الفواكه التي تحتوي على فيتامين د

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 11:00
الفواكه التي تحتوي على فيتامين د


الفواكه التي تحتوي على فيتامين د والأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وأين يوجد فيتامين د في الاعشاب وختام الموضوع أعراض نقص فيتامين د تابعوا السطور القادمة.

الفواكه التي تحتوي على فيتامين د

1-الأفوكادو:

لا يحتوي الأفوكادو على كمية هائلة من فيتامين د فحسب، بل يساعد في مقاومة الالتهابات وتقليل الاحمرار ومحاربة التجاعيد أيضاً مما منه فاكهة موصى بها للغاية للحصول على نظام غذائي متوازن.
2-الموز

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم كما انه يحتوي على مجموعة من المعادين المختلفة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بكفاءة بالاضافة إلى ذلك فهو يحتوي على فيتامين د الذي يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان ويوفر حية من الموز ما يصل إلى 39 % من فيتامين د.
3-الدراق:

يجب ألا يفارق الدراق سلة الفاكهة الخاصة بك فهي تتمتع بمستويات عالية من فيتامين د الذي يساعد في منع خطر الإصابة بداء السكري من النوع الأول حيث تقوم بتخفيض مستويات السكر في الدم بشكل كبير وذلك بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الألياف
4-البرتقال

من المعروف أن البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين سي والمعادن المهمة وإلى جانب ذلك أيضا فهو يحتوي على فيتامين د حيث إن تناول كوب من عصير البرتقال سوف يوفر لك كميات وفيرة من فيتامين د والكالسيوم، كما يساعد تناول البرتقال يوميًا في وجبة الإفطار على تقليل خطر نقص فيتامين د الذي يؤدي بدوره لوقاية الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة.
5-البلح

هناك العديد من الفوائد الطبيعية للبلح حيث انه يعد مصدرا مهما للألياف ومضادات الأكسدة، كما انه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات منها فيتامين د بالإضافة إلى ذلك فإن التمور تُعتبر من المصادر الغنية بالبوتاسيوم، حيث تصنف في المرتبة الخامسة عند مقارنتها بجميع مصادر البوتاسيوم الغذائية، ومن المهم تناول حبة من التمر يوميا والتي تزود الجسم بالمعادن وفيتامين د المهمة لبنائه.
6-البابايا:

تتميّز هذه الفاكهة اللذيذة بتنوع استخداماتها حيث يمكن تناولها كما هي أو ضمن سلطة الفواكه الطازجة أو يمكن إضافتها أثناء تحضير أطباق آسيوية معينة كما تشتهر البابايا بكونها غنية بفتامين د.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

1- الجمبرى
يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين (د)، ويعد الجمبري مفيدًا لعظامك ، مع تقليل الالتهاب وخفض الكولسترول،كما أنها مصدر كبير لفيتامين B12 .
2-المشروم
يعتبر المشروم من أفضل مصادر فيتامين (د)، وهو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د)، يتعرض المشروم لأشعة الشمس أثناء نموها، مما يزيد من قيمة فيتامين (د) بسبب قدرتها على تصنيع هذا الفيتامين.
3-الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية
مثل أسماك الماكريل، والسالمون، والتونة، هي مصادر ممتازة لفيتامين” د”، 100 جرام من سمك السالمون والماكريل توفر 91 %من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين (د).
4- الزبادي
يمكن أن يساعد تناول اللبن الزبادي في زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، يمكن أن يساعدك كوب من الزبادي على تلبية 20 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين “د” ،الزبادي هو أيضًا واحد من أفضل الأطعمة التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة.
5-البيض
مصدر آخر مدهش لفيتامين (د) ، وهو البيض، وخاصة صفار البيض، هو خيار شائع للغاية للحصول على جرعة من فيتامين (د)، يجب على المرء أن يتذكر أن أكل البيض كله، وعدم التخلص من صفار البيض، لأن صفار البيض هو الذى يوجد فيه فيتامين د في الغالب.
6- الحليب
الحليب العضوي الخام مدعم بفيتامين”د” ،شرب كميات معتدلة ومسيطرة من الحليب كامل الدسم تساعد المرء على البقاء بصحة جيدة ومناسب ،سيوفر كوب من حليب البقر الخام 24 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين” د” وأكدت دراسة نشرتها مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، أن مكملات “البروبيوتيك اللبنية”، يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات فيتامين (د) في الدم.
7- الشوفان
الشوفان هو مصدر كبير للفيتامينات، والمعادن المختلفة كذلك، بالاضافة الى احتوائه على فيتامين “د”، يمكن أن يوفر نصف كوب من دقيق الشوفان ما يصل إلى 39 % من فيتامين (د).
8- الزبدة
يحتوي منتج الحليب هذا على كمية صغيرة ولكنها مهمة من فيتامين (د)، ويوفر 9 وحدات من فيتامين (د)، تحتوي الزبدة على دهون مشبعة، والتي يطلبها الجسم لامتصاص مضادات الأكسدة وفيتامين (د).
9- منتجات الصويا
مصدر غني بفيتامين (د)، يستهلك منتجات الصويا مثل حليب الصويا، زبدة الصويا توفر لك الكمية المطلوبة من فيتامين (د)، إذا كنت تعاني من نقص شديد في فيتامين (د)، فقد تكون فكرة جيدة لاستبدال منتجات الألبان بفول الصويا لبعض الوقت، تمنحك منتجات الألبان الكالسيوم فقط بينما يمنحك الصويا كل من العناصر الغذائية اللازمة لصحة العظام الجيدة.

أين يوجد فيتامين د في الاعشاب

يمكن علاج نقص فيتامين د بالاعشاب من خلال الأنواع التالية:
1-البابونج والميرمية تمد الجسم أيضا بفيتامين د عند استخدامهم كمشروب يومي دافئ
2-نبات الحلبة ويعتبر من أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين د فيمكن غليها بالماء وشرب كأس يوميا
3-يعتبر الشمر من أفضل هذه الأعشاب باحتوائه على فيتامين د ويمكن إضافته للعديد من الوجبات اليومية
4-النعناع والبقدونس وأوراق الزعتر الخضراء تساعد في رفع مستوى فيتامين د خاصة الطازجة منها وغير المجففة

أعراض نقص فيتامين د

قد تختلف أعراض فيتامين د التي تظهر على الأطفال أو نقص الفيتامين التي تظهر على البالغين والكبار، حيث توجد العديد من الأمراض التي تحتاج إلى شيء يرفع فيتامين د بسرعة حتى يتم التخلص من هذه الأعراض والتي منها ما يلي:
1-الإصابة بهشاشة العظام خاصة عند السيدات التي تتعرضن لتكرار حالات الحمل والولادة.
2-الآلام الشديدة في العظام وخاصة الظهر والساقين والقدم، حيث يشعر مريض نقص فيتامين د بالإجهاد الكبير والألم عند السير لمسافات طويلة أو الوقوف لفترة طويلة.
3-الشعور بألم في عضلات الجسم.
4- الإصابة بأزمات الربو الحادة عند الأطفال ووجود العديد من مشاكل ضيق التنفس عند الطفل.
5-حدوث التقوس في العمود الفقري بسبب ضعف العظام.
6-إصابة بعض الأطفال ببروز عظمة الرأس والتي تكون في مقدمة الرأس أو الخلف.
7-يؤدي نقص فيتامين د إلى تراكم الدهون والإصابة بالسمنة المفرطة.
8-التأخر في عملية النمو خاصة عند الأطفال، وقد يتعرض بعضهم إلى التقزم.
9-إصابة العديد من الأطفال بمرض لين العظام والذي يؤدي إلى تقوس الساقين.
10-التعرض إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم، والذي يكون له الكثير من العواقب الغير محمودة.



563 Views