الفرق بين النكتارين والخوخ

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2021 10:31 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:18
الفرق بين النكتارين والخوخ


الفرق بين النكتارين والخوخ اصل فاكهة النكتارين انواع الخوخ الفرق بين الخوخ والمشمش كل ذلك في هذه السطور التالية.

الفرق بين النكتارين والخوخ

الفرق الرئيسي ما بين النكتارين والخوخ والبرقوق هو الشكل الخارجي للسطح الخارجي، وذلك لأن النكتارين ألمس السطح، والخوخ ذو سطح خشن، أما البرقوق فإنه سطحه الخارجي ناعم وأملس.
والخوخ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين ج، ونسبة عالية من البوتاسيوم، والألياف.
بينما يحتوي النكتارين على نسبة كبير جدًا من فيتامين أ أكثر من النسبة الموجودة في الخوخ، والنكتارين يوفر ضعف الفوائد الموجودة في الخوخ.
يحتوي البرقوق نسبة منخفضة من الدهون، وكذلك نسبة منخفضة من الكولسترول، والصوديوم، وهو يعتبر مصدر جيد للألياف الغذائية، ومجموعة من فيتامين ه، وفيتامين ج، وفيتامين ك، كذلك يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية العالية.
ويحتوي البرقوق أيضًا على كمية عالية من المعادن مثل؛ البوتاسيوم، النياسين، وحمض البانتوثنيك، والكربوهيدرات، والبروتينات.

فوائد النكتارين

للنكتارين العديد من الفوائد الهامة لصحتك ولجمالك، إليك أهمها فيما يلي:
1- تحسين الهضم
إن احتواء الفاكهة من نوع نكتارين على نسب عالية من الألياف يجعلها ممتازة لتحسين صحة الهضم، وذلك عبر:
تنظيم حركة الأمعاء والتغوط.
منع مشاكل الهضم المختلفة، مثل: الإمساك، قرحة المعدة.
2- الحماية من فقر الدم
يعتبر الحديد من أهم المعادن التي تدخل في صناعة خلايا الدم الحمراء، والتي قد يتسبب نقصها في الإصابة بفقر الدم.
ومع أن فاكهة النكتارين ليست مصدراً جيداً للحديد، إلا أنها تحتوي على منسوب ممتاز من فيتامين سي.
ويساعد فيتامين سي على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، لذا فإن تناولك للفاكهة من نوع نكتارين سوف يساعد على حمايتك من فقر الدم.
3- تعزيز المناعة
يساعد النكتارين على تعزيز أنظمة المناعة في الجسم، إذ أن احتواءه على مجموعة من مضادات الأكسدة، مثل الزنك وفيتامين سي، يجعل تناوله عاملاً مساعداً على الحماية من العدوى والالتهابات.
كما أن تناول النكتارين بانتظام يساعد على خفض فرص الإصابة بالملاريا والزكام وعلى تسريع شفاء الجروح.
4- خسارة الوزن الزائد
إن تناول فاكهة النكتارين يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي عموماً ومنع تراكم السموم، خاصة على جدران القولون، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن الزائد.
كما أن فاكهة النكتارين تحتوي على مركبات قد تساعد على محاربة السمنة عموماً، أو الأمراض المتعلقة بالسمنة، مثل مرض السكري.
5- ممتاز للحامل
بسبب غنى الفاكهة من نوع نكتارين بكمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، فإنها تعتبر وجبة خفيفة مثالية للحوامل، خاصة مع محتواها من حمض الفوليك الضروري للحامل.
ويساعد محتوى النكتارين العالي من البوتاسيوم على منع حصول تشنجات عضلية قد تضر الحامل، كما أن محتواها من فيتامين سي يساعد على النمو السليم والصحي للجنين في رحم الأم.
6- الحماية من نقص البوتاسيوم
من الممكن لنقص بوتاسيوم الدم أن يتسبب في أمور خطيرة، مثل ضعف عضلة القلب واضطراب إيقاع القلب.
وبسبب احتواء النكتارين على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فإن تناول النكتارين بانتظام يساعد على منع الإصابة بنقص بوتاسيوم الدم.

فوائد الخوخ الصحية

1. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
الخوخ يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، ما يساعد على منع تكوين الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بأنواع مرض السرطان.
والخوخ غني بالكاروتينات التي لها خصائص مضادة لمرض السرطان، وقد أثبتت دراسة ذكرها موقع health line أن المركبات التي توجد ببذور الخوخ تساعد على الحد من نمو أورام الجلد غير السرطانية، وتمتعها من التحول إلى الأورام السرطانية.
2. حماية القلب من الأمراض
تناول الخوخ يساعد على تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول بالدم، حيث يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم وهو من العناصر الفعالة لارتخاء الشرايين، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
3. إنقاص الوزن
الخوخ له دور في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، حيث أشارت دراسة تم نشرها في مجلة Journal of Obesity & Therapeutics أن تناول الخوخ وخاصة المجفف منه يساعد على نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء، والتقليل من الدهون التي تتراكم بالأنسجة.
ويساعد الخوخ أيضا على السيطرة على السكر بالدم والدهون، فضلا على التقليل من خطر متلازمة التمثيل الغذائي، ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى السمنة، حيث أنه يحتوي على مركبات مثل الأنثوسيانين، والكيرسيتين، والكاتشين، وحمض الكلوروجينيك.
4. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
الخوخ يعتبر من الفواكه الجيدة التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ما يحمي من الإصابة بالإمساك، حيث إنه يعيد توازن السوائل في الجسم، ما يساعد على عمل الأمعاء بشكل أفضل.
5. التقليل من الحساسية
يساهم الخوخ في التقليل من أعراض الحساسية، حيث إنه يساعد على التقليل من استجابة الجهاز المناعي لمسببات الحساسية، ومنها منع إفراز الهيستامين في الدم، ما يقلل من أعراض الحساسية.
6. الحفاظ على البشرة
تناول الخوخ مهم لأنه يحتوي على فيتامين سي مما يساعد على تحسين صحة البشرة ومظهرها، وهذا لأن فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تكوين الكولاجين، ما يعزز من صحة البشرة وحمايتها من التعرض إلى المشكلات المختلفة.
7. حماية العين من الأمراض
يحتوى الخوخ على البيتا كاروتين أو فيتامين أ قبل تحوله، ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين وحمايتها من الجذور الحرة.

فاكهة النكتارين

النكتارين هو نوع من أنواع الخوخ، وهو يشبه الخوخ بشكل كبير، وهو يتميز بلون جسمه الأحمر الناعم السلس، فهو يشبه في الشكل التفاح أو الخوخ، وهو يعتبر أحد البدائل لفاكهة الخوخ.

فاكهة الخوخ

الخوخ هو نوع من الفاكهة التي تشبه في شكلها التفاح أيضًا، وهو يزرع على هيئة شجر الخوخ، وهو يتواجد في العديد من أنحاء العالم، ويتميز أنه من الفواكه اللينة والسطح الخارجي له يكون خشن نوع ما عن النكتارين.

فاكهة البرقوق

يعتبر البرقوق أحد الفواكه الرائعة والتي تنتمي إلى عائلة الخوخ، وهو أحد أنواع الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويختلف طعم البرقوق بحسب المكان الذي يزرع فيه.
يتميز جلد البرقوق باللون الأحمر الأرجواني، أو الأسود، أو الأخضر، ويوجد منه حوالي 12 نوع من البرقوق.

محاذير ومخاطر تناول النكتارين

مع أن النكتارين فاكهة رائعة في المذاق والفوائد، إلا أن عليك الانتباه إلى أنها تتسبب في بعض المحاذير والمخاطر والمضاعفات الصحية، وأهمها:
– إثارة أنواع معينة من الحساسية في جسم المصاب.
– التاق أو الصدمة التاقية، والتي قد تسبب الموت.
– التسمم بالسيانيد.
– التسبب باختناق الأطفال.



859 Views