الفواكه الموسمية في الصيف

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 6:13
الفواكه الموسمية في الصيف


الفواكه الموسمية في الصيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه الهامة لصحة البشرة ونشير إلى حقائق مختلفة عن الفواكه

الفواكه الموسمية في الصيف

العنب

يعد العنب من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة ومصدرًا جيد للبوتاسيوم. لذلك قم بتضمين العنب في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول أو السكر في الدم.
الخوخ

يحافظ الخوخ على صحة القلب عن طريق الحفاظ على مستويات ضغط الدم ومنع الإصابة بالسكتات الدماغية، كما يقلل تناول الخوخ من خطر الإصابة بسرطان الثدي ومرض السكري من النوع الثاني.
الفراولة

تعد الفراولة غنية بالألياف وفيتامين ج والمنغنيز وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالالتهابات، كما يمكن أن تجنبك الإصابة بمشكلات الجلد والصحة العامة المتعلقة بالصيف.
البطيخ

يعد البطيخ أفضل الفواكه الباردة التي يمكن تناولها خلال موسم الصيف لأنه يحافظ على توازن الماء في الجسم.
المانجو

لا يمتلك المانجو رائحة وطعم مميزين فحسب، بل يحتوي أيضًا على عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لجسمك. إذ يشتمل على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم. كما إن المستويات المرتفعة من البكتين والألياف تقلل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم وتتحكم العناصر الغذائية الأخرى في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
البابايا

تعد البابايا من الفاكهة الغنية بفيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات والمواد الكيميائية النباتية المختلفة المفيدة لتعزيز صحة جسمك، إذ تساهم في التحكم بمرض السكري والوقاية من السرطان وأمراض القلب والانتفاخ.
الجوافة

تساعد الجوافة في تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين وتقليل تقلصات الدورة الشهرية. كما تساهم المستويات العالية من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان الموجودة في الجوافة في تعزيز صحة القلب، والصحة العقلية، وحاسة البصر، والبشرة، والتمثيل الغذائي.
الكريز

توجد العديد من الأنواع المختلفة للكريز، وجميعها من الفاكهة الصحية معتدلة السكر، حيث تصل نسبته إلى 6% فقط، مما يجعله رائع لمرضى السكر أو أي شخص يتبع حمية غذائية لخسارة الوزن، ويوجد في الكريز أيضا كمية كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات مثل B12، كما يستخدم أيضا لإدرار البول.

أهمية الفواكه الصيفية

– تَناوُل الفواكه الصيفية بشكل دوري عامل مهم في مواجهة حرارة الصيف والإبقاء على رطوبة الجسم، لما تحتويه من نسبة عالية من المادة الحيوية “الماء”، وأيضاً السكريات الطبيعية السريعة الذوبان، للحصول على الطاقة الضرورية لضمان عمل أعضاء الجسم.
– عامة ينصح الخبراء بالتعود علي تناول الفواكه الموسمية لما فيها من فوائد لتقوية مناعة الجسم ومنحه المواد الغذائية اللازمة لمقاومة تغير الطقس والمناخ، كما هو الحال في فصل الشتاء، حيث يكثر الإقبال على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C المهم لرفع مناعة الجسم ضد نزلات البرد والزكام.

معلومات غريبة عن أنواع وفوائد الفواكه

– الخضراوات الداكنة تحوي على فيتامين سي أكثر من تلك التي تكون خضراء فاتحة.
– لا يعد الموز من الفاكهة إنما من الأعشاب.
– بما أن الموز سهل الهضم وفيه مغذيات غنية، فإنه أول فاكهة تقدم للأطفال.
– تنتج شجرة التفاح أكثر من 400 تفاحة سنوياً.
– عنب الأحراج يساعد في تحسين الرؤية الليلية.
– منذ سنوات عديدة والمستكشفون يستخدمون البطيخ لحمل الماء في البعثات الطويلة.
– المانجو هي الفاكهة رقم 1 المفضلة في العالم.
– الفراولة (الفريز) والكاجو هي الفاكهة الوحيدة التي تحمل البذور من خارجها على عكس الفواكه الاخرى التي تحتويها في الداخل.
– يقدم الكيوي ضعف كمية الفيتامين سي الموجودة في البرتقال.
– يحتوي البرتقال على مضادات تأكسد تساعد في تحسين نضارة البشرة
– الفراولة (الفريز) ليس في الواقع من ثمر العليق, لكن الموز يعتبر من ثمر العليق.
– السعلاة (أحد أنواع القردة) يحب فاكهة المانجو كثر من الموز
– التفاح يطفو على الماء لأن نسبة الهواء فيه 25% من وزنه.
– تعتبر الطماطم أو البندورة من الفواكه وليست من الخضراوات، وهي من أشهر الفواكه في العالم.
– يوجد في الموز مواد طبيعية مضادة للحموضة، فإن كنت تعاني من حرقة في فمك أو معدتك، جرب أن تتناول موزة كي تهدأ قليلاً.
– يوجد في حبة الفراولة (الفريز) الواحدة 200 بذرة تقريباً.
– القرع والافوكادو هي من الفواكه وليست من الخضراوات.

فواكه شهية تمنحك بشرة نضرة ومشرقة

الكيوي
هل تعلمين أن الكيوي من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C تفوق البرتقال؟ فيتامين سي يقي من نزلات البرد ويقوي المناعة ويحافظ على نضارة البشرة.٥- الليمونيعرف عن الليمون إنه من أفضل الثمار التي تعمل على تبييض البشرة وتعزيزها، فالحمضيات التي تتوافر في الليمون تقي البشرة من حب الشباب وتحميها من البثور، لذا يساعد على صحة ونضارة البشرة
البابايا
تحتوي البابايا على فيتامين A والبيتا كاروتين المسئولان عن نضارة البشرة وحيويتها، كما أنها تضم كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على التئام الجروح بشكل سريع، وتمنح الوجه إشراقة طبيعية لا مثيل لها. تعمل فاكهة البابايا أيضا على الإسراع من تجديد خلايا البشرة
الأناناس
الأناناس من الفواكه التي تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، فالأناناس يعمل على ترطيب البشرة ويخفي عيوبها مما يجعل البشرة أكثر إشراقا.
الفراولة
من منا لا يعشق الفراولة؟ إنها حقا تستحق، فهي تحتوي على نسبة عالية من حمض ألفا هيدروكسيك الذي يلعب دورا كبيرا في تنظيف المسام، والتخلص من حب الشباب والبثور. أيضا الفراولة تساهم في الحفاظ على الكولاجين المسؤول عن نعومة ونضارة البشرة.
التفاح
يعد التفاح من الفواكه التي لها دور كبير في صحة ونضارة البشرة، فهو يحتوي على حمض ألفا هيدروكسيك الذي يستخدم في مستحضرات التجميل المختلفة، كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة دائما دون الإضرار بها.
الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من الفواكة الغنية جدا بفيتامين B والبيوتين الذي يعزز تجديد الخلايا، مما يجعل البشرة مشرقة دائما.
الموز
يحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم والذي يلعب دور فعال في ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة، كما أنه يضم فيتامين A ،B ،E. وبذلك فالموز يعمل على نضارة البشرة ويقلل من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد بشكل مبكر.



501 Views