القضاء على الحبوب في البشرة الدهنية

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2018 1:25
القضاء على الحبوب في البشرة الدهنية


القضاء على الحبوب في البشرة الدهنية من المعروف ان البشرة الدهنية كثيرا مايظهر بها حبوب نتيجة لاسباب متعددة سنعرضها بالتفصيل من خلال هذه المقالة.

العناية بالبشرة

العناية بالبشرة نضارة البشرة وصفائها تتوقف إلى حد كبير كباقي أجزاء الجسم على الراحة, الرياضة, الغذاء المتوازن والمنظم وأهمها الحيوية وجمال البشرة والنظافة ولذلك يجب أن يغسل الوجه يوميا بالماء الدافئ والصابون مع الاهتمام بعمل رغوة كثيرة لتساعد على تدليك الوجه جيدا تدليك دائريا وبخفة والتأكد من غسل الفجوات الموجودة حول الانف وركنى الفم وكل أجزاء الوجه حتى منابت الشعر ثم الشطف بالماء الدافئ للتخلص من آثار الصابون.

البشرة

طبقة البشرة وهي الطبقة العليا في الجلد، أما الطبقة السفلى أو الداخلية فتسمى الأدمة تعمل البشرة كعازل أو واقي ضد مسببات الأمراض المختلفة الموجودة في البيئة. كما أنها تنظم كمية الماء المُفرز من الجسم للجو الجزء الخارجي من البشرة يتكون من ظِهارَة حَرشَفِيَّة مُطبقة الخَلايَا تستقر على طبقة قاعدية تتكون من خلايا اسطوانية منتظمة عمودياً.

البشرة الدهنية

وهي التي تبدو لامعة وناعمة نتيجة الافرازات الدهنية الزائدة عن المعدل الطبيعي للغدد الدهنية بالجسم ،و هذا يؤدي إلى اتساع مسامها وبالتالي إلى تراخي الجلد ونظرا لطراوتها وليونتها فإن التجاعيد لا تعتريها الا مؤخراً ولكن غالبا ما تتعرض لظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب وغيرها من البقع السوداء.

خلطات للتخلص من الحبوب الدهنية في الوجه بسرعة

خلطة الشوفان
اخلطي ملعقة كبيرة من كل من الشوفان المطحون واللبن وملعقة صغيرة من العسل، من ثم ادهني وجهك بالخليط واتركته لمدة ربع ساعة، بعدها، اغسلي وجهك بالماء البارد.
كرّري هذه الخلطة مرة أسبوعياً حتى اختفاء الحبوب الدهنية من وجهك.
خلطة الحليب
امزجي ملعقتين كبيرتين من الحليب وملعقة كبيرة من كل من عصير الليمون والملح، وادهني وجهك بالمزيج بحركات دائرية. من ثم انتظري مدة 20 دقيقة من ثم اغسلي وجهك بالمياه الباردة.
كرّري هذه الخلطة مرتين يومياً.
خلطة عصير الطماطم
ادهني وجهك بعصير الطماطم وانتظري مدة خمس دقائق، من ثم اغسلي وجهك بالمياه الباردة.
كرّري هذه الخلطة مرتين أسبوعياً.
خلطة بياض البيض
اخلطي بياض بيضة واحدة وعصير نصف ليمونة. من ثم، ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة دقيقتين. بعدها، اغسلي وجهك بالمياه الفاترة.
كرري هذه الخلطة مرة يومياً حتى الحصول على النتائج المرجوة.
خلطة العسل
اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز وملعقة كبيرة من اللبن وبياض بيضة واحدة. بعدها، طبقي الخليط على وجهك واتركيه نصف ساعة. من ثم، اغسلي وجهك بالمياه الفاترة.
خلطة التفاح
اخلطي ملعقة صغيرة من كل من التفاح المبشور واللبن وعصير الليمون. من ثم، ادهني وجهك بالخليط واتركيه مدة ربع ساعة. بعدها اغسل وجهك بالمياه الباردة.
كرري هذه الخلطة مرة كل يومين.

نصائح لعلاج حب الشباب فى بشرة الوجه الدهنية

1. يجب تنظيف الوجه صباحا ومساء مع المطهر المعد للإزالة بالمياه. من المستحسن استخدام فرشاة خاصة لتدليك لطيف أثناء التنظيف، للمساعدة في عملية التنظيف العميق والدقيق. مع ذلك، فإن فرك التصبن المتواصل للجلد لا يحسن وضع حب الشباب وعلاجه. في واقع الأمر قد يؤدي الى تفاقم الوضع لذا يجب عليك غسل وجهك جيدا ولكن بلطف.
2. يجب استخدام صابون مناسب لنوع جلد الوجه وحالة الوجه وشطف بقايا الصابون بمياه نظيفة.
3. لاستكمال عملية التنظيف يجب استخدام غسول معقم ومنعش لبشرة الوجه. حيث يساعد غسول الوجه أيضا في تقليص المسام ويبطئ نشاط الغدد التي تفرز الدهون في بشرة الوجه وتسبب مظهرا لامعا ودهنيا.
4. بعد التنظيف يجب استخدام منتجات ترطيب الوجه. على الرغم من ارتفاع نسبة الرطوبة هذه الفترة يجب الحفاظ على توازن بشرة الوجه واستخدام مرطب مناسب لنوع البشرة وحالة الوجه. يجب تجنب استخدام كريم مرطب يجفف الجلد، من الممكن أن يسبب شعورا لطيفا ولا سيما جافا وغير دهني ولكن من المهم الحفاظ على مستوى توازن الجلد.
5. يجب التأكد من غسل الشعر لأحيان متقاربة. الأشخاص أصحاب الشعر الدهني جدا يمكنهم غسل شعرهم حتى كل يوم.
6. الحلاقة. يمكن للرجال أن يحاولوا استخدام أجهزة الحلاقة الكهربائية مع الشفرات الامنة والتأكد ما اذا كانت تناسبهم.
من المهم استخدام شفرات حلاقة امنة واستبدال متكرر للشفرات. إضافة إلى تليين شعيرات الذقن برغوة الحلاقة قبل الحلاقة. يمكن منع الإصابة بالبثور بواسطة الحلاقة الحذرة.
7. تجنبوا حمامات الشمس. على الرغم من أسطورة أن التسفع مفيد في علاج حب الشباب، صحيح أن التسفع أو حروق الشمس تخفي لحد معين الافات والجلد الجاف لفترة محددة، ولكن ذلك مؤقت فقط.
التعرض للشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد الشديد، وتسريع شيخوخة الجلد وسرطان الجلد. علاوة على ذلك، العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس.
8. في حالة حب الشباب يمكن طلب العلاج عن طريق الطب التقليدي، يوصي الأطباء بالأدوية المصممة لعلاج جذور المشكلة ومنع العدوى المحلية. هناك حالات يستخدم فيها أكثر من نوع من الأدوية، على سبيل المثال، الدواء عن طريق الفم والأدوية الموضعية في نفس الوقت.
هناك بروتوكولات لعلاج مختلف أشكال المرض: علاج الرؤوس السوداء، الرؤوس البيضاء والتلوث، علاج التلوث من معتدل إلى حاد، علاج حب الشباب الكيسي، وحب الشباب المتأثر بالتغيرات الهرمونية وغيرها من أشكال المرض. على الرغم من نجاعة العلاجات فقد يكون لها أيضا اثار جانبية غير مرغوب فيها.
9. من أجل حل مشاكل البشرة بطريقة طبيعية وبدون أي اثار جانبية، يمكن اللجوء للطب الصيني الذي يقدم حلولا لاستخدام الوخز بالإبر والأعشاب وتغيير النظام الغذائي

وصفات اخرى لعلاج حب الشباب للبشرة الذهنية :

-كما نجد أيضا نبات الكرنب (( الملفوف )) الذى يتم نقعه في الماء، ثم يوضع على النار حتى يغلى ويستعمل غسوله على الوجه يوميا حتى تجف حبوب الشباب و منه تختفي نهائيا.
-يجب التخلص من الدهون الموجودة على الوجه عند استعمال أحد هذه الماسكات ولمدة لا تزيد على أسبوعين، ستلاحظين اختفاءها تماما، لكن إذا عاودتك مره أخرى فما عليك إلا الذهاب الى الطبيب المختص لعمل صنفرة للوجه لتختفي بعد ذلك تماما .
-قناع الخميرة بالكبريت : يتكون من مسحوق قرصين من الخميرة و ملعقة حليب طازج يضاف إليهما ملعقة مسحوق الكبريت (من الصيدلية) و فنجان قهوة ماء مقطر، تمزج هذه المكونات برفق إلى أن يتكون دهان يشبه العجينة اللينة، ليوضع على الوجه و العنق مع مراعاة عدم الإقتراب من منطقة العينين و ترك القناع على الوجه مدة عشرين دقيقة، يغسل بعدها الوجه بماء دافئ.
-خلط اللبن بالماء عند غسيل الوجه فهذا يساعد على تعقيم البشرة ومنع ظهور حبوب جديدة.
-استخدام نبات وورق الكافور، حيث إنه يعتبر من المواد المعقمة للبشرة:
وذلك بوضع ماء مغلي على ورق الكافور وتغطيته لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع ساعات وتصفيته بعد ذلك بقطعة من الشاش ومزجه بعد ذلك بقليل من خل التفاح الطبيعي ووضعه في الثلاجة وتغسل به البشرة يوميًّا.
-استخدام الخميرة يساعد في منع ظهور الحبوب لاحتوائها على فيتامين “ب” الهام جدا للبشرة لذلك ينصح بتناول3 ملاعق من الخميرة ( خميرة الخبز التي تعجن أو الخميرة الطبية) مع كوب من اللبن يومياً.



383 Views