العوامل التي تجعل بيئة العمل مناسبة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:42
العوامل التي تجعل بيئة العمل مناسبة


العوامل التي تجعل بيئة العمل مناسبة كما سنتحدث كذلك عن العوامل التي تجعل بيئة العمل مناسبة ومبادرات تحسين بيئة العمل وعناصر بيئة العمل وما هي بيئة العمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

العوامل التي تجعل بيئة العمل مناسبة

1-تشجيع الموظفين
من الأشياء التي يعانى منها المدراء قلة تفاعل الموظفين، العمل بدون حماس والتركيز فقط على مهام الوظيفة دون الالتفات الى ما يحتاجه العمل أو القيام به بشكل أفضل
2-تطوير الموظفين
أن الشركات التي تطور الموظفين باستمرار، تزيد من خبراتهم ومحاولة اكتشاف مهاراتهم هذا يفيد بالطبع العمل لكن أيضاً يعطي إحساس للموظفين أن لهم قيمة والشركة تستثمر فيهم.
بعض الموظفين لا يبتكروا أو يقدموا أشياء جديدة للعمل يرجع هذا إلي نقص فى خبراتهم والمعلومات هؤلاء يحتاجون فقط إلى التطوير.
3-تقدير مجهوداتهم
تقدير مجهود الموظفين حتى لو كان القيام بمهام وظيفتهم أو تسليم المهام في وقتها المطلوب سيشجع الموظفين الآخرين.
المدير الذي يظهر تقدير للموظفين عند القيام بمجهود أكثر أو تشجعيهم على القيام بمخاطر يكونوا أكثر إنتاجية وتفاعل.
4-ارتكاب الأخطاء
إعطاء الموظفين الحرية فى ارتكاب الأخطاء بدون وضع الشركة فى خطر، يشجعهم على العمل بحماس والابتكار.
5-بناء الثقة
من أهم الصفات التي يبحث عنها الموظفين الثقة، الصدق والنزاهة.
6-اعتماد الموظفين على أنفسهم
إعطاء الموظفين الحرية في اتخاذ القرارات يشعرهم بمسؤولية قراراتهم يجعلهم حريصين على اتخاذ القرارات السليمة وإكمال المهام بالصورة الأفضل.
يجب أن يتأكد المدير أن الموظفين الذين يتخذون القرارات مؤهلين لذلك ولديهم المهارات الكافية.

مبادرات تحسين بيئة العمل

من تلك المبادرات على سبيل المثال لا الحصر، الرحلات الجماعية للموظفين، والاحتفالات بالمناسبات الشخصية للموظفين، والاتفاق مع المؤسسات التي تقوم بالترويج لمنتجاتها عبر توزيع عيّنات كالزهور أو العطور لتوزيع عيّناتها تلك على موظفي المؤسسة، والمبادرة بشكل جهوري بتحية موظف قام بإنجاز كبير للتو لصالح المؤسسة، والكثير من المواقف التي ستضفي جواً إيجابياً على بيئة العمل.
وفي حال كانت بيئة العمل تسمح للموظف بالانتقال من مرحلة التفكير في المبادرة إلى مرحلة طرحها على الإدارة، فهناك العديد من المبادرات التي من شأنها أن تؤثر إيجاباً على بيئة العمل، ولكن من المفيد القول بأن مثل هذه المبادرات من الأفضل أن تكون مبادرات جماعية، أولاً، لأن هذا يجعل التنفيذ أسهل وممكناً أكثر، وثانياً، لأن بعض طرق تحسين بيئة العمل الداخلية تتطلب مبادرات قد يُنظر إليها على أنها شخصية، ففي حال تحول التنفيذ إلى الإطار الجماعي خرجت تلك المبادرات من دائرة التوجه الشخصي.

عناصر بيئة العمل

1-بيئة العمل الفنية
تُعزّز بيئة العمل الواقعيَّة الابتكار والتجربة وحرية التعبير، وهذه البيئة المفضّلة لدى الأشخاص المبدعين الذين ينجحون في بيئات العمل الأكثر مرونة وحميميَّة، ومن المهن التي تتضمّنها بيئة العمل الفنيَّة مجالات التصميم والفنون الجميلة والأداء.
2-بيئة العمل الاجتماعية
تُعزز بيئة العمل الاجتماعيَّة التواصل والتعاون والمساندة بين الموظفين، وغالبًا ما يعمل في هذه البيئة الأشخاص المعالجين، الذين يمتلكون صفات معينة مثل التعاطف واللطف والرحمة، ومن الوظائف التي تشملها بيئة العمل الاجتماعيَّة التعليم والاستشارة والعمل الجماعي والتمريض.
3-بيئة العمل الريادية
تُراعي بيئة العمل الرياديَّة التواصل، ولكن تركيزها الأكبر يكون في توجيه الموظفين نحو تحقيق الأهداف، وهذه البيئة هي المفضّلة لدى الأشخاص الذين يتمتّعون بصفة الإقناع، ويفضّلون العمل في وظائف تشمل البيع والمناقشة والإقناع، ومن المهن التي تشملها البيئة الرياديَّة السياسة والعقارات والمبيعات والخدمة العامة.
4-بيئة العمل الاستقصائيَّة
تُُبنى بيئة العمل الاستقصائيَّة على التفكير النقدي والتجربة وحل المشكلات، وعلى جمع الأدلة ودراسة المعلومات واستخلاص النتائج، ويمكن للموظف المفكّر في هذه البيئة تطوير حياته المهنيَّة بسهولة أكبر، وغالبًا ما توجد بيئة العمل الاستقصائيَّة في وظائف الهندسة والرعاية الصحيَّة والتكنولوجيا.
5-بيئة العمل العادية
تُُُبنى بيئة العمل العاديَّة على مراعاة الخصوصيَّة والقدرة على التنظيم والتنبّؤ، ويكون عمل الأشخاص في هذه البيئة مرتّب وواضح، ومن المهن التي تعتمد على بيئة العمل العاديَّة الوظائف المتوفّرة في الشؤون الماليَّة والمناصب الإداريَّة ووظائف المكتب التقليديَّة.
6-بيئة العمل الواقعية
تُشجّع بيئة العمل الواقعيَّة النشاط البدني لدى موظّفيها، وهي مفضّلة بالنسبة للأشخاص الحركيّين، أو كما يُطلق عليهم الفاعلون، وغالبًا يكون أداء الموظّف الذي يعمل في هذه البيئة جيّد للغاية، فهو يحرص على أداء عمله بسرعة وحرفيَّة عاليتين، ومن الوظائف التي تشملها بيئة العمل الواقعيَّة الهندسة والصيانة وأعمال البناء.

ما هي بيئة العمل

ان بيئة العمل هي نشاط يشتمل على مجموعة من الأعمال والإجراءات الفنية والإدارية، يهتم بدراسة الظروف المناخية والنفسية السائدة في أماكن تنفيذ الأعمال داخل المنظمات بوجه عام والصناعية بشكل خاص، وتصميم البرامج المتخصصة من أجل السيطرة وإزالة مصادر ومسببات الحوادث والأمراض المحتملة، التي يمكن أن تصاب بها الموارد البشرية أثناء تأدية أعمالها، والناتجة عن طبيعة هذه الأعمال، أو عن الظروف المناخية والنفسية المحيطة بها، وذلك للعمل على توفير سبل الحماية الكفيلة لتلافي هذه المخاطر وآثارها السلبية على سلامة وصحة الموارد البشرية في مكان العمل، أو على الأقل التخفيف من هذه الآثار، وإيجاد بيئة ومناخ عمل مادي ونفسي سليم وصحي، يحافظ على هذه الموارد من أي خطر.



526 Views