الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:30
الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم


الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم وسوف نتحدث عن أعراض التهاب المفاصل هل يشفى مريض التهاب المفاصل ما هو التهاب المفاصل عوامل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم

1-التهاب المفاصل
هو عبارة عن التهاب في غشاء المفاصل لواحد أو أكثر من مفاصل الجسم يمكن أن يصيب مفاصل كف اليدين، الركبتين، أو جزء من العمود الفقري ويسبب التهاب المفاصل ألم وتيبس تزداد مع تقدم العمر التي يكون لها تأثير على الأنشطة الطبيعية التي يقوم بها الفرد، أحد أهم أسباب آلام المفاصل هو مرض مزمن يمتد لعدة سنوات طويلة تبعا لاختلاف تاريخ المرض لكل مريض تختلف من شخص لآخر.
2-الروماتيزم
يعد من أشهر أمراض آلام المفاصل وتعتبر النساء الأكثر عرضة للإصابة به هو مرض التهابي مزمن عبارة عن مجموعة كبيرة من التهابات المفاصل التي تصيب عادة المفاصل الصغيرة في القدمين واليدين مما يؤثر على بطانة المفاصل وتصلب في المفاصل واضطرابات التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى تشوه المفاصل وتآكل العظام والأنسجة المحيطة به.

أعراض التهاب المفاصل

1-الإصابة بتورم شديد في المفصل المصاب
2-فقدان القدرة على تحريك المفصل وعلى ارتكاب بعض العادات اليومية والأنشطة الطبيعية
3-سماع أصوات طقطقة عن تحريك المفصل
4-الإصابة بالأرق أو إضطرابات في النوم
5-إرتفاع درجة حرارة المفصل المصاب عن باقي أجزاء الجسم الأخرى
6-فقدان الشهية والوزن بشكل ملحوظ
7-تغييرات في لون وشكل الجلد وحدوث تشوهات في شكل المفاصل
8-الإصابة بالطفح الجلدي واحمرار وتهيج الجلد
9-تقلب الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب والقلق
10-تصلب وتيبس المفاصل والعضلات لفترة زمنية تزداد حدتها في الصباح أو بعد الراحة لفترة زمنية من الوقت

هل يشفى مريض التهاب المفاصل

1-هي غالبًا نعم، إلا أنه توجد حالات استثنائية قد تختفي فيها أعراض المرض بشكل تام، مثل دخول المرض في مرحلة الهدأة توجد حالات يمكن فيها للعلاج أن يحفز دخول المرض في مرحلة الهدأة، وهذا يعني أن المريض قد يكون قادرًا على عيش حياته دون ظهور أي من أعراض المرض عليه.
2-الإصابة بأنواع معينة من مرض التهاب المفاصل يمكن للمريض أحيانًا أن يتعافى بالكامل من أنواع معينة من مرض التهاب المفاصل، مثل بعض أنواع التهاب المفاصل الإنتاني: يمكن التعافي منها بمجرد التعافي من الالتهاب أو العدوى التي تسببت بها.

ما هو التهاب المفاصل

1-التهاب المفاصل هو اضطراب يصيب المفاصل ويعد من أكثر أنواع الالتهابات الشائعة لدى كبار السن، حيث يؤدي إلى حدوث تورم وتهيج في مفاصل الجسم، وصعوبة في حركتها، وآلام شديدة تؤثر على حياة المريض يعد التهاب المفاصل من الأمراض المزمنة التي يصعب الشفاء منها بشكل تام ويمكن أن تلازم المصاب طيلة حياته. ومن الجدير بالذكر أن مرض التهاب المفاصل يمكن أن يؤثر على مفصل واحد أو أكثر من مفاصل جسم الإنسان ويوجد أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، ومن أشهر أنواعه التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الفقارية.
2-تظهر أعراض التهاب المفاصل وتتطور عادةً تدريجياً، ولكنها يمكن أن تظهر فجأةً أيضاً. على الرغم من أن التهاب المفاصل شائع لدى كبار السن، إلا أنه يمكن أن يصيب أيضاً الأطفال، والمراهقين، والبالغين الأصغر سناً. يصيب التهاب المفاصل النساء أكثر من الرجال كما يصيب أكثر الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل

1- هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي، وهي كالآتي التقدم في السن بسبب استخدام المفاصل لفترة أطول.
2- إصابة المفاصل من المحتمل أن تُصاب المفاصل المصابة أو المتضررة أو التي تمَّ حقنها بالستيرويد سابقاً.
3- النساء أكثر عرضة بسبب خطرالإصابة بهشاشة العظام، خصوصاً بعد سن الخمسين.
4- الوراثة وجود تاريخ عائلي لحدوث التهاب مفاصل العظمي.
5- زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى تفاقم التهاب المفاصل، خصوصاً في المفاصل الحاملة للوزن، مثل: الركبتين والوركين والعمود الفقري.
6- الأشخاص الذين لديهم وظائف تتطلب تكرار الحركة مراراً وتكراراً، هو أكثر عرضة للخطر.



230 Views