الفاكهة المالحة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2021 10:37
الفاكهة المالحة


الفاكهة المالحة، أسباب هامة لتناول الفاكهة المالحة، وطريقة تخزين الفاكهة المالحة، والفواكه المملحة التي يصبح طعمها أفضل عند وضع الملح، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الفاكهة المالحة

هناك العديد من الفاكهة المالحة المفيدة لصحة الجسم، تشمل أنواع الموالح ما يأتي:
– البرتقال الحلو

هي أكثر أنواع فاكهة الموالح انتشارًا في العالم، تشمل أصنافه: البرتقال الأشقر أو الأبيض الخالي من البذور(فالنسيا)، وبرتقال السرة، و البرتقال المصبغ.
– الماندرين

يعرف أيضًا باسم الفاكهة اليوسفية في بعض البلدان، وهو ذو أصناف عديدة قد تزيد عن المائة صنف، تتميز هذه الفاكهة بسهولة تقشيرها وتقطيعها، كما أنها قد تكون في الغالب خالية من البذور.
– الليمون

الذي يمتلك أصناف عديدة، كالليمون الحامض، والليمون الحلو، وهو ذو رائحة ونكهة مميزة.
– الجريب فروت

يحتوي على أصناف عدة، قد تختلف في لون اللب ما بين الأحمر والوردي، أو القشرة، واحتوائها على البذور.

أسباب هامة لتناول الفاكهة المالحة

– إنها فاكهة غنية بمضادات الأكسدة
من أشهر الحمضيات هو الليمون وهو معروف جداً باحتوائه على الفيتامين C ففي الحبة حوالى ٧٠ ملليغرام من هذا الفيتامين أي ما يعادل ال ٩٠٪ من إجمالي حاجة النساء اليومية. هذا الفيتامين موجود أيضاً في الكلامنتين والماندرين والحامض والليمون الهندي… إن لهذا الفيتامين قدرات مضادة للأكسدة ومحاربة للرواسب المضرة لخلايا الجسم ، وتساعد على تخفيف مخاطر الإصابة بالجلطات وأمراض البشرة وغيرها وهي تساهم في تقوية وتعزيز مناعة الجسم.
– إنها مصدر مهم للبوتاسيوم والبيتا كاروتين
الحمضيات ذات اللون الغامق والتي تقشر بسهولة هي الأغنى بالفيتامين A المعروفة بالبيت كاروتين. كما انها تحتوي على البوتاسيوم المساهم في تخفيض وتنظيم ضغط الدم.
– إنها فاكهة فقيرة بالوحدات الحرارية
في أكثرية الرجيم أو الحميات الغذائية التي تعمل على التنحيف نحن اخصائيات التغذية نصف وننصح بالحمضيات من أجل خسارة الوزن فهذه الفاكهة غنية بالألياف والمياه وهي قليلة بالوحدات وتساعد على حرق الدهون.
– تحمي من الأمراض السرطانية
أظهرت دراسات أجريت أخيراً على فاكهة الليمون الهندي أن لهذه الفاكهة قدرات تساعد على الحماية من الأمراض السرطانية. الليمون الهندي ذو اللون الزهري والأحمر يحتوي على مضادات أكسدة تحمي من سرطان البروستات. والحمضيات الأخرى الملونة تحمي من أنواع أخرى من السرطانات.
– تنظّم الكوليسترول في الدم
هذه الفاكهة الحمضية تحتوي على كمية مهمة من الألياف الغذائية التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول المضر في الدم والشرايين.
– تساعد في عملية الهضم
في بلاد الصين يستعمل التنين والماندرين والكلامنتين من أجل تنظيم الهضم وتخفيف الإعياء. أما في فرنسا فتستعمل هذه الفاكهة من أجل تخفيف أوجاع البطن لدى الأطفال وتوقيف الحازوقة. إن الفاكهة هي جزء أساسي من نظام الغذاء الصحي والسليم وانصح بتناول حصتين إلى ثلاث حصص منها يومياً فهي مناسبة جداً للمحافظة على صحة سليمة وجسم رشيق.

طريقة تخزين الفاكهة المالحة

– طريقة عمل عصير البرتقال المركز وحفظه
يتم عصر البرتقال وحفظه فوراً بدون إضافة سكر أو تخفيف بأكياس مخصصة للفريزر، ويمكنك سلق حبتين من الجزر وخفقها جيداً وخلطها مع البرتقال، وعند تحضير العصير لا يترك ليفك تفريزه تماماً، بل يضرب مع السكر والماء ويقدم فوراً.
– حفظ عصير الليمون المركز
يعصر الليمون ويحفظ بقالب مكعبات الثلج، ويتم تجميع المكعبات بعد تجميدها بكيس بلاستيكي واستخدام مكعب لكل كوب عند الحاجة مع إضافة كمية السكر المطلوبة.

الفواكه المملحة التي يصبح طعمها أفضل عند وضع الملح

سوف نتحدث هنا عن بعض من الفواكه المملحة التي يصبح طعمها أفضل عند وضع الملح عليها ومن هذه الفواكه ما يلي:
– الأناناس

قد يبدو الامر غير واقعي، لكن الملح يجعل الاناناس حقا مذاقه أكثر حلاوة، ففي دول شرق اسيا يقومون بوضعه في ماء مالح قبل تقديمه، ويقدم كسناك في بعض المطاعم، حيث يتبل بالملح والفلفل.
– أفوكادو

لا شيء يبرز الدسامة الرائعة الموجودة في الأفوكادو أكثر من رش بعض الملح فوقه، ويمكن أن تصنع منه ساندويتش رائع ولذيذ، عن طريق عمل هريس من الأفوكادو مع الملح والفلفل الحلو مع زيت الزيتون وعصير اليمون، ثم تضعه في الساندويتش حيث يمكنك الاستمتاع بكل قضمه.
– الخوخ

يصبح رائعا عند وضع الملح عليه ولكن عند وضع الملح المدخن يصبح طعمه أفضل، حيث يمكنك تقديمه مع بعض من شرائح جبن الماعز الرائعة وبعض من أوراق النعناع مكونا طبق سلطة ذات مذاق رائع.
– الطماطم

قد يستغرب الكثير من هذا النوع من الفواكه، حيث يعتقد بعض الأشخاص أن الطماطم هي من الخضروات وليست من الفواكه ولكن العكس صحيح تمام، فالطماطم تعتبر نوع من أنواع الفاكهة، والتي يصبح مذاقها رائع عند وضع القليل من الملح والفلفل فقط عليها.
– التفاح الأخضر

ان التفاح الأخضر مثل باقي الفواكه التي تحدثنا عنها يمكنك وضع الملح عليها، وأحيانا يضيف البعض القليل من عصير الليمون، ومن المناسب جدا تناوله في فصل الصيف حيث المناخ الحار، لأنه يساعد على التخلص من التشنجات، نظرا لأنه يعيد تجديد الاملاح الموجودة في الجسم.
– الشمام

حيث يقوم الملح بإخراج الحلاوة الموجودة بداخل هذه الثمرة ويصبح طعمها أكثر حلاوة، ولكن احذر من أن تضع الكثير من الملح، فيصبح طعما مالحا.
– الفراولة

يضاف الملح على الفراولة، وتقدم في العديد من أطباق السلطة اللذيذة، أو يمكنك تناوله مع رشة من الملح فقط بدون أي شيء آخر وهذا كاف جدا.



734 Views