الفرق بين النخالة البيضاء والبهاق

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2023 9:08
الفرق بين النخالة البيضاء والبهاق


الفرق بين النخالة البيضاء والبهاق وعلاج النخالة البيضاء للكبار وأسباب النخالة البيضاء وانواع البهاق، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين النخالة البيضاء والبهاق

النخالة البيضاء:
هي مرض جلدي يصيب الأطفال والمراهقين بعمر 3-16 سنة، وقد يبدأ قبل أو بعد هذه الفترة، وهو أحد أنواع الأكزيما إلا أنه أخف وطأة، وغالبًا ما يصيب الأشخاص أصحاب البشرة السمراء أو الغامقة إذ أنهم  الأكثر عرضة للإصابة به.
لا ينتشر مرض النخالة البيضاء في الجسم، وقد يُشفى من تلقاء نفسه، تاركًا خلفه تصبغات قد تختفي بمرور الزمن، وهو أيضًا غير معدي.
البهاق:
يحدث بسبب موت أو توقف عمل الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين.
تشمل أعراضه وعلاماته فقدان لون الجلد وظهور بقع بيضاء في مختلف مناطق الجسم.
البهاق يمكن أن يؤثر في أي منطقة من الجلد؛ ولكن الوجه والعنق واليدان والفم الأكثر شيوعًا.
حماية البشرة من الشمس من أهم الإرشادات التي يجب اتباعها للمصاب.
لا يمكن منع المرض. كما تختلف وسائل العلاج من شخص لآخر.

علاج النخالة البيضاء للكبار

1– المرطبات :
يمكن أن تساعد المرطبات التي تحتوي على الفازلين أو الزيوت المعدنية في تنعيم الجلد وتقليل التقشر ، خاصةً الوجه .
تشمل العلامات التجارية الفعالة وغير المكلفة على المرطبات الآتية :
أكوافور
افينو كريم
يوسيرين
2– كريمات الهيدروكورتيزون التي لا تحتاج إلى وصفة طبية :
يمكنك استخدام كريم هيدروكورتيزون 1 % بدون وصفة طبية ، إذا كان هناك حكة في الجلد ، ومع ذلك يجب توخي الحذر عند استخدام الهيدروكورتيزون على الوجه .
لا تضع كريم الهيدروكورتيزون حول العينين أو على الجفون ، لا تستخدم الهيدروكوتيزون بدون وصفة طبية لأكثر من أربعة أسابيع متواصلة .
3– مثبطات الكالسينيورين الموضعية:
Protopic و Elidel هي عبارة عن أدوية غير ستيرويدية قد يصفها لك الطبيب لعلاج الطفح الجلدي ، وغالباً ما تستخدم مثبطات الكالسينيورين الموضعية لعلاج الإكزيما .
في أي وقت يعاني طفلك من طفح جلدي غير عادي ، يجب عليك تحديد موعد مع طبيب الأطفال .والنخالة البيضاء هي حالة جلدية غير ضارة ولا يوجد سبب طبي لعلاجها ، ومن حسن الحظ أن النخالة البيضاء تتلاشى مع بلوغ سن الرشد .

أسباب النخالة البيضاء

سبب النخالة البيضاء مجهول حتى الآن، لكنه يظهر في كثير من الأحيان عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد والالتهاب، كما أنّه يحدث بعد التعرّض لأشعة الشمس في كثير من الأحيان، وفي الحقيقة تعتبر النخالة البيضاء شكلًا بسيطًا من التهاب الجلد التأتبي، وهو نوع من الإكزيما الذي ينجم عن فرط نشاط الجهاز المناعي ويستجيب للمهيجات. لم يتوصل الباحثون إلى أي استنتاجات حول علاقة النخالة البيضاء بما يلي:
– الأشعة فوق البنفسجية.
-الاستحمام المفرط أو غير الكافي.
-المستويات منخفضة من النحاس في الدم والعناصر النزرة الأخرى.

انواع البهاق

يوجد نوعان رئيسيان من مرض البهاق هما:
البهاق الثنائي.
البهاق الأحادي.
يوجد حالات نادرة، يكون فيها من الممكن أن يؤثر مرض البهاق على مناطق جسمك بالكامل، و يعرف حينها بالبهاق الشامل أو الكامل.لنتكلم عن نوعي مرض البهاق الأكثر شيوعاً حيث إن تحديد نوع مرض البهاق يلعب دوراً مهماً في علاج مرض البهاق:
1-البهاق الثنائي
البهاق الثنائي تكون أعراضه غالبًا على جانبي الجسم كبقع بيضاء متناظرة،حيث تكون هذه البقع المتناظرة على سبيل المثال إما على وجه اليدين أو حول العينين أو الركبتين أو المرفقين و الاقدام و غيرها…
يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً حيث يصيب تقريباً 9 أشخاص من أصل 10 مصابين بمرض البهاق.يُعتقد من قبل العلماء أن البهاق الثنائي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية.
حيث ان في حالات أمراض المناعة الذاتية، فإن الجهاز المناعي لا يعمل بطريقة صحيحة حيث بدلاً من مهاجمة الخلايا الغريبة (مثل الفيروسات) يقوم بمهاجمة خلايا و أنسجة الجسم السليمة أي الخلايا الصباغية في حالة مرض البهاق.
2-البهاق الأحادي
في البهاق الاحادي ( يدعى أيضًا بالبهاق الجزئي أو الموضعي )،في هذه الحالة تظهر البقع البيضاء على منطقة واحدة فقط من الجسم بغض النظر عن نظيرتها.
يعتبر البهاق الأحادي أقل شيوعاً من الثنائي، إلا عند الأطفال يعتبر العكس فإنه يبدأ بالظهور في وقت مبكر، و يصيب البهاق الأحادي حوالي 3 تقريباً من أصل 10 أطفال.
يُعتقد أن هذا النوع من البهاق ناتج عن المواد الكيميائية المنبعثة من النهايات العصبية في الجلد، و تعتبر بدورها هذه المواد الكيميائية سامة لخلايا الجلد الصباغية و بالتالي الإصابة بالبهاق.



113 Views