الفاصوليا البيضاء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:41
الفاصوليا البيضاء


الفاصوليا البيضاء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الفاصوليا البيضاء للرجيم وفوائد الفاصوليا البيضاء وأضرار الفاصوليا البيضاء.

الفاصوليا البيضاء


الفاصوليا البيضاء أو فاصوليا اللؤلؤ أو فاصوليا بوسطن أو فاصوليا البازلاء البيضاء أو فاصوليا البازلاء هي مجموعة متنوعة من الفول الأصلي للأمريكتين ، حيث تم تدجينها لأول مرة. إنها فاصوليا بيضاء جافة أصغر من أنواع الفاصوليا البيضاء الأخرى ، ولديها شكل بيضاوي مسطح قليلاً وقد أخذت اسم “نافي فول” وهو مصطلح أمريكي صُنع لأن البحرية الأمريكية قد خدمت الفاصوليا كعنصر أساسي للبحارة منذ منتصف القرن التاسع عشر.
-وفي أستراليا ، بدأ إنتاج الفاصوليا البيضاء خلال الحرب العالمية الثانية عندما أصبح من الضروري إيجاد طريقة اقتصادية لتوفير طعام مغذي للعديد من القوات – وخاصة القوات الأمريكية – المتمركزة في كوينزلاند.

أضرار الفاصوليا البيضاء

1- الصداع النصفي، بالرغم أنه عرض نادر الحدوث إلا أنه قد يحدث عند بعض الأشخاص بعد تناولهم الفاصولياء البيضاء.
2-خفض نسبة السكر في الدم، لذا يجب مراقبته جيدًا في حال كان الشخص مصاب بالسكري.
3-التقليل من قدرة الجسم على امتصاص بعض المعادن والعناصر الغذائية المهمة، مثل: الحديد، والزنك، والبروتينات، والكربوهيدرات، ولكن يمكن تفادي ذلك من خلال نقعها وغليها جيدًا.
4-الحساسية، إذ كثيرًا ما يعاني الأشخاص من حساسية تجاه الفاصولياء البيضاء في حال كانو يعانون من الحساسية تجاه أي نوع من البقوليات.
5-التسمم، وذلك لاحتوائها على بروتين يدعى الليكتين (Lectins)، لكن يمكن أن تزول سميته بعد نقعها أو غليها على الأقل 10 دقائق.
6-الإسهال والغازات، حيث تعزى هذه الأضرار إلى احتوائها على الألياف غير القابلة للذوبان في الماء والتي قد تتسبب تسبب الإسهال والغازات، ومضاعفة أعراض القولون العصبي.
7- مصدر غير كافي للبروتينات، حيث لا تحتوي الفاصولياء البيضاء على الأحماض الأمينة الأساسية جميعها، لذا يجب تناولها مع مصادر أخرى لاكتمال النصاب من البروتين.

الفاصوليا البيضاء للرجيم

-تحتوي الفاصوليا البيضاء على كميّات عالية من الفيتامينات والمعادن والمُغذيات الهامّة التي تُساعِد على الحِفاظ على الوزن الصحيّ؛ كمّا يُساعِد تضمينُها ضمن النظام الغذائي على نُقصان الوزن؛ فهي تحتوي أيضًا على كميّات عالية من الألياف والبروتين التي تُساعِد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، والتقليل من تناول الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام؛ وذلك وفقًا لدّراسة نُشرت في عام 2015 أنّ البُقوليات الغنية بالبروتين والألياف من المُمكن أن تُساعِد على الشعور بالشبع والتقليل من الإفراط في تناول الطعام.
– كمّا أنّ نفس الدّراسة أثبتت أنّ الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بانتِظام ومنها الفاصوليا البيضاء يُمكن على المدّى البعيد أن يقل لديهم خطر الإصابة بالسُمنة بنسبة تصِل إلى 22%، ولكن تجدّر الإشارة إلى أنّ الفاصوليا البيضاء تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والنشويات لذا يُنصح بتناولها ضمن وصفات صحيّة وكميّات مُعتدلة.

فوائد الفاصوليا البيضاء

1- للجهاز الهضمي
تحتوي على نسبة عالية من الألياف وبالتالي فهي تساعد على التخلص من عسر الهضم وعلاج التهاب القولون كما أنها تعمل على الوقاية من الإمساك.
2- تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة
لمضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحية والجمالية بالتالي تناول الأطعمة الغنية بهذه الخصائص من شأنه أن يعود بالفائدة على صحتك وبشكل عام تتمثل فوائد مضادات الأكسدة في التحكم بمستويات الجذور الحرة في الجسم، والتي يسبب تراكمها ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب إضافة إلى ذلك تعمل مضادات الأكسدة على تحسين قدرات العقل والدماغ و الحفاظ على صحة العيون
3-لصحة العظام
تحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام خاصةً عند التقدم في العمر أو عند النساء بعد انقطاع الطمث.
4 -لصحة الدماغ
تساعد الفاصوليا على تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي كما أنها تعمل على تقوية الذاكرة والتغلب على النسيان والوقاية من مرض الزهايمر.
5-لصحة القلب
تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على خفض معدل الأحماض الأمينية في الدم وبالتالي فهي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
6-للحامل
تحتوي على حمض الفوليك والعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تغذية الأم والجنين أثناء فترة الحمل كما أنها تعمل على وقاية الجنين من حدوث التشوهات الخلقية.
7- تعد مصدرًا غنيًا بالبروتين
البروتين يعد مادة ضرورية ومهمة لجسم الإنسان، فهو يدخل في العديد من العمليات والوظائف، وبدورها تعد الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتين، كما أنها تمد جسمك بالكربوهيدرات والجدير بالذكر أن كل حصة من الفاصوليا البيضاء تحتوي على 18 غرام من البروتين تقريبًا، مما يجعلها البديل عن اللحوم للأشخاص النباتيين.
8- للبشرة
تحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الهامة التي تساعد على تجديد خلايا البشرة ومنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم في العمر كما أنها تعالج التهابات البشرة الناتجة عن التعرض للشمس.
9-تعد منخفضة المؤشر الغلايسيمي
المؤشر الغلايسيمي (GI) هو مؤشر يقوم بتصنيف الطعام وفقًا لتأثيره على مستوى السكر في الدم، فالأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع تعني أنها قد تسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم يليه انخفاض مفاجئ، مما يؤثر سلبًا على الطاقة لديك أما الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض فهي تحافظ على مستوى السكر في الدم، وتقلل من الجوع والمزاجية المرتبطة به.



312 Views