الفاصوليا البيضاء القيمة الغذائية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 8:06
الفاصوليا البيضاء القيمة الغذائية


الفاصوليا البيضاء القيمة الغذائية نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الفاصوليا البيضاء هذا بالإضافة إلى فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات وفي الختام أضرار الفاصوليا البيضاء.

الفاصوليا البيضاء القيمة الغذائية


-127 كالوري.
-68 جرام من البروتين .
-5 جرام من الدهون .
-8 جرام من الكربوهيدرات .
-35 ملجم من الكالسيوم .
-22 ملجم من الحديد .
-1 ملجم من الصوديوم .
2 ملجم من فيتامين ج .
16 ملجم من الثيامين .
-06 ملجم من الريبوفلافين .
-58 ملجم من النياسين .
-12 ملجم من فيتامين ب6 .
-130 ملجم من حمض الفوليك .
-5 ملجم من الكولين .
-1 ملجم من البيتين .
-03 ملجم من فيتامين E .
-4 ميكروجرام من فيتامين ك .
-42 ملجم من الماغنسيوم .
-138 ملم من الفسفور .
-405 ملجم من البوتاسيوم .
-1 ملجم الزنك .
-22 ملجم من النحاس .
-43 ملجم من المنجنيز .
-1 ميكروجرام من السيلينيوم

فوائد الفاصوليا البيضاء

1-تحسين أداء الجهاز الهضمي :
تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الفاصوليا على تنظيم حركة الأمعاء و ذلك بزيادة كمية البراز وعند تخمر الألياف في الأمعاء الغليظة يساعد في إحتفاظ الجسم بالبكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي ويرتبط إنتظام حركة الأمعاء بتقليل التعرض لأمراض القلب والسرطان .
2-تعمل علي تقوية العظام :
تحتوي الفاصوليا علي المنجنيز والكالسيوم وهذه العناصر تساعد في الحصول علي عظام قوية وبالإضافة إلي ذلك تمنع هذه المعادن الإصابة بهشاشة العظام .وتعد الفاصوليا مصدر جيد لحمض الفوليك وأظهرت الأبحاث أن تناول كميات قليلة من حمض الفوليك يؤدي إلي زيادة مستوي الحمض الأميني وبالتالي يزيد من كسور العظام والذي قد تؤدي إلي هشاشة العظام وثبت علمياً أنه عند نقص فيتامين ك عند النساء بعد إنقطاع الطمث يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام لذلك يفضل تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك.
3- تنظيم السكر في الدم :
تحتوي الفاصوليا على الألياف القابلة للذوبان و بالتالي تقلل من معدل استقلاب الكربوهيدرات وتعمل البقوليات عموماً على التحكم في مستوي السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام  وأيضاً تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين .
4-تعمل الفاصوليا علي تدعيم الطاقة :
تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من الحديد وبالتالي يزيد من مستوى الطاقة  فالحديد ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم ، ويساعد على نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساهم المغنسيوم أيضاً في زيادة الطاقة .
2-تحتوي على نسبة عالية من البروتين :
الفاصوليا هي مصدر جيد للبروتين حيث تحتوي علي كميات عالية مثل اللحوم أو الألبان وعند الجمع بين الفاصوليا والأرز تحصل علي وجبة متكاملة .
5- التخلص من السموم :
تحتوي الفاصوليا البيضاء علي الموليبدينوم وهو معدن قوي يساعد في تكوين إنزيم الكبريتيت وإذا كنت تعاني من حساسية الكبريتيت قد يقوم جسمك برد فعل مثل الصداع أو التوتر أو زيادة ضربات القلب و تعد الفاصوليا البيضاء هي واحدة من أكثر المواد الغذائية إحتوائاً على الموليبدينوم وبالرغم من أنه معدن غير معروف للجميع إلا إنه صحي للغاية فهو يعمل على تنشيط إنزيمات التخلص من السموم ومنها ألدهيد أوكسيديز ويعمل ألدهيد أوكسيديز علي محايدة الأسيتالديهيد وأحد المواد المسرطنة في الجسم وقد يزيد مع إدمان التدخين .
6-الحصول علي قلب صحي :
الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمى حمض الفوليك وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي ويقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من حمض الفوليك اليومي والألياف التي توجد في الفاصوليا هي المسئولة عن تقليل نسبة الكوليسترول كما أنها تحتوي على حمض الفوليك والذي يساعد علي تقليل مستوي الحمض الأميني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية وتحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من الماغنسيوم وبالتالي تعمل علي تنظيم القلب والأوعية الدموية .

فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات

-تعد الفاصولياء البيضاء وجبة مثالية للاعبي كمال الأجسام، نظرًا لمحتواها العالي من العناصر الغذائية التي تساعد على بناء وتقوية العضلات، مثل البروتين والأحماض الأمينية، كباقي البقوليات الأخرى، تعمل الفاصولياء البيضاء على تحفيز الغدد الموجودة بالجسم، لإفراز الهرمونات التي تحتاجها الكتلة العضلية للنمو بشكل سريع وفعّال.
-وحبوب الفاصوليا البيضاء مليئة بالسعرات الحرارية مما يجعلها مفيدة للاعبي كمال الأجسام بشكل كبير، حيث يوفر نصف كوب من الفاصوليا البيضاء حوالي 110 سعرة حرارية؛ أي أكثر من الخضروات الأخرى مثل البروكلي الذي يوفر 16 سعرة حرارية فقط لكل نصف كوب، وبالتالي فإن الفاصوليا البيضاء تساهم في بناء العضلات بشكل سريع، وتساعدك على إكتساب الوزن في أسرع وقت ممكن، لأنك خلال فترات التضخيم أو خلال الفترات التي تريد أن تزيد من وزنك فيها فأنت تحتاج إلى كميات عالية من السعرات الحرارية أكثر من تلك الكميات التي تحرقها يومياً.

أضرار الفاصوليا البيضاء

1-التسمم، وذلك لاحتوائها على بروتين يدعى الليكتين (Lectins)، لكن يمكن أن تزول سميته بعد نقعها أو غليها على الأقل 10 دقائق.
2-التقليل من قدرة الجسم على امتصاص بعض المعادن والعناصر الغذائية المهمة، مثل: الحديد، والزنك، والبروتينات، والكربوهيدرات، ولكن يمكن تفادي ذلك من خلال نقعها وغليها جيدًا.
3-مصدر غير كافي للبروتينات، حيث لا تحتوي الفاصولياء البيضاء على الأحماض الأمينة الأساسية جميعها، لذا يجب تناولها مع مصادر أخرى لاكتمال النصاب من البروتين.
4-الإسهال والغازات، حيث تعزى هذه الأضرار إلى احتوائها على الألياف غير القابلة للذوبان في الماء والتي قد تتسبب تسبب الإسهال والغازات، ومضاعفة أعراض القولون العصبي.
5-الحساسية، إذ كثيرًا ما يعاني الأشخاص من حساسية تجاه الفاصولياء البيضاء في حال كانو يعانون من الحساسية تجاه أي نوع من البقوليات.
6-خفض نسبة السكر في الدم، لذا يجب مراقبته جيدًا في حال كان الشخص مصاب بالسكري
7-الصداع النصفي، بالرغم أنه عرض نادر الحدوث إلا أنه قد يحدث عند بعض الأشخاص بعد تناولهم الفاصولياء البيضاء.



699 Views