الفرق بين ديكلاك وكتافلام

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 مارس, 2023 1:44
الفرق بين ديكلاك وكتافلام


الفرق بين ديكلاك وكتافلام سوف نتحدث كذلك عن استعمال أقراص ديكلاك DICLAC TABLETS ومتى يظهر مفعول ديكلاك واضرار استعمال ديكلاك 75 وبديل ديكلاك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين ديكلاك وكتافلام

يستخدم كلا من ديكلاك وكتافلام في تسكين الألم والتخفيف من التهابات وآلام العظام والمفاصل والعضلات، ولكن الفارق بينهما في المادة الفعالة فدواء كتافلام يحتوي على مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم وهي مادة سريعة الامتصاص إلى الدم وبالتالي يظهر مفعول الدواء بشكل أسرع عن دواء ديكلاك الذي يحتوي على المادة الفعالة ديكلوفيناك الصوديوم.
كلاهما يحتوى على نفس المادة الفعالة وهى ديكلوفيناك والفرق بينهم فى الشركة المنتجة فقط.

استعمال أقراص ديكلاك DICLAC TABLETS

ديكلاك هو دواء مسكن ومضاد للالتهاب (NSAIDs) يُخفف الألم والتيبُّس النابعين من التهاب المفاصل، ويتم استخدامه لعلاج الأعراض النابعة من التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis)، وآلام الظهر، وآلام الدورة الشهرية، وآلام الشقيقة.
-يستخدم فى علاج التهابات أمراض النساء، ويعتبر علاج هام للمفاصل، ويستخدم فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
-يستخدم فى علاج الدورة الشهرية ويقضى على التهابات الأربطة والجراب ويعالج التهابات المفاصل النقرسى.
-يستخدم فى تخفيف آلام الكسور والصدمة، ويعتبر علاج فعال فى حل مشاكل الروماتيزم الغير مفصلى، ويقوم بعلاج التهاب الفقار اللاصق.
-يقوم بعلاج الإضطرابات الهيكلية العضلية الحادة، ويستخدم فى علاج آلام الظهر، ويستخدم كعلاج هام فى الحالات المرضية من المتلازمات المؤلمة فى العمود الفقرى.

متى يظهر مفعول ديكلاك

قد يستغرق العلاج أسبوعين من الاستخدام المنتظم حتى يشعر المريض بالتحسن إذا كان يعاني من التهاب المفاصل.
ينبغي التأكد أولاً من تأثير هذا الدواء على الجسم، وهل يسبب النعاس والدوخة أم لا قبل قيادة السيارات.
يجب الامتناع عن تناول الكحول طيلة فترة العلاج بهذا الدواء لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بنزيف في المعدة.
يستخدم بحذر وتحت إشراف طبي من قبل كبار السن.

اضرار استعمال ديكلاك 75

-قد لا يكون الدواء مناسبًا للجميع قبل تناوله ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في القلب أو الكلى أو الكبد أو لديك قرحة في المعدة ، للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك ، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها ، يجب على الأمهات الحوامل والمرضعات استشارة أطبائهم أولاً قبل استخدام هذا الدواء.
-تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء الغثيان والقيء وآلام المعدة وفقدان الشهية وحرقة المعدة والإسهال ، إذا أزعجتك أي من هذه الآثار الجانبية أو لم تختفِ بمرور الوقت ، يجب أن تخبر طبيبك ، قد يساعدك طبيبك بطرق لتقليل الآثار الجانبية أو منعها.

بديل ديكلاك

-يتوافر دواء ثيوتاسيد على هيئة أقراص و حقن للوريد .
-فيسرالجين Visceralgine هو دواء يستخدم لعلاج تقلصات البطن.
-ليبراكس Librax هو دواء يستخدم فى علاج القرحة الهضمية ومتلازمة القولون العصبي.
-جاست ريج هو دواء يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وعلاج المغص والتقلصات.

هل ديكلاك يرفع السكر؟

الديكلوفيناك ( ديكلاك) يمكن أن يعطى مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم.
انتشرب أخبار واسعة عن تأثير دواء الديكلوفيناك السلبي، وكونها قد تتسبب في حدوث جلطة سريعة، وبالطبع ذلك الكلام خاطئ ولا يدعمه أي أبحاث علمية.
يتوافر ديكلون على شكل جيل موضعي، ولا يدخل إلى النظام الدوري للجسم، ويمتص بطريقة موضعية، لذا لا يمكن أن يتسبب في أضرار للجهاز الدوري أو القلب والأوعية الدموية.



555 Views