة حيث أن الاستهلاك المنتظم للعسل يقلل من نمو البكتريا المسؤولة عن تقرحات المعدة.

الكمية الموصى بها من العسل للحامل

ووفقا للأطباء وخبراء التغذية، يجب ألا تزيد كمية العسل التي يتناولها الشخص في اليوم عن ملعقتي طعام، حيث يقول أليكسي بويفيروف بروفيسور قسم العلاج في العيادات الخارجية بجامعة سيتشينوف الطبية، “يفضل تناول العسل في النصف الأول من النهار، على أن يرافقه نمط حياة نشط”، وأشار البروفيسور، إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل، تمنع تأكسد الخلايا، إضافة إلى احتوائه على الفيتامينات وسكر الفركتوز مصدر الطاقة.

هل العسل مضر للحامل؟

على الرغم من فوائد العسل المتعددة للحامل إلا أنه يجب تجنب إضافته إلى الماء الساخن لأنه قد يدمر بعض الإنزيمات والمواد المغذية المفيدة مع العلم أن الأطعمة الغنية بفيتامين C و D تفقد قيمتها الغذائية عند تناولها مع العسل لأن بعض المعادن الموجودة في العسل تميل إلى إبطال فوائد هذه الفيتامينات



1083 Views