الغدة الزعترية واعراضها

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:58 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 5:35
الغدة الزعترية واعراضها


الغدة الزعترية واعراضها كذلك سنتحدث عن علاج الغدة الزعترية بالأعشاب وما هي أهم أضرار استئصال الغدة الزعترية كذلك سنجيب عن ما وظيفة الغدة الزعترية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الغدة الزعترية واعراضه

نظراً لوجود الغدة الزعترية في منتصف الصدر، فإنها قريبة من المجاري الهوائية، وبعض الأوعية الدموية، وبالتالي فإن الورم يسبب الضغط على هذه الهياكل المحيطة بها، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:
1-ألم الصدر.
2-فقدان الوزن.
3-فقدان الشهية.
4-السعال.
5-ضيق التنفس.
6-صعوبة البلع.
7-الصداع.
8-الدوخة أو الدوار.

علاج الغدة الزعترية بالأعشاب

1-في الحقيقة هناك مجموعة من الأعشاب التي المستخدمة في علاج الغدة الزعترية، كما أن أنواع الأعشاب التي تساهم في علاج الغدة الزعترية غالبا ما تكون محدودة.
2-كما أثبتت مجموعة من الدراسات التي تم تطبيقها أن الأعشاب التي تعرف باسم القنفذية أو التي تعرف أيضًا باسم بإيكينيسيا تعتبر من النباتات التي لها مفعول كبير في التخلص من أورام الغدة الزعترية و تساعد على علاجها.
3-حيث أن هذه العشبة تساهم على تحفيز جهاز المناعة في جسم الكائن الحي بما في ذلك الإنسان، ومن ثم تساهم في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وتنشيطها، كما وتساهم أيضًا في تحفيز الغدة الزعترية لتقوم بوظيفتها.
4-كما أن هناك نباتات تسمى بالألفية، كما وتعرف بأنها من النباتات التي لها دور كبير في علاج الغدة الزعترية، حيث أنها تحارب العدوى لا سيما الفيروسية منها، مما تؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الزعترية وتعزيز عملها.

أضرار استئصال الغدة الزعترية

تعتمد أضرار استئصال الغدة الزعترية على صحة المريض نفسه وقدرته على تحمل العملية الجراحية، وبشكل عام تشمل الأضرار الاتية:
1-شلل العصب الحجابي أي تلف الأعصاب التي تعمل في الصدر.
2-إزالة جزء من الرئة أو إزالتها بشكل كامل لدى بعض الأشخاص، ما يسبب ضيق التنفس في حال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة 3-عند ممارسة الأنشطة بعد الجراحة.
4-التهابات الجروح.
النزيف الحاد.
5-الالتهاب الرئوي.
6-محدودية النشاط لمدة معينة بعد إجراء العملية.

ما وظيفة الغدة الزعترية؟

1-تنتج الغدة الزعترية الخلايا السلفية والتي تنضج في الخلايا التائية وهي الخلايا المشتقة من الغدة الصعترية، يستخدم الجسم الخلايا التائية التي تساعد في تدمير الخلايا المصابة أو السرطانية، تساعد الخلايا التائية التي تم إنشاؤها بواسطة الغدة الزعترية أيضًا الأعضاء الأخرى في جهاز المناعة على النمو بشكل صحيح.
2-هذه الخلايا حيوية للغاية الغدة الزعترية هي المتبرع الأساسي بالخلايا للجهاز الليمفاوي، تمامًا مثل نخاع العظم هو المتبرع بالخلايا لنظام القلب والأوعية الدموية.
3-تقع الغدة الزعترية أسفل عظم الصدر مباشرة وهي كبيرة نسبيًا عند الرضع وتنمو حتى سن البلوغ، في مرحلة البلوغ تبدأ في الانكماش ببطء وتحل محلها الدهون، وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، يمكن أن تزن 5 جرامات فقط عند كبار السن.
4-إزالة الغدة عند البالغين لها تأثير ضئيل، ولكن عندما تتم إزالة الغدة الزعترية عند الوليد، تستنفد الخلايا التائية في الدم والأنسجة اللمفاوية ويؤدي فشل الجهاز المناعي إلى مرض هزال تدريجي وقاتل.
5-حصلت الغدة الزعترية على اسمها من صورتها الظلية، يشبه إلى حد كبير ورقة عشب الزعتر يحتوي على فصين منفصلين مقسومين وقشرة محيطية ويتكون من الخلايا الليمفاوية والخلايا الشبكية، تشكل الخلايا الشبكية شبكة مليئة بالخلايا الليمفاوية.



112 Views