الفرق بين جبن عكاوي وحلوم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2021 10:24
الفرق بين جبن عكاوي وحلوم


الفرق بين جبن عكاوي وحلوم والطرق المختلفة لاستخدامات الجبن العكاوي ونقدم لكم أيضا نبذة تاريخية مختلفة عن الجبلن الحلوم بالإضافة إلى أفكار لاستخدام الحلوم في وصفات الطهي وختام الموضع نذكر لكم الفرق بين القشقوان والحلوم تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

الفرق بين جبن عكاوي وحلوم


يوجد شبه كبير بين الجبن العكاوي والحلوم في الشكل الخارجي وكلاهما لديه قدرة على تحمل درجة الحرارة العالية ولا تذوب بسهولة، ولكن الجبن الحلوم لديها قدرة عالية على التماسك أكثر من الجبن العكاوي، فالجبن العكاوي تتحول مع استمرار تعرضها للحرارة إلى جبنة مطاطية وممتدة شبيهة بالموتزاريلا لحد كبير على عكس الجبن العكاوي التي تظل متماسكة حتى تأخذ لون ذهبيًا من الخارج، الجبن الحلوم لا تنقع أبدا في الماء ويتم تناولها مقلية أو مشوية حسب الرغبة على عكس الجبنة العكاوي، يوجد اختلاف آخر بين العكاوي والحلوم وهي أنها الجبن العكاوي سعراتها الحرارية أقل من الجبن الحلوم، فإذا كنت تتبع نظام غذائي صحي فعليك بالجبن العكاوي مما سبق يتضح أن الفرق بين الجبن الحلوم والعكاوي بسيط للغاية، والذي يجمع بينهم بشكل كبير هو قوة النكهة ولذة الطعم، لو كنت ممن لا يحبون تناول الأجبان، فمع تجربتك للجبن الحلوم والعكاوي ستصبح عاشق لهما.

استخدامات الجبن العكاوي

1- تستخدم الجبن العكاوي أيضًا في حشو المعجنات والفطائر مثل حشو القطائف.
2-يمكن إعداد سندويتشات من الجبن العكاوي مع الخضار مع صنع المناقيش اللذيذة منها.
3- يتم استخدام الجبن العكاوي في الوجبات اليومية.
4-يتم استخدام الجبن العكاوي في وجبات الإفطار والعشاء مع كوب من الشاي والخبز.
5-يتم استخدام الجبن العكاوي في صناعة الحلويات.
6- تستخدم الجبن العكاوي بشكل كبير في صناعة الحلويات الشرقية مثل اللقيمات والكنافة وحلوى الجبن.
7-تستخدم على وجه البيتزا الشهية.
8-تستخدم الجبن العكاوي في السندوتشات مع بعض الخيار والخس.
9-تستخدم في السلطات الخضراء الخفيفة.
10-يمكن أن تستخدم في الوصفات عند التقديم على وجه الأطباق مثل المكرونات والطواجن لأنها تعطي ماطة رائحة عند تسخينها.
11-تستخدم في بعض أنواع الحلويات مثل الكنافة الغربية.

نبذة تاريخية عن الجبن الحلوم

-من المرجح أن أساليب صنع الحلومي نشأت في وقت ما في الفترة البيزنطية (395 – 1191 م) وتوجد وصفة لتعزيز الحلوم (“الجبنة”) من خلال الزخرفة في كتاب الطبخ المصري “كنز الفوائد في تنويع الموائد”و تم تسجيل أقدم وصف موجود للحلوم القبرصية في منتصف القرن السادس عشر من قبل الزوار الإيطاليين إلى قبرص، حيث يقال أنها نشأت ومع ذلك، فإن السؤال حول ما إذا كانت وصفة الحلوم الجوهرية قد ولدت في قبرص ثم سافرت إلى لبنان وبقية بلاد الشام، أو ما إذا كانت التقنيات الأساسية لصنع الجبن الذي يقاوم الذوبان قد تطورت مع مرور الوقت في أجزاء مختلفة من شرق البحر الأبيض المتوسط – أو كليهما – ليس لديه إجابة قاطعة.
-واعتمد المزارعون القبارصة على الحلوم كمصدر للبروتين. وفي العديد من القرى، يتضافر المجتمع بأسره لتصنيع دفعات ضخمة معاً وتنوعت الوصفات من قرية إلى قرية، حيث يفخر كل منها بتقنيته الخاصة ومكوناته السرية وأصبح الحلوم مهمًا جدًا لحياة القرية لدرجة أن ألقاب العديد من العائلات القبرصية تعكس دورها في إنتاج الحلومي ، مع أسماء مثل هالوماس (Hallumas) وهالوما (Halluma) وهالوماكيس (Hallumakis) الشائعة في القرن التاسع عشر.
-تقليديا، كان جبن الحلوم يصنع من حليب الأغنام والماعز، حيث كان هناك عدد قليل من الأبقار في الجزيرة حتى جلبها البريطانيون في القرن العشرين ولكن مع نمو الطلب، بدأ صانعو الجبن يستخدمون المزيد من حليب البقر الأرخص والأكثر وفرة.
-تم تسجيل جبن الحلوم كمنتج قبرصي محمي داخل الولايات المتحدة (منذ التسعينات) ولكن ليس في الاتحاد الأوروبي. ويرجع التأخير في تسجيل اسم الحلوم في الاتحاد الأوروبي إلى حد كبير إلى الصراع بين منتجي الألبان ومزارع

أفكار لاستخدام الحلوم في وصفات الطهي

1-برجر جبنة الحلوم مع صلصة الذرة الحلوة، يُمكنكِ تحضير برجر الحلومي مع صلصة الذرة الحلوة للغداء.
2-سلطة الباذنجان مع جبنة الحلوم والهريسة، يُمكنكِ تحضير هذه السلطة المثاليّة كطبق جانبي على وجبة الغداء أو العشاء وتُزيّن ببذور الرمان.
3-بروسكيتا جبنة الحلوم المشوية، يُمكنكِ شيّ جبنة الحلوم حتى تُصبح مُقرمشة من الخارج، ثم ضعي عليها القليل من الطماطم الكرزيّة المطهوّة.
4-أصابع جبنة الحلوم المقلية، يُمكنكِ تحضير هذا الطبق بوقت أقل من 20 دقيقة. – المعكرونة المخبوزة مع جبنة الحلوم، يُمكنكِ تحضير المعكرونة مع القليل من جبنة الحلوم داخل الفرن وتقديمها.
5-يخنة الخضار على الطريقة القبرصيّة، يتكوّن هذا الطبق من جبنة الحلوم والباذنجان والكوسا والطماطم الكرزيّة.
6-الأرز بنكهة الشواء مع جبنة الحلوم، يُمكنكِ تحضير هذا الطبق البسيط باستخدام الفليفلة الملونة مع القليل من البهارات المُدخّنة والملح وجبنة الحلوم للحصول على طبق لذيذ.

الفرق بين جبنة القشقوان وجبنة الحلوم

1-جبنة القشقوان :
نوع من انواع الجبنة الصفراء و هي ناعمة الملمس و يعد جبن القشقوان الجبن المفضل و الاكثر شعبية خاصة في اروبا الشرقية و منطقة البحر الابيض المتوسط و مصنوعة جبنة القشقوان من حليب البقر و حليب الغنم ويوجد عدة مسميات لجبنة القشقوان في مختلف الدول رومانيا معروف بأسم Cascaval واليونان باسم Kasseri وتركيا باسم كسارة
2-جبن الحلوم :
نوع من انواع الاجبان البيضاء و ملمسها ناعم و بتتميز بطعمها المالح و جبنة الحلوم صنعت في البداية في مدينة قبرص و بعدها صارت منتشرة في المناطق الشمالية من بلاد الشام و مصنوعة جبنة الحلوم من حليب البقر او حليب الغنم و ممكن نحضرها بعدة طرق مثلا ممكن نشويها او نقليها مع الخضروات مع العلم انها غير معرضة للذوبان و فيها فوائد مختلفة لجسم الانسان



1598 Views