الفرق بين أوقيانوسيا وأستراليا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 7:22
الفرق بين أوقيانوسيا وأستراليا


الفرق بين أوقيانوسيا وأستراليا كما سنذكر كذلك أين تقع قارة أوقيانوسيا وما هي أهم معلومات عن قارة أوقيانوسيا سنذكر كذلك المناخ في قارة أوقيانوسيا سنذكر ايضا مساحة قارة أوقيانوسيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين أوقيانوسيا وأستراليا

1-أستراليا تتكون من “أستراليا” و”نيوزيلندا” في حين أن “أوقيانوسيا” هي مركب من أربع مناطق بما في ذلك “أستراليا” وهي تمتد فوق المحيط الهادئ وجزء من جنوب شرق آسيا وتغطي “أستراليا” و”ميلانيزيا” و”ميكرونيزيا” و”بينيزيا”
2-وقد ادعى علماء الجيولوجيا اكتشاف قارة جيولوجية جديدة تسمى “نيوزيلندا” في عام 2017 والتي غمرت تحت جنوب غرب المحيط الهادئ، تبلغ مساحة نيوزيلندا حوالي 4.5 مليون كيلومتر مربع وهي تحت الماء بنسبة 94٪. ولا تظهر سوى أعلى نقاطها: (نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة)

أين تقع قارة أوقيانوسيا

1-أوقيانوسيا هي مجموعة من الجزر البركانية والمرجانية تقع في جنوب المحيط الهاديء، تقسم هذه الجزر من ناحية عرقية إلى مناطق فرعية هي بولنيزيا و مايكرونيزيا وميلانيزيا، بالإضافة لمنطقةٍ معزولة بشكلٍ كامل تقع بين الأميريكيتين وآسيا بما في ذلك أرخبيل الملايو وأسترالاسيا.
2-نبذة تاريخية دلّت الأبحاث والاكتشافت الأثرية إلى أنّ أوّل قدومٍ للإنسان إلى أوقيانوسيا كان من جنوب شرق آسيا وذلك في الفترة الممتدة بين أربعين ألف إلى مائةٍ وخمسٍ وعشرين ألف سنة مضت، وانقسم القادمون إلى إقيانوسيا إلى الأستراليين الأصليين وسكان البابوا الحاليين، وقد تم اكتشاف أوقيانوسيا من قبل الأوربيين مطلع القرن السادس عشر للميلاد، حيث تمّ اكتشافها من قبل الإسبان بقيادة الرحالة الإسباني فرديناندو ماجلان أثناء بعثة الطواف حول العالم.
3-وتضمّ أربعة مناطق تمتدّ من مضيق ملقا حتى سواحل القارة الآسيوية وهي ميلانيزيا، وماليزيا، ومايكرونيزيا، وبولوننيزيا، وتحدّ أوقيانوسيا من الغرب سومطرة، ومن الشمال الغربي جزر بونين، ومن الشمال الشرقي جزر هاواي، ومن الشرق جزيرتي سالاس، وغوميز، وجزيرة القيامة، أمّا من الجنوب فتحدّها جزيرة ماكواري. البيوجغرافيا (الجغرافيا الحيوية): حيث يتم استخدام أوقيانوسيا من ناحية بيوجغرافية كمرادفٍ للمملكة البيئيّة للمحيط الهاديء أو للمملكة البيئيّة الأسترالاسيّة. الإكيوجغرافيا (الجغرافيا البيئيّة): حيث تمثل أوقيانوسيا إحدى ممالك البيئة الثمانية الرئيسيّة على كوكب الأرض.
4- ان اوقيانوسيا تضم دول المحيط الهاديء وأستراليا، وذلك وفق المفهوم الجيوسياسي الذي يتم استخدامه في اللجنة الأولومبيّة الدوليّة والمخطّط الجغرافيّ للأمم المتحدة، بالإضافة للعديد من الأطالس.
5-أهمّ وأكبر مدن أوقيانوسيا تعدّ سيدني من أكبر مدن أوقيانوسيا تليها ملبورن وبيرزيين ومدينة بيرث بالإضافة لمدن أديليد وأوكلاند وهونولولو ومدينة غولد كوست.

معلومات عن قارة أوقيانوسيا

1-الديانة السائدة هناك هي الديانة المسيحيّة، كما تسود بعض الديانات التقليديّة في أواسط بعض القبائل كالإحيائيّة، وذكرت إحصاءاتٌ عديدة للسكان بأن أعداداً كبيرة تقول بأنها لا تدين بأي دين ولا ينتسبون لأي دين، حيث ينتمي غالبية هؤلاء إلى العقلانية و الللإراديّة والإنسانيّة والإلحاد.
تنتشر رعاية الماشية والأبقار والخنازير انتشاراً واسعاً في قارة أوقيانوسيا، خاصّة في المناطق الواقعة إلى الشرق من أستراليا ونيوزيلندا، وتشتهر القارة بزراعة الموز والقطن والحبوب بكثرة.
2- الرياضة كرة القدم: يشكل اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم واحداً من الأعضاء الستة في الاتحاد الدولي لكرة القدم في العالم، حيث يعتبر الاتحاد الوحيد الذي لا يملك مقعداً مضموناً في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

المناخ في قارة أوقيانوسيا

1-ينقسم المناخ في قارة أوقيانوسيا إلى قسمين؛ مناخ معتدل ومناخ استوائي، وتقع معظم أستراليا ونيوزيلندا من ضمن المناطق المعتدلة، بينما تعد مناطق جزر المحيط الهادئ من المناطق الاستوائية، وتتميز المناطق المعتدلة في القارة بهبوط الأمطار فيها، كما تتميز بشتائها الدافئ وصيفها الحار الجاف صيفًا، بينما تكون المناطق الاستوائية في القارة حارة ورطبة مع هطول أمطار طول أيام السنة، وتتأثر قارة أوقيانوسيا بالأعصاير والرياح المستمرة التي تعرف بالأعصاير المدارية والتي تؤدي إلى حدوث أضرار كارثية.
2-وبلغ عدد سكان قارة أوقيانوسيا بناء على تعداد عام 2005 حوالي 33 مليون نسمة، يتركز معظمهم في أستراليا ونيوزيلندا، ويقدر عدد السكان في البلدين بحوالي 24 مليون نسمة، بينما يعيش حوالي 5 ملايين نسمة في غينيا الجديدة، وينتشر البقية في الجزر المختلفة التي تشكل القارة، ويدين غالبية السكان في قارة أوقيانوسيا بالديانة المسيحية، ويتحدث السكان اللغة الميلانيزيا البولينيوية وهي اللغة الأساسية، كما يتحدثون اللغات الإنجليزية

مساحة قارة أوقيانوسيا

1-تعتبر أوقيانوسيا من أكبر البرامج الإقليمية للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ومواردها (IUCN)، بحيث تغطي أوقيانوسيا أكثر من 100 مليون كيلومتر مربع من المحيط الهادئ، وتغطي منطقة أوقيانوسيا التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أستراليا ونيوزيلندا بالإضافة إلى 22 دولةً وإقليمًا من جزر المحيط الهادي.
2-تمتد اوقيانوسيا بنحو 12000 كم تقريبًا من الشرق إلى الغرب، كذلك وتمتد حوالي 6000 كم من الشمال إلى الجنوب، تبلغ فيها مساحة اليابسة حوالي 8.5 مليون كيلومتر مربع أو أكثر قليلًا، بينما تبلغ مساحة أستراليا 7 مليون كيلومتر مربع وهي أكبر جزيرة في العالم، أمّا بابوا غينيا الجديدة فتبلغ مساحتها 463000 كيلومتر مربع، بالإضافة إلى نيوزيلندا بواقع 268000 كيلومتر مربع.



490 Views