الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:34
الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات


الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات سوف نتحدث كذلك عن ما هي اعراض انزلاق فقرات الظهر؟ ومتى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟ وكيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

غالبًا ما يخلط الكثير من الأشخاص بينهما ولا يستطيعون ملاحظة الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات ، فكلاهما يعتبران من المشاكل الشائعة التي تصيب العمود الفقري، ولكن الاختلاف الأساسي بينهما هو أن الانزلاق الغضروفي عبارة عن انزلاق واحد أو أكثر من الأقراص الغضروفية التي تفصل بين فقرات العمود الفقري عن مكانها الصحيح.
أما انزلاق الفقرات أو كما يسمى التزحزح الفقاري فهو عبارة عن تحرك الفقرات العظمية ذاتها من مكانها الطبيعي، مما يسبب الكثير من المشاكل المتعلقة بالحركة مع الشعور بالكثير من الآلام في الظهر والساقين.
الانزلاق الغضروفي هو حالة مرضية شائعة يصاب بها عدد كبير من الأشخاص، وهي عبارة عن انزلاق أو تفتت أحد الأقراص الغضروفية التي تفصل بين فقرات العمود الفقري وتعمل على تسهيل حركتها ومنع احتكاكها ببعضها البعض.
وقد يحدث ذلك بفعل العديد من العوامل مثل التقدم في السن حيث أن تلك الأقراص تفقد مرونتها ووظيفتها وتكون أكثر عرضة للتفتت، كما قد يحدث بسبب التعرض لإصابة في الظهر أو التحرك بحركات عنيفة ومفاجئة، ويسبب الانزلاق الغضروفي الكثير من الآلام وصعوبة شديدة في الحركة.
كما قد يضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب التي توجد في منطقة الظهر مما يسبب الكثير من المشاكل الخطيرة الأخرى، وآلام في مناطق مختلفة من الجسم. ولكن ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات ؟.
يختلف انزلاق الفقرات عن الانزلاق الغضروفي بشكل كبير، حيث أن الانزلاق الفقاري يحدث عندما تتحرك إحدى فقرات العمود الفقري من مكانها الصحيح، وتعتبر هذه الحالة أكثر شيوعًا في منطقة أسفل الظهر، ولكن يمكن أن يحدث كذلك في أي جزء آخر من العمود الفقري.
ويحدث انزلاق الفقرات عادة بسبب التعرض لصدمة قوية في الظهر أو الإصابة بعيب خلقي في عظام الظهر منذ الولادة وغيرها من الأسباب الأخرى التي قد تسبب حدوث انزلاق الفقرات.

ما هي اعراض انزلاق فقرات الظهر؟

-أهم الأعراض هو صعوبة المشي.
-فقدان القوة في الساقين.
-سلس البول والبراز في المراحل المتقدمة.
-العجز في الذكور في المراحل المتقدمة.
-يشعر المريض بحاجته للراحة بعد مسافة معينة.
-ألم في الظهر.
-صعوبة في المشي، الرغبة في الراحة أثناء المشي (أهم عرض.)
-ألم في الساق. (يمكن أن يكون في كلا الساقين.)

متى يكون الانزلاق الغضروفي خطير؟


متى يكون التدخل الجراحي ضروريا؟ من المعروف أن آلام الانزلاق الغضروفي يمكن في أغلب الحالات تخفيفها بالمسكنات وممارسة تمارين لمدّ العمود الفقري، لكن عندما يضغط الغضروف على الأعصاب يكون هناك خطر الإصابة بالشلل، وهنا يكون التدخل الجراحي أمر لا مفر منه!

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

-النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين: وهو الإستلقاء على الظهر مع وضع الوسادة تحت الرأس، ومد القدمين نحو الأمام مع وضع وسادة أخرى تحت الركبتين. هذه الوضعية تساعد على الحفاظ على إنحناء أسفل العمود الفقري، وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر الخفيفة.
-النوم على أحد جانبي الجسم: وهو الإستلقاء على أحد الشقين ووضع وسادة تحت الرأس.
وثني الركبتين مع وضع وسادة أخرى بينهما. إذ تساعد هذه الوضعية في تقليل الإنحناء للعمود الفقري مما يساعد في تكوين الفراغات بين فقرات الظهر.
-النوم على البطن مع وضع الوسادة تحته: وهو الإستلقاء على البطن مع وضع الوسادة تحت الرأس مع توجيه الوجه إلى أحد الجانبين، ثم وضع وسادة نحيفة في منطقة أعلى الصدر ووسادة أخرى في أسفل البطن. حيث إن هذه الوضعية تقوم بتخفيف أي ضغط بين



73 Views