الفرق بين الشاي والقهوة

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2018 7:01 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 5:55
الفرق بين الشاي والقهوة


الفرق بين الشاي والقهوة الشاى والقهوة من المشروبات التى توجد فى كل منزل ولكن هل تعرف الفرق بينهم.

ماهو الشاى

الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى فصيلة الكاميليا، وموطنه الأصلي شرقي آسيا. ينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار، ولكنه في المزارع يقلم شجيرات صغيرة طولها 90- 150 سم. أوراقه رمحية الشكل خضراء داكنة، والأزهار عطرة بيضاء مصفرّة. ذُكر الشاي في المصنفات الصينية في القرن الثالث بديلاً للأنبذة القوية، وزرع في القرن الثامن على نطاق تجاري. استوردته شركة الهند الشرقية الهولندية إلى أوروبا، ح 1600 واستعمل في إنجلترا (ح 1660). احتكرت شركة الهند الشرقية البريطانية توريده لبريطانيا حتى 1834. وصل إلى المستعمرات الأمريكية 1680 وكان المشروب المفضل حتى استبدلت به القهوة. والشاي يُعتبر أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، وأهم الدول المنتجة للشاي: الهند، الصين، سيلان، إندونيسيا، اليابان، فرموزا. وأهم الدول المستوردة بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. أستراليا، روسيا، كندا، هولندا. تحتاج زراعته إلى تربة خصبة خفيفة، وطقس حار، وهواء رطب، ومطر غزير الشجيرات الصغيرة المستنبتة من البذور تصلح للجني بعد حوالي ثلاث سنوات ، وقد تظل هذه الشجيرات تنتج لمدة 50 عاماً. وتقطف الأوراق باليد وهي يانعة وأفضلها الأوراق الرقيقة القريبة من القمة. تترك الأوراق حتى تذبل، ثم تبرم وتسخن، وفي الشاي الأخضر تسخن الأوراق فور قطعها، وفي الشاي الأسود تخمر الأوراق أولاً حوالي 24 ساعة، اما في شاي التنين الأسود وهو نوع من الشاي يشربه أهل الصين، تخمر الأوراق جزئياً وهو وسط في النكهة واللون. يصنف الشاي حسب حجم الورقة ابتداء من أصغرها. ونكهة الشاي سببها زيت طيار، وخاصيته المنبهة سببها الكافيين، وخاصيته القابضة سببها التانين الذي يتناقص في الشاي الأسود من جراء التخمير. وأحياناً يضاف زهر الياسمين أو غيره من النباتات العطرة إلى بعض أنواع الشاي لتطييبه.

ماهى القهوة

القهوة مشروب يعد من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلدا. ويقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولا في العالم بعد النفط الخام. ونظرا لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثير منبه للبشر. تعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.
من المعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في أثيوبيا، كانوا هم أول من اكتشف وتعرف على الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة. ولم يُعثر على دليل مباشر يكشف بالتحديد عن مكان نمو القهوة في إفريقيا، أو يكشف عمن قد استخدمها على أنها منشط أو حتى يعرف عن ذلك قبل القرن السابع عشر. وظهر أقرب دليل موثوق به سواء على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن ، في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية. وقد انتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر، وبحلول القرن الخامس عشر وصلت إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا وشمالي أفريقيا. وقد انتشرت القهوة من العالم الإسلامي، إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا وإندونيسيا وإلى الأمريكتين.

الاختلاف بين القهوة والشاي

يتنافس كل من القهوة و الشاي منذ قديم الأزل، من حيث رغبة الأشخاص في تناولهم يوميا، و عدم قدرتهم على إنجاز مهامهم و إكمال أعمالهم من دون تناول كوب واحد، خاصة في الصباح الباكر, من أجل الإستيقاظ و تعزيز التركيز لديهم، و لكن هل فكرت يوما بالإختلافات التي يتضمنها كلا النوعين على الرغم من اعتبارهما من مشتقات الكافيين؟:
مستوى الكافيين
تحتوى كل من القهوة و الشاي على كميات مختلفة من الكافيين، فالقهوة تضم النسبة الأكبر منها، بحيث يحتوي الشاي على 5.5 ملليغرام من الكافيين لكل كوب، في حين يحتوي كوب من القهوة على 125_128 ملليغرام، كما و يساعد الكافيين الموجود في كوب من الشاي على زيادة مستوى التركيز، مقارنة مع نفس الكمية من القهوة التي تزيد من الشعور بالقلق.
الوقاية من السرطان
كشفت الدراسات بأن الشاي يحتوي على كمية مناسبة من الكيرسيتين، التي تساعد في مكافحة السرطان، و أمراض القلب، و الأوعية الدموية.
تخفيف الآلام
يتألف الشاي من مكونات توفر الراحة، كاضطرابات الالتهاب، والتهاب المفاصل، بالإضافة إلى قدرته في التقليل من تجلطات الدم، كما تساعد القهوة على توفير الإغاثة من الربو و مرض باركنسون.
المواد المضادة للأكسدة
تمتلك كل من القهوة و الشاي على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم، كالشاي الذي يحمي الجسم من الإجهاد، بالإضافة إلى التقليل من مستويات الكولسترول في الجسم، بالإضافة إلى دور القهوة في تنظيم مستويات السكر في الدم.
مكان المنشأ
يختلف الشاي والقهوة من حيث مكان الإنتاج، فالشاي يتم انتاجة بشكل رئيسي في الصين والهند، في حين يتم إنتاج البن في أثيويبا وأ جزاء أخرى من القارة الأفريقية.

ايهما أفيد للصحة الشاي أم القهوة ؟

فوائد الشاي :
* يتميز الشاي بالعديد من الفوائد الصحية حيث أنه يحتوي على مضادات أكسدة مضادة للالتهابات تعمل على حماية الأوعية الدموية من التصلب ، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب .
* الشاي يعزز صحة الكماغ ، إذ أثبتت الأبحاث تراجع نسبة فقدان الذاكرة المرتبط بتقدم العمر في البالغين الذي يشربون 3 أكواب من الشاي أسبوعيا عنه في الأشخاص الذين يشربون كوبين من الشاي يوميا .
* تزداد كثافة العظام في الأشخاص الذين يشربون الشاي بشكل روتيني مستمر .
* يعمل الشاي على مكافحة الشيخوخة ، إذ أثبتت الدراسات أن خلايا الأشخاص الذي يشربون الشاي ذات عمر بيولوجي أصغر من الذين لا يشربون الشاي .
الأضرار :
– من المعروف التأثير السلبي للشاي على لون الأسنان وتصبغها باللون الأصفر .
– يحتوي الشاي على مادة التانين المضادة للأكسدة والتي تمنع امتصاص الحديد الموجود في الطعام ، وهو ما ثبت علميا إذ يؤدي الشاي لتخفيض 62% من امتصاص الحديد مقابل 35% ممن يشربون القهوة .
– الشاي منبه إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين .

نصائح صحية لشرب الشاي :

* يمكن شرب الشاي مضافا إليى بعض الأعشاب العطرية مثل الزنجبيل المبشور الطازج ، أوراق النعناع الطازج ، مما يعزز من تأثير مضادات الأكسدة الموجودة فيه .
* تجنب استعمال المحليات الصناعية للشاي .
* شرب الشاي بعد تناول الوجبة بساعتين على الأقل حتى يمتص الجسم الحديد الموجود في الطعام بشكل جيد .

فوائد القهوة :

* تقلل القهوة نسبة التعرض للموت المبكر وهو ما أثبتته أبحاث جامعة هارفارد عن شرب 3-5 أكواب من القهوة يوميا ، مقارنة بالشخاص الذين يشربون كمية أقل أو لا يشربونها نهائيا .
* القهوة غنية بمضادات الأكسدة ، مما يعمل على حماية الجلد والبشرة من علامات الشيخوخة المبكرة وآثار أشعة الشمس الضارة .
* القهوة منشط للجسم ، وهو ما أثبتته الأبحاث عن فعالية الكافيين في منح الجسم الطاقة والنشاط وتعمل على تحسين الأداء الحركي والجسدي، وهو ما يدفع بعض اللاعبين الرياضيين لشرب القهوة قبل أداء التمارين للشعور بالنشاط بالإضافة لقدرتها على تخفيف الألم العضلي والشعور بالتعب والإجهاد .
* القهوة منبه ، إذ أن الكافيين يعمل على تحفيز عمل الدماغ وتحسين الأداء خلال المذاكرة .
* القهوة تخفف من أعراض الصداع النصفي (الشقيقة) عند شربها في بداية النوبات .
* تعمل القهوة على الحماية من مرض السكري من النوع الثاني ، دار باركنسون ، بعض أنواع السرطانات .
الأضرار :
– تحتوي القهوة على بعض المكونات التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة قليلة .
– يذكر أن القهوة أكثر حمضية من الشاي ، مما يفسر تأثيرها السيء على المعدة والجهاز الهضمي .
– ذكرت إحدى الدراسات أن كثافة العظام تقل بنسبة 2-4% عند تناول أربعة أكواب أو أكثر يوميا .
– القهوة مدرة للبول مما ييعرض الجسم للجفاف عند شرب كميات كبيرة منها .
– تحتوي القهوة على نسبة من الكافيين مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم ، كما تؤدي للشعور بالعصبية والتوتر .

نصائح لشرب القهوة :

* يفضل شرب القهوة دون اضافة المحليات الصناعية الضارة ، والمبيضات .
* يمكن شرب القهوة باعتدال للشعور بالنشاط ، كما يمكن اضافة الحليب الخالي الدسم لتجنب الآثار الصحية السلبية على الصحة .



511 Views